عادة ما يتم تناول حياة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في مصر والوطن العربي بطريقة تسيء إلى هذه الفئة المهمشة والمنسية، ما يكرس في الثقافة العامة صورة المعاق كمتسول أو كشخص يحتاج إلى يد تمتد إليه. بهذا المانفستو الصادم أعلن فريق عمل جريدة «شموع مصرية» عن مضمون تجربتهم الجديدة، وهي جريدة خاصة بالمعاقين نفسيا وجسديا تصدر عن «المجموعة النسائية»، وهي مؤسسة أهلية تهتم بقضايا المهمشين اجتماعياً واقتصادياً، وتعتبر المعاقين يتعرضون لنوع من التهميش، خاصة أن المواثيق الدولية والتشريعات المصرية تؤكد حق هذه الفئة في ممارسة كافة الحقوق والواجبات. المفارقة الأولى في هذه الجريدة تكمن في أن رئيس تحريرها، كفيف. وأكد أن فكرة إصدار جريدة متخصصة للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة كانت تراوده منذ فترة طويلة نظراً للصورة القاصرة التي تتعامل بها وسائل إعلام مع هذه الفئة. جاءت عناوين صفحات الجريدة المكونة من 24 صفحة من قطع «التابلويد» لتعبر عن مضمون المواد الصحافية، وتضمنت موضوعاً عن عدد المعاقين في العراق جراء الحرب، وثانيا بعنوان «هل يصلح المعاق شريكا للحياة»، وثالثا عن «تأهيل الصم والبكم لمواصلة التعليم بمدارس عادية»، لصفحة «بورتريه» عن طه حسين.

 

ولم تخل الصحيفة أيضاً من «نكتتين» عن المكافيف على صفحتها الأخيرة، احداهما عن قول الملحن المصري الكفيف الراحل سيد مكاوي للمطربة أم كلثوم، حين لامته على تأخره عن موعد عمل بينهما: «ما علهش يا ست أصل أنا اللي كنت سايق».

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.