التخلص من المخلفات

 

 تعتبر النفايات في المطابخ بيئة مناسبة جدا لتكاثر الحشرات والقوارض وأيضا" الى وجود القطط والتي تعتبر من أهم الوسائط لنقل الأمراض، لذلك يجب التخلص من هذه النفايات وبشـكل دوري للتقليـل من فرص تلوث الغذاء بالجراثيم وخصوصا في فصل الصيف  حيـث  تتكاثـر الحشرات بسرعة فائقة وتعيش بيوضها في القمامة وتنقل هذه الحشرات وخصوصا" (الذباب والصراصير) الكثير من الأمراض المعديــة وكذلك وضع التجهيزات المناسبة لمنعها من الدخول الى المطبخ.

 

التعليمات الخاصة للتخلص من نفايات المطبخ:-

·   إستعمال أكياس بلاستيكية متينة مقاومة للماء أو حفظها في أوعية خاصة للنفايات ذات أغطية بحيث تكون متينة ومقاومة  لتسرب الماء وعصارة النفايات.

·        يجب إغلاق الأكياس الصغيرة قبل وضعها بكيس النفايات الكبير ونقلها بواسطة عربات خاصة لنقل النفايات.

·        يجب إغلاق الكيس النفايات بشكل محكم وإخراجه إلى الحاويـة وإغـلاق الحاوية بعد وضع النفايات فيها.

·        يجب عدم تكديس النفايات وترك نصف أو ثلث الكيس فارغا للتمكن من ربط الكيس وإغلاقه بشكل جيد.

·   يجب شطف وتنظيف وتعقيم وعاء النفايات بشكل دوري وكلما دعت الحاجـة الى ذلك، ويتم ذلك عن طريق إستعمال البخار وذلك لأن  حرارة البخار العالية تقتل الجراثيم والحشرات وحتى بيوضها.

·   يجب عدم إستعمال الأوعية المخصصة لجمع النفايات من أماكن تحضير وتقديم الأغذية في جمع القمامة من أي مكان آخر أو بالعكس وذلك لمنع التلوث المتبادل.

 

·   لتجنب دخول الحيوانات الأليفة والقوارض الى داخل المطابخ يمكن وضع أجهزة طاردة  للقوارض، القطط أو الحيوانات الأليفة (Pest control)عند مداخل المطابخ الخارجية.

 

 

·    لتجنب دخول الحشرات (الطائرة والزاحفة) الى داخل المطابخ،  يمكن أيضا" وضع أجهزة خاصة طاردة للحشرات Insect control) ) و لتجنب إستعمال المبيدات الحشرية.

 

  

لتجنب دخول الحشرات  إلى داخل المطابخ يمكن أيضا" وضع ستائر هوائية Air Curtains)) عند المداخل الخارجية للمطابخ، وتستعمل أيضا"  للحفاظ على درجات الحرارة الداخلية للمطابخ المكيفة بالتبريد الهوائي.

المصدر: مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية
  • Currently 113/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1538 مشاهدة

ساحة النقاش

mahmoudsafm

بخصوص القوارض استخدام مصائد ميكانيكيه (لواصق ) لمكافحه القوارض
هذة فعاله جدا وامنه

تكنولوجيا الصناعات الغذائية

FoodTechnologyCenter
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,160,943