أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تأثير استهلاك لحوم الدجاج والبط على الصحة

بينما يحتوي كل من الدجاج والبط على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، فإن لحم البط يكون أكثر كثافة في الطاقة. من بين هذين الطعامين ، يعتبر الدجاج الخيار الأفضل للأنظمة الغذائية منخفضة السعرات وقليلة الدسم. يتناسب كل من الدجاج والبط جيدًا مع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والمنخفضة نسبة السكر في الدم.

على الرغم من ارتفاع قيم السعرات الحرارية، فقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من لحم البط لم يغير بشكل سلبي مؤشرات الجسم، مثل وزن الجسم، أو كتلة الدهون، أو مؤشر كتلة الجسم، أو نسبة الدهون في الجسم، أو نسبة الخصر إلى الورك.

بين الأطفال ، ارتبط ارتفاع استهلاك اللحوم، بما في ذلك الدجاج، بانخفاض مستويات مؤشر كتلة الجسم. كما ارتبط تناول لحوم الدواجن، إلى جانب الخضار، بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بالسمنة.

يمكن تضمين الدجاج والبط كجزء من نظام كيتو الغذائي نظرًا لاحتوائهما على القليل جدًا من الكربوهيدرات.

يمكن أيضًا تناول لحوم الدجاج والبط غير المصنعة باعتدال في حمية باليو ونظام البحر الأبيض المتوسط.

وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك لحم البط قد يكون له تأثير إيجابي في الوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول عن طريق خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم. خلصت مؤسسة القلب الوطنية في أستراليا إلى أنه في حين أن الدواجن ، بما في ذلك الدجاج، قد لا يكون لها تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية ، إلا أنه لا توجد أدلة كافية للتوصية بالحد من مستوى تناولها.

يمكن أن تحدد طريقة طهي اللحوم مدى تأثيرها على الصحة. لقد وجدت الدراسات أن طهي اللحوم في درجات حرارة عالية، مثل الشواء، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 عند مقارنته بالطهي في درجات حرارة معتدلة، مثل الغليان والبخار والقلي السريع. ثبت أن استبدال اللحوم الحمراء بالدواجن، مثل الدجاج أو البط، يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني ومرض السكري أثناء الحمل ويحسن التحكم في نسبة السكر في الدم.

قد يؤدي تناول الدواجن غير المصنعة، بما في ذلك الدجاج والبط، إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمريء والرئة. يمكن تفسير هذا التأثير المفيد من خلال انخفاض محتوى الحديد الهيم الموجود في الدواجن.

العديد من الدراسات غير حاسمة حول كيفية تأثير الدواجن على صحة القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

تمت دراسة تناول الأسماك أو الخضار بدلاً من الدواجن لتؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ربطت دراسة أخرى أيضًا بين استهلاك الدواجن واللحوم الحمراء مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك ، في حين أن اللحوم الحمراء تؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر الوفاة لجميع الأسباب، لا يمكن قول الشيء نفسه عن الدواجن.

على النقيض من ذلك، تم العثور على ارتباط إيجابي بين استهلاك الدواجن ، بما في ذلك الدجاج والبط، مرض السكري من النوع 2 لدى النساء.

يمكن أن يزيد استهلاك اللحوم المصنعة من خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطانات البلعوم والمريء والرئة والمعدة والبنكرياس.

يحتوي لحم البط على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والفيتامينات بشكل عام ، بينما يحتوي لحم الدجاج على المزيد من البروتين.

لحم البط يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والصوديوم.

الدجاج غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم. في الوقت نفسه ، يحتوي لحم البط على نسبة أعلى من الحديد والنحاس.

الدجاج والبط، وكلاهما دواجن، لهما تأثيرات مماثلة على الصحة. ومع ذلك، فإن لحم البط أغمق في اللون، وأعلى في الميوجلوبين.

 

المصدر: مترجمات
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 272 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

845,796