أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تغذية الدواجن العلاجية 6- استخدام مسحوق الثوم

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

هناك العديد من الخصائص للثوم متمثلة فى:

<!--يخفض من مستوى الشحوم فى الجسم hypolipidemic

<!--يخفض من مستوى الضغط hypotensive

<!--يخفض من مستوى السكر hypoglycemic

<!--Hypothrombotic

<!--Hypoatherogenic

كما يحتوى الثوم على مكونين اساسين هما:

1- S-allylcysteine sulfoxide (alliin)

2- dially1 disulfide-oxide (allicin)

اوضحت احدى الدراسات عدم وجود فروق معنوية فى وزن الجسم وانتاج البيض وكفاءة الاستهلاك الغذائى ومستوى كوليسترول الصفار والبلازما فى الدجاجات البياضة المغذاة على علائق تحتوى على مسحوق الثوم بمقدار 0.2 جم/كجم عليقة.

اشارت احدى الدراسات الى عدم وجود اختلافات معنوية فى وزن البيض وكتلة البيض والاستهلاك الغذائى ومعامل التحويل الغذائى ومعدل الزيادة الوزنية بين المجاميع التى غذيت على علائق تحتوى على مستويات مختلفة من مسحوق الثوم (صفر – 20 – 40 – 60 – 80 – 100 جم/كجم عليقة) بينما شوهد وجود انخفاض خطى فى مستوى كوليسترول الصفار بزيادة مستوى مسحوق الثوم فى العليقة. هذا الاختزال فى مستوى الكوليسترول يكون راجع الى الاختزال فى نشاط انزيم hepatic 3-hydroxy- 3-methylglutaryl-CoA (HMG-CoA) reductase وكذلك نشاط انزيم cholesterol 7α-hydroxylase فى الطيور التى غذيت على علائق تحتوى على مسحوق الثوم.

اوضحت احدى الدراسات ان اضافة مسحوق الثوم الى العليقة بمستوى 5 – 10 جم/كجم ادت الى زيادة وزن البيض و خفض مستوى كوليسترول البيضة (ملجم/جم) و خفض مستوى الجليسريدات الثلاثية والكوليسترول فى السيرم وذلك بدون أى تأثيرات عكسية على الاداء وصفات البيض فى الدجاجات البياضة. واوضحت دراسة اخرى ان اضافة مسحوق الثوم بمستوى 30 جم/كجم عليقة لا يؤثر بصورة معنوية على كوليسترول الصفار والسيرم فى الدجاجات كما انه لم يؤثر على لون وطعم الصفار. 

 

المصدر: Sakine Yalçın et al., (2007) Asian-Aust. J. Anim. Sci. Vol. 20, No. 6 : 944 – 947 June 2007
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 820 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

850,900