أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

تقليل استخدام المضادات الحيوية في صناعة الدواجن

7- كسر دورة الممرض

كيف يمكن لصناعة الدواجن الموازنة بين احتياجات المستهلكين وتلبية المتطلبات التنظيمية مع الحفاظ على نظام إنتاج فعال ومربح؟ يبدأ الغذاء الآمن من خلال التحكم الاستباقي في المزرعة.

تعتمد ثقة المستهلك في الإمدادات الغذائية على توصيل اللحوم والحليب والبيض بشكل آمن. ومع ذلك، على الرغم من الجهود الجبارة التي يبذلها منتجي ومعالجة اللحوم والدواجن، فإن مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية مثل السالمونيلا والكامبيلوباكتر تواصل تحدي هذه الثقة. في الوقت نفسه، يطلب المستهلكون أيضًا منتجات تُنتج باستخدام أقل للمضادات الحيوية - أو بدون مضادات حيوية تمامًا. وتؤدي لوائح سلامة الأغذية المتطورة إلى زيادة تعقيد الوضع.

يبدأ الغذاء الآمن بمكافحة العوامل الممرضة في العمليات الحية. إلى جانب تنفيذ إجراءات الأمن الحيوي والنظافة، يجب على المنتجين تنفيذ ممارسات للحفاظ على صحة الحيوان والحد من إطلاق مسببات الأمراض. من خلال السيطرة على مسببات الأمراض في المزرعة، يمكن للمنتجين كسر حلقة العدوى وإعادة العدوى والمساعدة في جعل إجراءات سلامة الأغذية بعد الحصاد أكثر فعالية، وبالتالي تقليل مخاطر سلامة الأغذية.

عندما تتعرض الحيوانات لمسببات الأمراض، تكون القناة الهضمية هي الهدف الأساسي، مما يتسبب في انخفاض المناعة وجعل الطيور أكثر عرضة لمجموعة من الأمراض والبكتيريا الانتهازية مثل السالمونيلا. هذا هو السبب في أن تعزيز بطانة الأمعاء الصحية أمر حيوي لجعل الطيور أكثر مرونة ضد مسببات الأمراض البيئية والتحديات الأخرى. من خلال إدارة التحديات بشكل استباقي وفعال في القناة الهضمية، يمكن للمنتجين تقليل أحمال مسببات الأمراض، وتعزيز صحة الحيوان وأدائه، وتقليل الحاجة إلى العلاجات بالمضادات الحيوية.

المصدر: World Poultry, 2020
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

708,629