تعلم تدريب موظفيك بنفسك

في بعض الأحيان، يتفوق الموظف على الشخص الذى تعلم منه. ولذلك، فمن المهم أن تتعلم أكثر الطرق فعالية لتدريب موظفيك. اليك بعض النصائح لتبدأ بها.

الخطوات :

ضع هدف واضح :

تعرف على ما تريد تدريب الآخرين عليه و اعمل على اكتساب المزيد من المعرفة حول هذا الموضوع. بدلا من التركيز فقط على جانب واحد رئيسي, ابحث واقرا في المجالات ذات الصلة , وتعمق فى الموضوع من كل جوانبه لتكون معلوماتك كافيه تفيد الحاضرين مهما كانت درجه معرفتهم بها.

معرفه  طبيعه المشاركين :

تعرف على المتدربين. تعلم لغتهم - الكلمات التي يستخدمونها عادة، المصطلحات التى هم على دراية بها, مدى المامهم بالماده موضوع التدريب . بمجرد ان تعلمت كيفية التواصل مع موظفيك، سيكون من السهل بكثير تدريبهم و تعليمهم على نحو فعال.

استخدم وسائط متعددة :

 الافراد يتعلمون بطرق مختلفة، لذلك سوف تحتاج إلى مخاطبه مواطن القوة فى كل متدرب إذا كان ذلك ممكنا. إعطاء المعلومات مستخدما الوسائط البصرية، وخليط من بعض الاستجابات السمعية ودعهم يشعرون بما تتحدث عنه.

توضيح الغرض من التدريب :

أنها تساعد الموظفين على فهم لماذا يتعلمون أشياء معينة. إعطاء صورة كبيرة لما يجب إنجازه، تقسيمها إلى أجزاء أصغر و اثناء التدريب ارجع اليها باستمرار لتربطها بالصورة الأكبر ليعرفوا مدى تناسقها معها وما المطلوب منهم.

كن منفتحا لردود الفعل :

 في حين أن ورقة التقييم في نهاية التدريب مفيده، فإنها مهمه أيضا لرصد ردود فعل المتدربين أثناء التدريب الفعلي. لاحظ علامات عدم الاهتمام ان ظهرت على بعض المتدربين، واستخدمها لتحسين اسلوبك فى تدريب موظفيك.

ادعم التطوير :

مساعدات العمل التي من شأنها أن تسمح للمتعلم أن يستمر في النمو والتعلم من تلقاء نفسه بعد حصوله على التدريب الأول ضروريه. الوسائط التى تنمى الموظفين قد تكون كتيب بخصائص الوظيفه، كتيبات القسم بالتعليمات، وبطاقات جيب صغيره بالارشادات مع الخطوات اللازمة لتنفيذها، وما إلى ذلك ..

تذكر :

أفضل حليف لك هو وعيك وقدرتك على استعراض مهاراتك الإبداعية. اعطاء المشاركين مزيد من التفاعل و الفرصة لاستخدام قدراتهم الإبداعية وقدرتهم على التفكير، تجعلهم أكثر انخراطا و مشاركه، مما يجعل دورة التدريب اكثرفعاليه.

لا ننسى أن العديد من الموظفين يتوقعوا ان يكون المشرف عليهم مشرفا بالفعل. الموظفين لا يحملوا أي وزن للمشرف إذا كان لا يفهم كيفية ممارسة مهارات المشرف. بمجرد ان يكسب المشرف احترامهم، فسوف يستمعوا بشكل مختلف اليه ويحترموا توجيهاتك.

و الآن كيف تكون مدربا جيدا :

نحن جميعا نولد دون أي مهارات ولكن بسبب أن التعليم البسيط الذى نحصل عليه من والدينا عندما نكون أطفالا صغارا، تمكن الفرد أن ينتهي الى كونه واحد من المشاهير، سياسي، جيولوجي، طبيب، عالم والقائمة تطول وتطول.

