ثلاث مهارات إدارية أساسية : المهارة الفكرية Conceptual Skills، المهارة الإنسانية Human Skills ،
المهارة الفنيةTechnical Skills 
ونستطيع ترتيب اولويات الحاجة لهم وفقا للتصاعد الاداري مع عدم اغفال الاحتياج للمهارات جميعها

الوظائف الإدارية الأربعة :

التخطيط : يعني إعداد التنبؤات وتحديد الأهداف ووضع الاستراتجيات والموازنات والسياسات اللازمة لبلوغ هذه الأهداف وهنا نؤكد على دور المعلومات .

التنظيم : يعني تنظيم الجهود البشرية وتنسيقها باتجاه تحقيق الأهداف المرسومة ..وهنا نوكد اهمية شبكة اتصالات كفؤة تقوم بتوفير المعلومات الضرورية .

التوجيه : هو مجموعة الأنماط السلوكية التي تستخدمها الإدارة في حفز الأفراد لانجاز العمل كما تقتضيه الخطة ويستلزمه التنظيم , والتوجيه بهذا المعنى يتضمن القيادية والحفز والاتصالات , وهنا نوكد على ضرورة توفير المعلومات عن الأفراد .

الرقابة : تعني قياس أداء الأفراد والجماعات والمنظمة بهدف كشف الانحرافات وتصحيحها بالشكل الذي ينسجم مع الأهداف المحددة سلفاَ, فالعناصر الجوهرية لوظيفة الرقابة تشمل على قياس والمقارنة والتغذية العكسية والنشاط التصحيحي وكل عنصر من هذه العناصر يحتاج إلى المعلومات .

DrNadiaElnashar

المحتوى العربي على الانترنت مسئوليتنا جميعاً د/ نادية النشار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2013 بواسطة DrNadiaElnashar

د.نادية النشار

DrNadiaElnashar
مذيعة و كاتبة ،دكتوراة في علوم الاتصال و الاعلام والتنمية .استاذ الاعلام و علوم الاتصال ، مستويات الاتصال و أهدافه، الوعي بالاتصال، انتاج محتوى الراديو والكتابة الاعلامية ، والكتابة، و الكتابة لوسائل الاعلام الالكترونية ، متخصصة في علوم الاتصال و الاعلام و التنمية، وتدريبات التطوير وتنمية المهارات الذاتية والاعلامية، انتاج »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

612,033