تمكن شاب سعودي من ابتكار اول عملة للمكفوفين في العالم على طريقه "برايل" ويقول الشاب مشعل الهرساني وهو طالب بكلية إدارة الاعمال ب جدة  : تعتمد فكرة اختراع العملة  على وجود رقم فئة العملة  على طرف العملة السعودية  الورقية بطريقة برايل وبمجرد ان يلمسها الكفيف يتعرف عليها ويمكنه استخدامها.. وهي ايضا نفس العملة السعودية  التي يستخدمها الجميع حيث لا تحتاج الى تغيير او اعادة طباعة وتحتاج فقط الى اسلوب البصمة برقم برايل.

ويضيف : انه كان يجلس مع المكفوفين ويسجل مشاكلهم منذ ان كان عمره 15 عاما حتى تمكن من ابتكار هذه العملة  لتمكنهم من قضاء احتياجاتهم بانفسهم ولا يقعوا فريسة لعمليات النصب مشيرا الى انه بهذا الابتكار نقل الريال السعودي الى العالمية.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله اهدى الى خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ابتكار الشاب مستعرضا تقرير منظمة الصحة العالمية لاعداد المكفوفين وضعاف البصر في العالم البالغ حاليا 45 مليون كفيف و135 مليونا من ضعاف البصر

درجة الرؤية محدودة في احسن العينين

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 520 مشاهدة

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.