أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تقليل استخدام المضادات الحيوية في صناعة الدواجن

6- البكتريوفاج Bacteriophages

أدى عصر ما بعد المضادات الحيوية إلى ظهور منتجات جديدة تقتل البكتيريا الضارة، ومن بينها البكتريوفاج. تعتبر مقاومة المضادات الحيوية من أكبر تحديات الصحة العامة في عصرنا. وفقًا لتقرير شامل نشرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في عام 2013، يصاب ما لا يقل عن مليوني شخص بعدوى مقاومة للمضادات الحيوية كل عام في الولايات المتحدة وحدها. من بين هؤلاء، مات ما لا يقل عن 23000. هذه المقاومة، التي تحدث عندما تبني البكتيريا والفطريات مناعة ضد الأدوية المصممة لقتلها، تثير مخاوف في جميع أنحاء العالم. في محاولة لحماية صحة الإنسان، قلل منتجو الثروة الحيوانية في جميع أنحاء العالم ويعملون على القضاء على الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية في الحيوانات.

تعد البكتريوفاج فئة جديدة مثيرة للاهتمام من المستحضرات الصيدلانية. يقتلون البكتيريا بشكل مباشر. إنها فيروسات متطورة تطوريًا وعالية التخصص تستهدف البكتيريا. في الأساس، يعلقون أنفسهم بالبكتيريا، ويقومون بإدخال الحمض النووي الريبي الخاص بهم، ويتكاثرون داخل البكتيريا، وفي النهاية يكسرون جدار الخلية للبكتيريا ثم يتضخمون في البيئة. تلتصق البكتريوفاج ببكتيريا واحدة، وتقوم بإدخال الحمض النووي الريبي الخاص بها، وتتكاثر وتنفجر البكتيريا من الداخل، وتظهر 50 البكتريوفاج فجأة بحثًا عن تلك البكتيريا نفسها". "لذا فهي تطغى على البكتيريا في البيئة."

على عكس اللقاحات، فهي لا تركز على جهاز المناعة. على عكس المضادات الحيوية فإنها لا تترك بقايا وراءها. وهي ليست مثل البروبيوتك، التي تؤثر على البيئة البكتيرية بشكل غير مباشر. تؤثر البكتيريا بشكل مباشر على البكتيريا. إنها عناصر تحكم طبيعية للبكتيريا، وهي موجودة في كل مكان.

من أجل معرفة أن البكتريوفاج فعالة، تحتاج إلى فهم الحمض النووي للبكتريوفاج تمامًا، وتحتاج إلى فهم كيفية عملها على المستوى الميكروبيولوجي، وتحتاج إلى تصميم أو اختيار البكتريوفاج بحيث تعمل بشكل جيد أو مكملة معًا لاستهداف البكتيريا التي تريدها ". "إنهم يعملون بطريقة ضيقة للغاية، لذا فهم لا يقتلون كل البكتيريا، ولكن فقط الأنواع التي تستهدفها." هذه النقطة الأخيرة تعني أن البكتريوفاج ليس لها آثار جانبية. البكتريوفاج ليست الدواء الشافي لكنها جزء من خطة مدروسة جيدًا للوقاية من المرض.

 

المصدر: World Poultry, 2020
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

708,739