أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

الأحنياجات الغذائية للدواجن

Nutrient Requirements for Poultry

إعداد وترجمة: ا.د/ أحمد جلال السيد

زراعة عين شمس

تتوفر معلومات كثيرة ومتغيرة عن الاحتياجات الغذائية لدجاج التسمين والبياض والرومى، ويرجع اساس هذه المعلومات الى النشرات المتتابعة التى اصدرتها NRC والتى شملت نتائج الابحاث والتجارب المنشورة والتى توضح الاحتياجات الغذائية الرئيسية major nutrient والتى تصدرها كل 6-10 سنوات، واحدث هذه النشرات يرجع الى سنة 1994 اى منذ اكثر من 15 سنة وهو وقت طويل لا يتلائم مع المتغيرات التى استحدثت نتيجة التحسين الوراثى وعلى ذلك فان هذه الاحتياجات الغذائية تعرضت للتغير نتيجة لذلك، اصبح محتوى البروتين فى الاذرة هدفا متحركا moving target حيث ان الاحتياجات الغذائية من البروتين الخام والاحماض الامينية تغيرت نتيجة التحسن الملحوظ فى الاداء وكذلك المقاييس المستخدمة change in performance and or assessment criteria. ونظرا لان التحسن فى الأداء الإنتاجى تجاوز حدود التوقع فقد نتج عن ذلك ان الابحاث السابقة لا يمكن استخدامها وبالتالى فان المعلومات التى تضمنتها نشرات NRC لا تعبر عن احتياجات السلالات الحديثة من القطعان التجارية سواء المنتجة للحم أو البيض not representing the needs of modern strains of commercial poultry. وايضا كما تغيرت الاحتياجات فان الاسس التى تستخدم فى تقدير الاحتياجات الغذائية تغيرت ايضا وعلى سبيل المثال فقد كان معدل النمو rate of growth هو المعيار الهام ولكن فى الفترات الاخيرة فان الاهتمام بتكوين الذبيحة بدأ يلقى اهتماما كبيرا ولتوضيح ذلك فان الاحتياجات الى الحمض الامينى الليسين lysine تتجاوز الاهتمام بتوفير الاحتياجات الخاصة بمعدل النمو والاستفادة الغذائية فقط ولكن تمتد ايضا الى التأثير على محصول لحم الصدر ونوعية الذبيحة breast meat yield and carcass quality.وحيث ان بدارى التسمين يتم تسويقها الأن بأوزان تختلف اختلافا واضحا وكذلك اعمار مختلفة كما يمكن ايضا ان يتم التسويق لكل جنس على حدة أو الجنسين معا بالإضافة الى ان اغلب شركات انتاج السلالات most broiler genetic companies استنبطت سلالات تختلف فى معدل النمو وكذلك صفات الذبيحة، وربما يحمل المستقبل القريب التوجة الى انتاج سلالات من الدجاج يتميز محتواها الغذائى بما يتناسب مع الاحتياجات الغذائية للإنسان strains of broilers with enhanced meat nutrient profiles relative the human nutrition.

