<!--

<!--<!--

 <!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

تنشيط تكوين الجذور على العقل الساقية باستخدام بعض المواد الكيميائية

ظهر في النصف الأخير من القرن الماضي مجموعة من المركبات تعرف بمنظمات النمو Growth regulators نظراً لاستخدامها منذ اكتشافها في مجالات التأثير على عمليات النمو أو الظواهر الفسيولوجية داخل النبات, إلا أنه بعد ذلك, بدأ مجال استخدامها يأخذ منعطفاً جديداً حيوياً هاماً وهو مجال تنشيط إكثار النباتات عن طريق العقل أو الترقيد.

ونعد مجموعة الأوكسينات هي الفعالة من بين مجموعات منظمات النمو الأخرى في عملية تكوين الجذور, ولقد سميت كذلك لأنها تسلك سلوكاً فسيولوجياً مشابها لسلوك الأوكسين الطبيعي (إندول – 3 – حمض الخليك). ويذكر إبراهيم و هيكل (1995) أن هناك عدة مجموعات فرعية تقع تحت مجموعة الأوكسينات الرئيسية, و إن استخدم بعضها و ليست جميعها في تنشيط تكوين الجذور على العقل الساقية للكثير من النباتات وهي:

1.      مجموعة الأحماض الإندولية Indole acids.

2.      مجموعة أحماض النفثالين Naphthalene acids.

3.      مجموعة أحماض البنزويك Benzoic acids.

4.      مجموعة مشتقات أحماض البيكولينيك Picolinic acid derivatives.

وتجدر ملاحظة أن المجموعتان الأولى و الثانية هما النشطتان في مجال تحفيذ و تنشيط التجذير.

ومن المواد الكيميائية الواسعة الانتشار و التي تستخدم على نطاق واسع في هذا المجال, إندول حامض الخليك "IAA", إندول حامض البيوتريك "IBA" و نقثالين حامض الخليك "NAA", وغالباً ما يفضل عمل خليط من المادتين الثانية و الثالثة (!BA) و (NAA) حيث تعطي نتائج مشجعة, وذلك على الرغم من أن الكثير من العاملين في مجال الإكثار يفضلون استخدام إندول حامض البيوتريك وذلك لما له من تأثير واضح في تنشيط تكوين الجذور على العقل الساقية للعديد من النباتات, كما انه ليس له أية آثار جانبية ضارة,

 

طرق إضافة منشطات التجذير للعقل:

يذكر إبراهيم (1998) أن هناك طريقتين رئيسيتين للاستفادة من المواد الكيميائية المنشطة لتكوين الجذور على العقل الساقية وهما:

1.   طريقة الغمس أو الغمر: في هذه الطريقة يجهز التركيز المطلوب عن طريق وزنة معلومة من منظم النمو المختار, و الذي يستجيب له النبات بإخراج المزيد من الجذور الجيدة على قواعد العقل, تذاب هذه الوزنة أولا في 1 – 3 سم3 من الكحول المناسب, ثم تكمل بالماء للحجم المعلوم الذي يحقق التركيز المطلوب, فمثلاً عند الرغبة في تجهيز لتر واحد من محلول إندول حامض الخليك بتركيز1000 جزء في المليون, عندئذ يوزن جرام واحد من مسحوق المادة و يذاب في 3 سم3 من كحول الإيثايل, ثم ينقل المحلول لدورق معياري يحوي 997 سم3 ماء و يقلب جيداً, عقب ذلك ينقل المحلول إلى إناء واسع, حيث تغمس قواعد العقل المجهزة في هذا المحلول لمدة زمنية تختلف تبعاً للعديد من العوامل منها نوع العقلة الساقية (قاعدية, وسطية أو طرفية), التركيز المستخدم و نوع المادة الكيميائية, هذا و يتراوح التركيز بصفة عامة بين 100 – 2000 جزء في المليون, كما تتباين فترات الغمر بين ثوانٍ قليلة إلى 72 ساعة , ويجب غرس العقل بعد رفعها من المحلول مباشرة, هذه المعاملة تؤدي إلى زيادة عدد الجذور المتكونة على قاعدة العقلة وزيادة فرصة نجاح زراعتها.

2.   طريقة الغمس في المسحوق: في هذه الحالة تستخدم المادة الكيميائية  في صورة مسحوق, حيث يتم غمس قواعد العقل المجهزة في المسحوق ثم تغرس مباشرة, وعادة ما تخلط المادة الكيميائية الفعالة بمادة خاملة مثل بودرة التلك وذلك بنسبة 1:1 و حتى 1:10.هناك تحسين لهذه الطريقة عن طريق خلط مسحوق المادة الكيميائية مع بودرة التلك بنسبة 3:1 ثم يصنع من المخلوط عجينة, يشكل منها كريات صغيرة, تلصق واحدة منها في قاعدة كل عقلة قبل غرسها مباشرة ثم تغرس.

 وقد عوملت عقل الكثير من الفواكه مثل الجوافة  و أصل التفاح مولنج مورتون 106 بإندول حمض البيوتريك و ثبت نجاح تلك المادة في تكوين الجذور على العقل الساقية لتلك الفواكه و غيرها.

المراجع 1 – إبراهيم, عاطف محمد و محمد السيد هيكل (1995). مشاتل إكثار المحاصيل البستانية – منشأة المعارف – الإسكندرية – مصر.

2 – إبراهيم عاطف محمد (1998). أشجار الفاكهة: أساسيات زراعتها, رعايتها و إنتاجها, منشأة المعارف – الإسكندرية – مصر.

3 – عاطف محمد إبراهيم  - الكيمياء و دورها في تشجيع تكوين الجذور على العقل الساقية لبعض محاصيل الفاكهة – 1999 – مجلة الجمعية الكيميائية الكويتية 63: 37 – 39.

 

<!--

<!--<!--

 

 

المصدر: المراجع 1 – إبراهيم, عاطف محمد و محمد السيد هيكل (1995). مشاتل إكثار المحاصيل البستانية – منشأة المعارف – الإسكندرية – مصر. 2 – إبراهيم عاطف محمد (1998). أشجار الفاكهة: أساسيات زراعتها, رعايتها و إنتاجها, منشأة المعارف – الإسكندرية – مصر. 3 – عاطف محمد إبراهيم - الكيمياء و دورها في تشجيع تكوين الجذور على العقل الساقية لبعض محاصيل الفاكهة – 1999 – مجلة الجمعية الكيميائية الكويتية 63: 37 – 39.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1700 مشاهدة
نشرت فى 23 مارس 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

250,508