أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تقليل استخدام المضادات الحيوية في صناعة الدواجن

5- الاختلافات بين المضادات الحيوية  والبروبيوتك

المضادات الحيوية هي جزيئات كيميائية تعمل بفعالية على أنواع معينة من البكتيريا. اعتمادًا على الفئة العلاجية، ويؤثر المضاد الحيوي إما على جدار الخلية البكتيرية أو تخليق البروتين الخلوي أو تخليق الحمض النووي للبكتيريا. يمكن أن يكون للبروبيوتك طريقة عمل مماثلة (على سبيل المثال: lichenysin من Bacillus licheniformis). ومع ذلك، فإن الآثار المفيدة الأخرى على صحة الأمعاء المرتبطة بالبروبيوتك غائبة عن المضادات الحيوية. لا تعدل المضادات الحيوية جهاز المناعة المعوي ولا تنتج إنزيمات يمكنها هضم المواد غير القابلة للهضم. أيضًا، لا تشغل المضادات الحيوية مساحة على خلايا الأمعاء، وبالتالي تستبعد ارتباط العامل الممرض بشكل طبيعي.

قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل إلى مقاومة المضادات الحيوية من قبل مسببات الأمراض. حتى الآن، لا يوجد تطور للمقاومة أو اكتساب جينات المقاومة بواسطة البكتيريا المسببة للأمراض فيما يتعلق باستخدام البروبيوتك كمادة مضافة للأعلاف. تظهر الدراسات باستمرار تأثيرًا إضافيًا للبروبيوتك مع المضادات الحيوية. يمكن استخدام البروبيوتك الفعالة في أنظمة إنتاج المضادات الحيوية التي تمت تربيتها بدون مضادات حيوية (RWA) أو بدون أي مضادات حيوية على الإطلاق (NAE)، بالإضافة إلى أنظمة الإنتاج التقليدية التي تستخدم المضادات الحيوية المضافة للأعلاف، بما في ذلك الأيونوفور.

 

المصدر: World Poultry, 2020
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 113 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

708,285