ومن العوامل الهامة التى تؤثر على الاحتياجات الغذائية لدجاج التسمين هى مدى التحكم فى جو عنابر التربية controlled environmental housing والتحكم فى الخلل فى عملية الهضم metabolic disorders وظاهرة الاستسقاء ascites والموت الفجائى sudden death syndrome والخلل فى تكوين الارجل leg disorders والتى تمثل حوالى 3-5% من نسبة النفوق فى ذكور بدارى التسمين، وللتقليل من هذه المشكلات فانه يفضل التغذية على علائق منخفضة الطاقة مع تقليل كثافة الغذاء nutrient density بالإضافة الى التغذية على العلائق الناعمة mash فى فترة النمو. وعموما فأن هذه المشاكل يمكن التغلب عليها من خلال التحسين الوراثى وعلى ذلك فهناك احتياج الى التقليل فى كثافة الغذاء. وبالنسبة لانتاج بيض المائدة فان تكوين العلائق لا يقتصر على الاهتمام بعدد البيض حيث ان الاهتمام الان يتضمن مكونات البيضة egg composition مع الأخذ فى الاعتبار التأثير على تغذية الإنسان human nutrition وكذلك المحتوى الصلب خلال عملية التصنيع solid yield for egg processing بالاضافة الى الاهتمام بتحسين صفات قشرة البيض والذى اصبح الان يمثل اهتماما بالغا بالنسبة لسلالات انتاج بيض المائدة ذات القشرة البيضاء white eggs strains والتى اصبحت قادرة على إنتاج 330 بيضة خلال 365 يوم. كما يميل الاتجاة الحديث الى الحفاظ على تربية الجاج البياض تحت درجة حرارة تتراوح من 26-28 درجة مئوية وذلك فى البيوت الحديثة modern housing ولذلك يجب الاهتمام بتقليل كمية الغذاء المأكول واختيار المواد الغذائية وكذلك مستواها عند تكوين العلائق، ومن ذلك يتبين مدى ضرورة الاهتمام بظروف التربية وخاصة المساكن housing بالإضافة الى طرق تصنيع الغذاء عند تكوين العلائق.

 

تقويم المواد الغذائية ingredients evaluation

من المعروف أن أهم الاهداف التى يسعى اليها علماء التغذية هى تعريف كل من:-

<!--احتياجات الطيور birds needs

<!--التعرف على محتويات المواد الاولية من المواد الغذائية define the content of these some nutrients within available ingredients  

ثم وضع هذه المعلومات بهدف تكوين علائق اقتصادية بأقل تكلفة least cost formulation. وبمكن اعتبار ان أكثر المصادر الغذائية تأثيرا على الاداء الانتاجى لدجاج التسمين هى الطاقة energy والاحماض الامينية amino acids ويوضح الجدول رقم (1) تقدير الاحماض الامينية فى البروتين الخام لاهم المواد العلفية مع مراعاة نقطة البداية عن طريق تحليل الاتحدار للتوقع بالأحماض الامينية الهامة starting point for such analysis in the form of regression predication. ويقدر احتياجات الدواجن حاليا من البروتين فى صورة بروتين مهضوم أو المتاح من الاحماض الامينية expressed in forms of digestibility or true available amino acids وتتم هذه التقديرات عن طريق الدفع الغذائى force feeding technique ويماثل الطريقة التى تستخدم فى تقدير القيم الحقيقة لتمثيل الطاقة true metabolizable energy (TME). ويوضح الجدول رقم (2) القيم المهضومة من الأحماض الامينية لبعض المواد الأولية الشائع استخدامها فى تكوين علائق الدواجن ومن المعروف أن كثيراً من الأحماض الامينية التى تتواجد فى كسب فول الصويا والأذرة تصل نسبة الهضم فيها الى حوالى 90%. ويلاحظ عدم وجود طريقة سريعة لتقدير الطاقة الممثلة فى المواد العلفية حيث انه فى جميع الاحوال تعتبر الطاقة هى الاعلى تكلفة فى تكوين العلائق most expensive nutrient in a diet. يمكن تقدير الطاقة الممثلة باستخدام التقدير الحيوى bioassay فى الدجاج الحى، وتعتبر الطاقة الممثلة ME الاكثر تفضيلا عند مقارنة المواد الاولية وتحديد احتياجات الطيور birds requirements وان كان من الناحية النظرية فان الطاقة الصافية net energy هى الادق فى تقدير طاقة المواد الاولية ولكنها اكثر صعوبه فى تقديرها من الطاقة الممثلة حيث يتم تقدير الطاقة الصافية بأستخدام indirect colorimeter  النادر وجودها فى المعامل البحثية وتحتاج الى فترة تتراوح ما بين شهرين الى ثلاثة شهور وعلى ذلك فان استخدامها يعد محدود عند تكوين العلائق.

 

 

 

المصدر: Poultry Nutrition, 2002
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,318