‌شلل الأطفال Poliomyclitis
تشير التقديرات إلى أن نسبة الإصابات بهذا المرض قبل إكتشاف اللقاح الواقي منه كانت تقدر بحوالي 3 في كل 100.000 من السكان كل عام فإذا استخدمنا هذه النسبة في الحاضر لتقدير عدد الإصابات السنوية في مجتمعات الدول النامية التي لا تعطيها برامج التحصين ( 2.5 مليون ) فإننا نجد أن هناك ما يقرب من 75000 إصابة سنويا ، فإذا أخذنا 15 سنة عمرا افتراضيا وسيطا لمن ينجوا من الموت بسبب المرض ، يمكننا أن نقدر عدد المصابين بالإعاقة حاليا نتيجة شلل الأطفال بما يقرب من 1.500.000 حالة " هذا ولا يدخل تحت هذه الفئة حوالي 15 مليون من سكان العالم يعانون من الشلل المخي " .
التراكوما Trachoma
تعتبر التراكوما أكثر أمراض العيون المعدية إنتشارا في العالم ، حيث تصيب ما بين 400 و 500 مليون فرد ، ومن بين هؤلاء 2 مليون على الأقل فقدوا بصرهم كلية ، وحوالي 8 مليون يعانون من قصور شديد في الإبصار بدرجة تحول بينهم وبين أداء أعمال مهنية ذات عائد يذكر .
الجذام Leprosy 
ويقدر عدد المصابين بهذا المرض بحوالي 15 مليون في العالم ، ربعهم على الأقل معاقين ، أي حوالي 3.5 مليون فرد .
وهناك أمراض معدية أخرى تؤدي إلى حالات إعاقة لن يتسع المجال لتغطيتها في هذا العرض " منها الملاريا ، والسـل ، وإلتهاب الغدد النكفية ، وإلتهاب السحائي ، والحمى الروماتيزمية ، والحصبة ، والأمراض السرية ، والإصابة بالطفيليات ، وإلتهاب الدماغ النخاعي ، وغيرها " .
وتقدر نسبة الإعاقة بهذه المجموعة من الأمراض المعدية وحدها بحوالي 1% من سكان العالم . ولا شك أن الإعاقة نتيجة الأمراض المعدية يمكن الوقاية منها بالتطعيم والتثقيف الصحي ، وصحة البيئة ورفع مستوى الوعي نحو التغذية اللمية والوقاية من التلوث .

المصدر: البحث المقدم من الدكتور عثمان لبيب فراج أستاذ الصحة النفسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,130,058

مشاهير رغم الإعاقة