أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تقليل استخدام المضادات الحيوية في صناعة الدواجن

4- البروبيوتك مع أو بدون المضادات الحيوية

تعتبر المضادات الحيوية المضافة للأعلاف، بما في ذلك الأيونوفور ionophores، فعالة في دجاج التسمين، لكن المخاوف تتزايد نتيجة لتطوير سلالات من البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية. في الوقت نفسه، يتزايد الاهتمام باستخدام البروبيوتك في إنتاج دجاج التسمين. يمكن أن تفيد البروبيوتك الدواجن عن طريق تعديل الميكروبيوم دون الدلالات السلبية المرتبطة بالمضادات الحيوية. هناك نقاشات منتظمة حول ما إذا كان يجب استخدام البروبيوتك فقط بدون استخدام المضادات الحيوية ام هناك إمكانية لاستخدامه مع المضادات الحيوية. إحدى الأساطير هي أن المضادات الحيوية توفر تأثيرًا معززًا للأداء من خلال تأثيرها النقي المضاد للميكروبات. وبالتالي، لا يمكن تحقيق أي فائدة إضافية من خلال الاستخدام المشترك للبروبيوتك والمضاد حيوي. الاعتقاد الخاطئ هو أن طريقة العمل لكل من المنتجات متشابهة وأن البروبيوتك ليست ضرورية عند استخدام مضاد حيوي. الخرافة الثانية هي أن الاستخدام المتزامن سيؤدي إلى تدمير البروبيوتك من خلال النشاط المضاد للميكروبات للمضاد الحيوي. هذا أيضًا تصور خاطئ أو تبسيط مفرط فيما يتعلق بقابلية بكتيريا البروبيوتك للمضادات الحيوية. على وجه الخصوص، البروبيوتك للبكتيريا المكونة للجراثيم spore-forming bacteria probiotics محمية بشكل طبيعي ضد الاعتداءات الكيميائية (الأحماض) أو الإجهاد الحراري. قد تكون البروبيوتك غير البوغية، مثل البروبيوتك المستندة إلى اللاكتوبسيلاس، حساسة.

الاستبعاد التنافسي هو طريقة عمل بروبيوتيك يمكن أن تحدث عبر عدة آليات مختلفة. الآلية المباشرة هي التأثير الأساسي الذي يشغل الفراغ للبروبيوتك على خلايا الأمعاء. والنتيجة هي مساحة أقل للبكتيريا المسببة للأمراض لملء الأمعاء. الآلية غير المباشرة هي من خلال إنتاج المستقلبات الثانوية التي تؤثر على البيئة المباشرة لبكتيريا البروبيوتك. تؤدي هذه المستقلبات إلى تكاثر البكتيريا المنتجة لحمض اللاكتيك، والتي تفيد الأمعاء. البروبيوتك الفعال القائم على العصيات ينتج مواد مضادة للميكروبات تمنع نمو مسببات الأمراض. تم وصف التأثيرات المثبطة للنمو و / أو مبيد الجراثيم ضد بعض مسببات أمراض الدواجن، بناءً على تحليل في المختبر لعدد من بكتيريا البروبيوتك. سلالات البروبيوتك من Bacillus spp تظهر أنها فعالة بشكل خاص.

تنتج Bacillus licheniformis lichenysin (الببتيد المضاد للميكروبات). ومع ذلك، فمن المعروف أن أنواع العصيات الأخرى تنتج بكتريوسينات أو مواد شبيهة بالبكتريوسين، مثل subtilin وcoagulin. البكتريوسينات هي ببتيدات كاتيونية (موجبة الشحنة) لها خصائص كارهة للماء أو برمائية، وفي معظم الحالات يكون الغشاء البكتيري هو الهدف من نشاطها. تم اقتراح العديد من النماذج التي توضح آلية عمل هذه الببتيدات الموجبة. يتضمن الدفع في هذا الإجراء تكوين قنوات يمكن للأيونات أن تمر من خلالها و (أو) تمزق الأغشية البكتيرية السيتوبلازمية وهذا له تأثير قاتل على البكتيريا من خلال تكوين مسام في الغشاء البكتيري. الخطوات الرئيسية الثلاث المطلوبة لهذا التأثير هي:

ربط الببتيدات بالغشاء البكتيري،

تجمع الببتيد داخل الغشاء،

تشكيل القنوات.

يجب أن تعبر البكتريوسينات الجدار الخارجي سالب الشحنة للبكتيريا سالبة الجرام، والتي تحتوي على عديدات السكاريد الدهنية (LPS)، أو جدار الخلية الخارجي للبكتيريا موجبة الجرام، والتي تحتوي على عديدات السكاريد الحمضية.

 

المصدر: World Poultry, 2020
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

715,702