كتبت – د/ شريفة مسعود

النماذج الانفعالية والسلوكية للمكفوفين

 

إن الإعاقة مهما كان نوعها غالباً ما تفضى إلى توافق غير سوى مع الواقع الاجتماعى مما يؤدى إلى عزل المعاق عن محيطه المادى والبشرى.

وقد تم تقسيم أنواع السلوك التى يتخذها المكفوفين والتى تتيح اتجاهات والديه نحو عجزه إلى ما يلى:

 

السلوك التعويضى ، إنكار العجز الذى يعانيه ، سلوك دفاعى ، سلوك انسحابى ، و أنماط سلوكية أخرى لا تؤدى إلا إلى سوء التكيف.

ويلجأ الكفيف لأنواع من الحيل الدفاعية لمواجهة أنواع الصراع والمخاوف أهمها التبرير ، فعندما يخطئ يبرر أخطاءه بأنه كفيف وعاجز، وهو يلجأ لهذا الأسلوب حينما ينفر من قبول التفسير الصحيح لما فعله. كما يلجأ الكفيف للكبت كوسيلة دفاعية توفر له ما يطمح إليه من الشعور بالأمن وتوفير الرعاية له ، وقد يلجأ للاعتزال كوسيلة هروبية فى بيئة قد يتخيل إليه أنها عدوانية أو أنها على الأقل لا تحبه بالقدر الذى يرضيه.

وقد يتوافق الكفيف عن طريق العدوانية بأن يوجه الاستجابة العدوانية إلى الخارج ، فيحمل غيره الغلطة أو يوجه العدوانية إلى الداخل ، فيدين نفسه أو يعاقب ذاته فيعرض نفسه للحرمان الإرادى أو للتهكم أو الانتحار ، ويمكن أن تتخذ الاستجابة صورة كف فيميل الكفيف إلى الجهود والاستسلام والخضوع

 

وتشير الدراسات التي تناولت الأثار السلوكية التى تترتب على المواقف الفردية خصوصاً مواقف أفراد الأسرة تجاه المكفوفين ، فوجدت أن المكفوفين يتصرفون وفق أحد الأنماط السلوكية الآتية

  1.  السلوك التعويضى العادى أو الزائد عن الحد .
  2.  السلوك الإنكارى أى إنكار وجود الإعاقة .
  3.  السلوك الدفاعى ( التبرير والإسقاط).
  4.  الميل نحو الانطواء .
  5.  السلوك الدال على عدم التكيف.

 

المصدر: المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة DAESN
Daesn

www.daesn.org

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.