سر نجاح  تجربة اليابان هو  التعليم والنهوض بالواقع المنهجي الدراسي للطلبة ، و المعلم سر كل نجاح ، 
عناصر نجاح  التجربة الفنلندية ، التي انتقلت من قاع التعليم الى قمته إعتمدت على عدة ركائز لطفرة التعليم  منها (تجهيز الطفل للتعلم, التعليم المتساوي, الإهتمام الخاص من قبل المدرسة لذوي القدرات الخاصة بالإضافة للإهتمام بالموهوبين, العمل الجماعي, التجارب المدرسية, تعليم اللغات, الطاقم التدريسي المؤهل حيث يمنع الدخول لمجال التدريس لمن هم أقل من حملة الماجستير, إلغاء المنافسة حيث لا يوجد منافسة بين الطلاب ، فليس  في فنلندة اختبارات عامة للطلاب خلال التسع سنوات الأولى. ولكن يقومون بتقييم الأداء بناء على اختيار 10% من كل شريحة عمرية وتجرى الاختبارات وتحتفظ المدارس بالنتائج بكل سرية. لا يسمح قانونياً بوضع درجات للطلاب ولا يمسح بالمقارنة بينهم. المدرسون يضعون اختباراتهم الخاصة ولا يأخذونها من مؤسسات خارج المدرسة. ثقة تامة بين المعلم والمتعلم والمدرسة والاسرة لبناء وطن يحلمون به )
سر نجاح كوريا الجنوبية  هو ايضا في التعليم. و الاستثمار في مجال التعليم  والمعرفة . ركزت الحكومة على البحث العلمي الذي ربطته بالجامعات والمعاهد العلمية المتخصصة. كان عدد الجامعات في عام 1945م متواضعاً جداً، إذ لم يتجاوز العدد عشرين جامعة. و قفز عدد الجامعات إلى 219 جامعة تخدم شعبا لم يتجاوز عدده خمسين مليون نسمة.
وهكذا اسرار للنجاح للدول والشعوب ،،
المستقبل ينبغي ان يبدأ الان لاننا لو تركناه ليبدأ غدا ، لبدأ على نفس الأخطاء والعيوب ،، 
تجارب الشباب والنماذج التي يقدمونها تستحق الاهتمام ،، فلن نتحرك للأمام الا بجهودنا وجهود شبابنا ،،
يضعون خططا ونماذج لتطوير وتعليم أطفال العشوائيات ،، 
من هذه الافكار والمشروعات ( سطر جديد) ،، مشروع تطوير التعليم بعزبة خير الله- وهي من اكثر المناطق العشوائية في القاهرة التى تعاني من سوء الخدمات العامة وبالاخص في مجال التعليم حيث اْن تعداد سكان المنظقة 750,000 نسمة ويخدمها مدرسة حكومية واحده وعلى الرغم من اْن المدرسة تنظم فترتين للدراسة فى اليوم الواحد, فترة صباحية و اْخرى مسائية, الا اْن كثافة الفصل قد تزيد عن مائة طالب في مساحة لاتسع اكثر من خمسين طالب مما اْدى الى تسرب الطلاب تدريجيا من التعليم. سطر جديد" هو حلم  بكتابة سطر جديد فى حياة الاْطفال ..لتطوير المدارس البديلة فى عزبة خير الله"

شاركونا النقاش

المصدر: د نادية النشار
DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 491 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2015 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

594,928