كتب – إبراهيم حلمي

 

مقارنة بين لوحة بريل وآلة بريل

تستخدم اللوحة والقلم في تعليم المكفوفين الكتابة في المرحلة الإبتدائية , وعندما يتقن استخدامها بمهارة ينتقل إلى استخدام آلة برايل الكاتبة , كما تستخدم اللوحة والقلم في كتابة الملاحظات لسهولة حملها أو وضعها في الجيب حيث يمكن أن تكون بديلا عن دفتر الملاحظات  التي يحملها المبصر .

 

لوحة تركيب الحروف

تتكون من قاعدة خشبية أو من اللدائن المقواه وبها العديد من الثقوب المنتظمة حيث تشكل كل ستة ثقوب خلية بريل  ,

فهي عبارة عن جزئين ,الجزء الأول هو لوحة بها مجموعة من الخلايا والجزء الثاني مخصص لوضع المسامير التي تستخدم كنقاط بارزة داخل الخلايا حيث تتميز بامكانية تحريك المسامير داخل الصندوق والتحكم فيها ايضاً  .

ويستخدم الصندوق لتحديد الحروف المطلوبة وتركيب الكلمات على تلك القاعدة.

وللصندوق استخدامات متعددة فيساعد الكفيف على أداء الأنشطة التعليمية المختلفة فيستعين به في كتابة الحروف والأرقام وتنمية حاسة اللمس .

الخلية المتأرجحة

وهي عبارة عن ست نقاط متحركة أو ستة مسامير خشبية توضع في فراغات خلية ثابتة وتستخدم في كتابة خلية بريل وقراءتها .

مسطرة بريل ذات الخلايا المتأرجحة

وهي عبارة عن مسطرة تحتوي على مجموعة من الخلايا المتحركة من الوجهين ومنقوش عليها  نقاط مفرغة لتكوين الحروف ذات النقاط البارزة .

اللوحة الوبرية واللوحة المغناطيسية

وهي عبارة عن صبورتان تستخدمان لتكوين حروف مجزأة أو كلمات ويمكن بواسطتها تحريك النقاط وتثبيتها .

الأجهزة السمعية

ينبغي على الأسرة توفير الأجهزة السمعية كالراديو والكاسيت والإستماع للتلفزيون لذا يجب تدريب الكفيف على كيفية استخدام أشرطة الكاسيت مع مساعدته في وصف ما يستمع إليه وتعليمه كيفية التوافق مع ضبط حجم الصوت طبقا لتباين الظروف حتى يستطيع التغلب على أي ظروف تشويش مثل الضوضاء.

 

مسطرة الجيب

هي مسطرة معدنية أو بلاستيكية  تتكون  من سطرين  أو أربعة أسطر أو سطر واحد من الخلايا يضعها الكفيف في الجيب مع قلم بريل لتدوين أرقام الهواتف أو كتابة الملاحظات السريعة في أي موقف فهي تمثل نوتة ملاحظات شخصية.

 

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 675 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2011 بواسطة Daesn

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.