للمرة الأولى بين المؤسسات والجهات الحكومية وتتضمن 6 نماذج .. الشؤون الاجتماعية توفر استمارات معاملاتها للمكفوفين بطريقة "برايل"

 

 

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية (القطرية) خدمة جديدة تقدم تسهيلات كبيرة لفئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قامت الوزارة بتوفير النماذج التي تتعلق بالمعاملات التي تقدمها الوزارة بصورة خاصة للمكفوفين وذلك من خلال طباعة هذه النماذج بطريقة (برايل) بالتعاون مع معهد النور للمكفوفين.

وأكد السيد عبد الرحمن الخاجة مدير إدارة العلاقات العامة المكلف أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الوزارة وحرصها على أن يتم تقديم الخدمات الموجودة بها على نحو متساوي لكل فئات المجتمع والعمل على تسهيل تقديم هذه الخدمات لكافة المراجعين المتعاملين مع الوزارة وتدعيما لمبدأ تكافؤ الفرص بين كافة الأشخاص. وأوضح الخاجة أن الفكرة جاءت من خلال اقتراح تقدمت به السيدة نورة غانم الهاجري وهي باحثة تنمية اجتماعية أول بمكتب سعادة وزير الشؤون الاجتماعية، مشيرا إلى أن هذه الاستمارات تضم 6 نماذج خاصة بمعاملات مختلفة بالوزارة وهي استمارة بحث حالة، واستمارة طلب مساعدة اجتماعية، واستمارة بدل خادم، واستمارة طلب انتفاع بمسكن بنظام القرض، واستمارة طلب انتفاع بمسكن بنظام ذوي الحاجة، واستمارة خاصة بطلب توظيف تم تقديمها خلال معرض قطر المهني، ووجه الخاجة الشكر لـ د. حياة نظر ومعهد النور للمكفوفين للتعاون مع الوزارة في توفير وطباعة هذه الاستمارات.

من جانبها قالت نورة الهاجري إن الفكرة جاءت بداية من خلال تشجيع سعادة الوزير بأن نقوم بتقديم أفكارنا واقتراحاتنا الخاصة بأعمال الوزارة حتى تخدم جميع فئات المجتمع، وفكرت في تقديم استمارات خاصة بالمكفوفين تتضمن نماذج المعاملات الخاصة بالوزارة مطبوعة بطريقة "برايل" وذلك حتى يحصل المكفوف على حقه في توفير هذه الاستمارات بالطريقة التي تناسبه مثلما تقوم الوزارة بتوفيرها للأشخاص العاديين.

وأضافت أنه من هذا المنطلق فإن عددا كبيرا من العاملين قد تركزت جهودهم من أجل العمل على التجديد في مخرجات الوزارة في العمل الاجتماعي كخيار ثابت ومحوري، بل وأخذت تلامس التميز كخيار رئيسي وأصلي في صناعة الأفكار وإعادة إنعاش بعض الأفكار القابلة للحياة مع ما يتناسب مع الحياة الاجتماعية والإنسانية لواقعنا الاجتماعي والإسلامي، وأيضا بلورتها لتصبح حقيقة فعلية وواقع ملموس، حيث سخرت الوزارة جل اهتمامها للوقوف على المشاكل الاجتماعية التي تواجه المواطن البسيط وفي محاولة منها لتذليل جميع ما يعوق خدمته.

وقالت: لقد توالت في الفترة الأخيرة المشاريع الرامية إلى صناعة الخدمة الاجتماعية بشكل متطور وبشكل يليق بالمواطن القطري فهو محور العملية الاجتماعية في الوزارة، إلى أن أقرت في الآونة الأخيرة مشروعا جديدا تبنت فيه طريقة جديدة في تعريف المواطن من ذوي الإعاقة بحقوقه وواجباته المكفولة من قبل الدولة.

فهي من خلال هذه الخطوة الأولى تحاول أن تلامس متطلبات المواطن من ذوي الإعاقة، وحتى لا تكون المعرفة حكراً على من يبصرون فقط في المجتمع القطري وحرصاً من سعادة وزير الشؤون الاجتماعية على تشجيع المقترحات المقدمة التي تخدم المجتمع وأن المعرفة للجميع دون تمييز بين أبناء الوطن عكفت الوزارة على تنفيذ مقترح بإعادة صياغة جميع استمارات طلبات الضمان الاجتماعي والإسكان وذلك بتحويلها إلى طريقة "برايل" وذلك بالتعاون مع معهد النور، في محاولة منها خدمة شريحة مهمة وفاعلة في مجتمعنا وحتى لا يقف المواطن الكفيف وينتظر من يقوم بتعريفة ما هو المطلوب، وتشجيعا منها ليكون أكثر اعتماداً على نفسه ولتكون معرفته ذاتية محضة دون الرجوع إلى أحد.

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.