كتب - إبراهيم حلمي

 

كيفية التعامل بالبرايل عن طريق أدوات تقنية:

إن تكنولوجيا المكفوفين اليوم قد أصبحت على مستوى بحيث استطاع أن تقدم له العديد من الخدمات ولكن العائق الوحيد  اآن هو المال ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة لتوزييع تكلفة الإنتاج على أكبر عدد  ممن يجيدون طريقة بريل وليس الأقلية المستعملة لبريل فقت والسؤال هل يستمر هذا التطور؟ وهل سينعكس إيجابيا على تحسين الخدمات المتاخة للمكفوفين وهذا يتوقف على مدى توافر الدعم المادي والمعنوي التي تحظى به تلك الخدمات من المكفوفين ومدى قناعة المكفوفين أنفسهم بالتدريب عليهها ومدى توفير فنيين لصيانتها .

الكتب الناطقة :

وتتمثل في المكتب المدرسية ووالثقافية بكل أنواعها المسجلة على شرائط كاست وتتميز بزيادة سرعةة الإستماع واستخدام النشاطات السمعية الممتعة للأطفال .

البرامج الوجهة للمكفوفين :

برامج قارئ الشاشة :

برنامج فيرجوانتي ويعمل بتقنية عالية جودة ويحتوي اربعة برامج :

1 برنامج قارئ الشاشة العربية بريل ويعتمد على لوحة مفاتيح الحاسب مستخدما تقنية تتبع الثر عن طريق التعرف على لوحة المفاتيح والأزرار ومن ثم الإنطلاق إلى بيئة ويندوز العربية .

2 برنامج مترجم صفحات الإنترنت وتقوم بفصل الأغمدة على الشاشة كي يتمكن الكفيف من قراأة المقالات المنفصلة .

3 برنامج مكبر الشاشة واستخدام تقنية فصل الألوان للوصول الوضوح الأمثل للقراأة .

4 برنامج ون بريل : وهو يعمل على جميع طبعات أندكس كما يمكن تشغيله على بعض الطابعات الأخرى والأشرطة الألكترونية  .

جهاز الحاسب اآلي  بريل  لايت :

وهو يقدم خدمات الكتابة والقرااة وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني ودخول الكفيف لموقع الإنترنت ويمكن هذا الجهاز الكفيف من شغل مجموعة من الوظائف في العديد من المجالات وهو يتكون من ذاكرة الجهاز , لوحة المفاتيح  بطريقة بريل .

 , سطر بريل الإلكتروني . ويستطيع الجهاز القراأة عن طريق سماعة الجهاز الناطقة وهو يمكن أن يرافق الكفيف  في اي مكان ويستطيع الكفيف عن طريقه تدوين ما يشاء عليه والرجوع إليه يف أي وقت كما يساعد الكفيف على الإطلاع على أيماله بمفرده عن طريق إيصال الجهاز بجهاز الكمبيوتر العادي ثم الدخول غلى موقعه لقراأة رسالته بطريقة بريل .

نظام فرجو أن تي الربي :

وهو جهاز تمكن من العمل مع اللغة العربية  مما ساعد مما ساعد الكفيف العربي على التعامل مع احدث ما وصل غليه العالم من تقنيات انظمة التشغيل مثل ويندوز 2000 , أكس بي وتعمل منظومة فرجو أن تي بتقنية عادية حيث تقوم بوضع مراقب بين الحاسب وما يظهر على الشاشاة ليقوم بقراءة ونسخ المعلةمات الصادرة من الحاسب إلى الشاشة ومن ثم ارسالها غلى شريط بريل الإلكتروني ليتمكن الكفيف من قراأة ما يراه المرسل على الشاشة وتتكون منظومة فرجو أن  تي من أربع براج : 1 برنامج قارء الشاشة بريل وهو يعتمد على لوحة المفاتيح مستخدم تقنية تتبع الر والمطلوب هو التعرف على لوحة المفاتيح والأزرار ثم الإنطلاق والتمتع بالعمل في بيئة ويندوز العربية .

برنامج ناطق باللغة الإنجليزية :

يقوم البرنامج بقراءة كل ما على الشاشة بمجرد تنقل الكفيف بلوحة المفاتيح ليساعده في التعامل باللغة الإنجليزية كما يمكن استخدامه مع برنامج قارئ الشاشة بريل وذلك بإضافة ناطق عربي للوحة المفاتيح يقوم بنطق الأحرف ليزيد من سرعة المستخدم على الحاسب .

برنامج ىمترجم صفحات الإنترنت

يعمل مع الإنترنت بمجرد الدخول إليها ليقوم بإضافة مسميات للرموز التي تظهر على صفحات افلإنترنت مثل الوصلات التي تنقلنا إلى المواقع وصناديق الحوار والكتابة والصور وفصل الأعمدة على الصفحات لسهولة قرااة المقالات .

برنامج مكبر الشاشة :

حيث يمكن تكبير الشاشة إلى 48 ضعفا وتغير الألوان المتجانسة واستخدام تقنية فصل الألوان للوصول للوضوح الأمثل للقراأة والتمتع باستخدام الحاسب .

 

 

 

المصدر: DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.