تفيد الدراسات الإحصائية للسكان في البلاد العربية شأن باقي البلدان النامية، أن فئة السكان فوق الستين من العمر تتراوح بين 3-9% من مجموع السكان أما البلدان الصناعية المتطورة في كل من أوروبا واليابان والأمريكيتين فتتراوح نسبة فئة المسنين بين 12-18% وهي أخذة بالازدياد إذ أنه من المتوقع أن تصل إلى نسبة 20-25% من السكان بحلول العام 2020 وهذا ما يعرف بظاهرة تشيخ الشعوب.

                 تشيخ المجتمع:

            ارتفاع نسبة الأشخاص المسنين في المجتمع

 

1995

2020

المجتمعات العربية

3-9%

16%

أوروبا واليابان

12-18%

20-25%

وتشمل الزيادة أيضا الفئة السكانية فوق 80 سنة من العمر:   

أسباب زيادة أعداد المسنين:

Factors Responsible The Inceraing number of Elderly

هناك عوامل مهمة مسئولة عن ذلك وهي المعدلات المرتفعة لزيادة المواليد في الماضي مقارنة مع الحاضر Past Rises in The Numbers of Births Survival Rates  بالإضافة إلى ازدياد معدلات البقاء And In Survival Rates  وهذا بدوره يعود إلى انتشار وتطور الخدمات الصحية والاجتمعاية ومن المتوقع أن تبلغ نسبة الزياادة في إعداد مسني البلدان النامية فوق الستين من العمر بين عام 1980 وعام 2000 حوالي 75% ويعود هذا بدوره أساسا إلى زيادة المواليد قبل عدة عقود خلت.

أسباب زيادة فئة المسنين من السكان :

إن نقص معدلات الولاداتBIRTH RATES في مجتمع ما سوف يؤدي تدريجيا إلى صغر حجم فئة الأطفال والمواليد وكذلك فإن نقص معدلات الوفيات DEATH Rates  بين فئة المسنين يعمل على كبر تدريجي في حجم هذه الفئة . وهذا ما نشاهده الآن في المجتمعات النامية إذ أن معدلات الولادات آخذة في التناقص وكذلك هو الحال فيما يتعلق بمعدل الوفيات خاصة بين أفراد الفئة العمرية فوق الستين.

الجهود الدولية وتشيخ السكان:

عقد المؤتمر العالمي حول التشيخ (المؤتمر العالمي للمسنين) في فيينا 26 تموز- 6آب 1982 وذلك تحت إشراف الأمم المتحدة وقد شارك في المؤتمر المذكور 129 دولة من بينها عدة دول عربية.

وقد خرج بعدة توصيات تتعلق بالسياسة العامة حول هذا الموضوع وتوصيات اجتماعية وتربوية وإعلامية وصحية حول حاجات وحقوق هذه الفئة من المجتمع.

المصدر: دكتور غسان شحرورعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لهيئات الصم
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,143,700

مشاهير رغم الإعاقة