أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

 

الأحماض الصفراوية في الأعلاف لتخفيف دهون الكبد والكيتوزيه في الابقار

 

الكبد الدهني والكيتوزيه من الأمراض الأيضية الغذائية التي تكون الأبقار عالية الإنتاج عرضة للإصابة بها. يمكن أن تؤدي إضافة الأحماض الصفراوية للتغذية إلى منع وعلاج الكبد الدهني، وتقليل حدوث الكيتوزيه وزيادة إنتاج الحليب. الكبد الدهني والكيتوزيه خلال فترة ما حول الولادة ناتجة بشكل رئيسي عن تراكم كمية كبيرة من الأجسام الكيتونية الناتجة عن اضطراب التمثيل الغذائي للدهون في الكبد. هناك نسبة عالية من هذه الحالات التي يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا (إن استعادة صحة الكبد هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الشفاء التام).

خصائص ابقار انتاج اللبن في فترة ما حول الولادة

فترة ما حول الولادة هي الفترة من 21 يومًا قبل الولادة إلى 21 يومًا بعد الولادة. خلال هذه الفترة، تحدث سلسلة من التغييرات في الاحتياجات الغذائية للأبقار الحلوب، والحالة الفسيولوجية، والتمثيل الغذائي في الجسم، مما أدى إلى ارتفاع معدل الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي. تظهر الدراسات الاستقصائية أن حوالي 60٪ من الأبقار بها كبد دهني، 5-10٪ منها كبد دهني شديد، و30-40٪ كبد دهني معتدل، وكلاهما مصحوب بارتفاع نسبة الإصابة بالكيتوزيه. الكبد الدهني والكيتوزيه يؤثران بشكل خطير على صحة ورضاعة الأبقار في فترة ما حول الولادة وكذلك نمو العجل.

آلية عمل الكبد الدهني والكيتوزيه

في أواخر الحمل، بسبب التطور السريع للجنين والحاجة إلى نمو الغدة الثديية والرضاعة والولادة، تحتاج الأبقار إلى تغذية كافية لتلبية احتياجاتها من الطاقة والسكر. ومع ذلك، بسبب عدم كفاية المدخول الناجم عن انحلال غذاء البقر وانخفاض حجم الكرش، يمكن أن يحدث توازن طاقة سلبي مع سلائف السكر غير الكافية. في هذه الحالة، يمكن للأبقار فقط استخدام دهون الجسم، لذلك تدخل كمية كبيرة من الأحماض الدهنية غير الأسترية non-esterified إلى الكبد. هناك ثلاث  أشياء يمكن أن تحدث مع الأحماض الدهنية غير الأسترية:

1- أكسدة إمدادات الطاقة

2- إعادة البلمرة إلى دهون

3- الكيتوزيه

بالنسبة للأبقار الحلوب، فإن أنشطة البروتين الدهني  lipoprotein lipaseوإستريز الكبد liver esterase التي تكسر الدهون منخفضة بشكل خاص، وبالتالي لا يمكنها تحلل رواسب الدهون في الكبد بشكل فعال. في الوقت نفسه، كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة (VLDL) التي تفرزها البقرة منخفضة للغاية، ولا يمكن نقل الدهون خارج الكبد في الوقت المناسب، مما يتسبب في ترسب الدهون في الكبد (الكبد الدهني).

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر الكبد الدهنية على الوظائف الطبيعية للكبد، وتؤدي إلى عدم انتقال الكيتونات في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى الكيتوزيه. هذا هو السبب في أن الكبد الدهني والكيتوزيه ketosis (حالة استقلابية تتميز بارتفاع مستويات أجسام الكيتون في أنسجة الجسم، والتي عادة ما تكون مرضية في حالات مثل مرض السكري، أو قد تكون نتيجة لنظام غذائي منخفض للغاية في الكربوهيدرات) يحدثان معًا عادةً.

الأحماض الصفراوية تقوي صحة الكبد وتزيد من إنتاج الحليب

الأحماض الصفراوية هي مادة ذات أنشطة بيولوجية مختلفة يمكن استخدامها لضمان صحة كبد البقر.

أولاً، تخفف العبء عن الكبد، بحيث يمكن تحويل الأحماض الدهنية غير المستقرة وسلائف السكر إلى طاقة في الوقت المناسب، مما يحل مشكلة توازن الطاقة السلبي. عندما يكون الكبد بصحة جيدة، يمكن للأبقار الحلوب أن تأكل أكثر، وتمتص العناصر الغذائية في العلف بشكل أفضل ويمكن زيادة هضم العلف. ونتيجة لذلك، سيزداد إنتاج الحليب أيضًا.

ثانيًا، تتسبب الأحماض الصفراوية في قيام خلايا الكبد بإفراز الليبوبروتين منخفض الكثافة VLDL ونقل رواسب الدهون في الكبد في الوقت المناسب لمنع تراكم كمية كبيرة من الدهون في الكبد.

ثالثًا، بمجرد أن يتم تخفيف العبء عن الكبد، يمكن نقل الكيتونات، مما يمنع تطور الحالة الكيتونية.

 

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

715,414