لتكون قادرا على تدريب العاملين على اكتساب المهارات التى ليست لديهم في العمل, يجب عليك اتباع الاتى :

<!--[if !supportLists]-->          1.  لاحظ  ان الحاضرين معك:

تأكد من ان جمهورك معك وأنك لا تتحدث فقط لنفسك. يجب أن تكون قادرا على الشعور بطاقه كل مشارك في فريقك. يجب أن تكون قادرا على قراءة لغة الجسد للمشاركين. لو كان ذلك يعني التوقف عن التدريب لفترة راحه لاستعاده تركيزهم, توقف للقيام بذلك . هذا سيساعد المتدربين على الانتباه وفهم ما تحاول تدريبهم عليه أو إرشادهم اليه.

<!--[if !supportLists]-->           2. انتبه لسرعتك فى الحديث :

إذا كنت بطيئا جدا سوف ينتهي بك الأمر بالتحدث الى حضور نائمون يشعرون بالملل. اذا كنت سريعا جدا سينتهى بك المطاف لتدريب نفسك لأن أيا من المشاركين لن يكونوا قادرون على اللحاق بما تقول، او فهمك. تأكد ان الجميع قادرون على مواكبتك . إذا كنت تتحدث بسرعة كبيرة سيظن المشاركين ان الماده التى تقوم بتدريبهم عليها ليست مهمه بدرجه كافيه او انك تدربهم لمجرد التدريب 

      3.الموظفون يختلفون :

لا تغضب مع الموظف الذي يبدو انه غير مهتم، يمكن لبعض الناس أن يكونوا يستمعون ويفهموا جيدا لكن خطوة بخطوة لكن يبدو عليهم الملل أو ليس مهتما. كيف يمكنك معرفة ما إذا كان شخص ما يستمع إليك؟ ... هل هو من خلال النظر اليك؟ أو راسه إلى أسفل يتظاهر بكتابة الملاحظات؟ اطرح الأسئلة، وسوف تعرف من هو الذى يستمع اليك أو يهتم. بعض الناس يتعلمون بشكل أفضل من خلال الرسوم البيانية ، او باور بوينت، وبعض عن طريق التمارين. تذكر لم يولد أحد مدرب فكن صبورا مع بطيئ الحركة.

4. انتبه لمن يعرفون كل شيء:

مهما كان المجال الذي تدرب فيه من المحتمل أن تجد أولئك الذين يعتقدوا أنهم يعرفون أفضل منك. كيف تتعامل مع تلك المجموعة من المتدربين؟ أنهم يريدوا جذب انتباه الحاضرين. لا تتفاعل مع الغضب فى أي وقت ، وتعلم السيطرة على لغة الجسد الخاصة بك مع هذه المجموعة من المتدربين. إذا سألك احدهم سؤالا لا تعرف الجواب عليه, إذا كنت غير متأكد من الإجابة كن صادقا ، حتى لو اضطررت ان تقول لهم سابحث فى ذلك و أعطيك الاجابه فى ما بعد. اياك ان تعطى إجابة خاطئة.

5. ادرس جيدا ماده التدريب :

 شىء سيئ جدا الوقوف أمام أي شخص تتظاهر بانك تقوم بالتدريب بينما انت نفسك لم تبذل أي جهد للبحث عن المعلومات الكافيه. تأكد من مراجعه الملاحظات الخاصة بالموضوع، و استعد لأية أسئلة. تظاهر بانك الشخص الذي يتلقي التدريب، فكيف تريد ان يٌعطى لك؟

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تؤثر في التدريب الخاص بك، تذكر ان بعض الحاضرين قد يعرفوا بعض الأمور أفضل منك ويطرحوا أسئلة يعرفون اجاباتها، لا تغضب قد تكون لم تذكرها فى شرحك ويريدوا تذكيرك بذلك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " التعامل اليومى مع زملاء العمل " على:

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس ) 

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 575 مشاهدة

ساحة النقاش

salma333

بارك الله فيكي يادكتورة
وايضا بالاستعانة بالله والتوكل عليه لنزيد من حبنا له وترفع همتنا ويقوى حماسنا ويلهمنا الصبر والمقدرة على مواجهة الصعوبات
تحياتي لكي دكتورة نبيهة

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,465,317