أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

تغذية الدواجن العلاجية 5- استخدام اوراق الشاى الاخضر

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس 

يتم الحصول على الشاي الأخضر (الذي هو أيضا احد المشروبات الشعبية ) من أوراق نبات دائم الخضرة يسمى كاميليا سينينسيس Camellia sinensis والذى ينمو بشكل رئيسي في المناخات الحارة وشبة الحارة. المكون الأكثر وفرة من مستخلصات الشاي الأخضر هو catechins الذى له أنشطة مضادة للجراثيم، وكذلك مانع لحدوث الورم، ومضادة للالتهابات، ومضادة للفيروسات، و للطفيليات ومضاد للأكسدة. ومستخلصات الشاى الاخضر مصدر غني للمركبات بولى فنوليك polyphenolic وبالتالي يمكن أن تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة. يستخدم بولى فنوليك الشاى الاخضر كاضافات غذائية فى الاسماك والعجول والخنازير والدجاج البياض ودجاج التسمين. بالااضفة الى المكون الاساسى وهو catechins والموجود فى مستخلصات الشاى الاخضر يوجد العديد من المكونات الاخرى مثل:

1-      epicatechin

2-      epigallocatechin

3-      epicatechin gallette

4-      epigallocatechin gallette

وقد اوضحت احدى الدراسات ان اضافة مسحوق الشاى الاخضر بجعات عالية يؤدى الى نقص الاستهلاك الغذائى ومعدل الزيادة الوزنية ولكنة يؤدى ايضا الى تحسين معامل التحويل الغذائى. وفى دراسة بحثية اوضحت وجود تأثيرات مفيدة مصاحبة لاضافة مسحوق الشاى الاخضر فى غلائق دجاج التسمين متمثلة فى الاداء الانتاجى والمناعى. وقد اوضحت احدى الدراسات ان اضافة مسحوق الشاى الاخضر الى علائق التسمين بمقدار 0.5% يحسن من الاداء الانتاجى والتركيب الكيماوى للذبيحة. في حين أن للتركيب الكيميائي للحوم الدواجن دورا تسويقيا هاما لسوق من الناحية الصحية وكذلك التذوق الراجع الى محتوى الذبيحة من الدهون كما ان التغييرات اللونية من العوامل الهامة التي تؤثر على جودة ومقبولية اللحوم ومنتجات اللحوم. وقد اوضحت التجارب ان اضافة مسحوق الشاى الاخضر الى العلائق لم يغير من لون او جودة الذبيحة. اوضحت احدى الدراسات ان مادة البولى فينول المستخلصة من الشاى الاخضر تقلل من معدلات النفوق كما انها تغير من مستعمرات الفلورا الموجودة فى الاعورين. ويعتبر الاعور من اكثر المناطق التى تحتوى على انشطة ميكروبية فى القناة الهضمية للطيور. والميكروفلورا الموجودة فى الامعاء الدقيقة تلعب دورا هاما فى الحالة الصحية للطيور. وبالتالى فاتن الهدف الاساسى هو زيادة اعداد البكتريا المفيدة لكى يتم تثبيط عمل المستعمرات البكترية الضارة. وقد اوضحت الدراسات ان الشاى الاخضر ومكوناتة تقلل من عدد الميكروفلورا الضارة فى القناة الهضمية.    

 

المصدر: Erener, et al., (2011). Asian-Australasion Journal of Animal Science
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2059 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,318