كتب – إسلام رفعت

 

بعض المصطلحات الخاصة باللاب توب

اللوحة الأم (Mother board)

هى عبارة عن لوحة إلكترونية تضم جميع مكونات اللاب توب (الداخلية طبعاً) مثل (المعالج - كارت الشاشة - الرامات - الهارديسك ..الخ).

 

القرص الصلب (Hard Disk)

وهو وحدة التخزين الرئيسية في اللاب توب، ووحدة القياس له الجيجا بايت (GB)، وطبعاً كلما زادت سعته زاد سعر اللاب توب كما أنه لا يؤثر في سرعة عمل اللاب توب بأي شيء ولكن لا يمكن الدخول إلى نظام التشغيل من دون توافر هذه الوحدة.

 

كارت الشاشة (VGA)

يتكون من رقاقة إلكترونية بحجم كف اليد ووظيفتها إرسال الصور والفيديو من الجهاز إلى الشاشة، وكل ما كان الكارت أعلى كلما أمكن تشغيل تطبيقات والعاب عالية الجودة والدقة.

 

مخارج الفيديو

تنسقم المخارج إلى عدة أقسام:

 

القسم الأول: D-SUB أو المعروف ب VGA

هو منفذ مثل الموجود في أجهزة الكمبيوتر المكتبية (Desktop)، ويستخدم لتشغيل اللاب توب على أي شاشة بها نفس المنفذ مثل شاشات الكمبيوتر.

 

القسم الثاني: S-Video

يستخدم هذا المنفذ لربط اللاب توب بجهاز التلفاز، وتستخدم فيه الوصلة ذات الألوان الثلاث (أحمر - أبيض - أصفر).

 

القسم الثالث: HDMI

 

وهى تقنية حديثة وتعمل مع أجهزة التلفاز الحديثة وبعض شاشات الكمبيوتر بشرط توافر هذا المخرج فيها.

 

الذاكرة (RAM)

لها دور في سرعة الكمبيوتر لمعالجة المعلومات، فكلما كان حجمها كبير كلما زادت المعلومات التي يعالجها الكمبيوتر في زمن معين.

 

البلوتوث (Bluetooth)

تعتبر خاصية اتصال حيث يمكن عن طريقها ربط اللاب توب بجهاز موبايل أو جهاز لاب توب آخر مثلاً وإرسال أو استقبال بيانات، ولكن هذه الخاصية بطيئة نوعاً ما في الإرسال أو الاستقبال.

 

الاتصال اللاسلكي (Wi-Fi) أو المعروفة ب (Wireless)

خاصية اتصال هامة جداً، فبدلاً من استخدام كابل الشبكة يمكنك استخدام هذه الخاصية لربط اللاب توب مع جهاز المودم لديك ويجب أن يدعم هذا المودم هذه الخاصية.

 

منافذ اليو إس بي (USB)

عبارة عن فتحات توصيل أجهزة أخرى مع اللاب توب مثل الماوس أو هارد خارجي أو كاميرا.

 

 

الكاش ميموري (cash memory)

عبارة عن ذاكرة بمساحة صغيرة ولكن سرعتها عالية وهى خاصة بالمعالج، وتستخدم لتخزين البيانات المهمة والمتكررة التي يحتاجها المعالج  وهى أسرع من ذاكرة RAM، وكلما زاد حجمها كان أفضل للمعالج.

 

المعالج (processor)

وهو أهم قطعة في الجهاز لأن بدونه يكون الجهاز عبارة عن قطعة حديد لا فائدة منه، لذلك يعتبر المعالج هو القلب المحرك للجهاز ووظيفته تنفيذ كل العمليات والبيانات التي يصدرها المستخدم، وطبعاً كلما زاد حجمه أصبح العمل على الجهاز أسرع وأفضل، ومن أفضل المعالجات الموجودة حالياً في الأسواق INTEL CORE i7 وهو أفضل الأنواع على الإطلاق. AMD Phenom x6 وكذلك INTEL CORE i5

 

هذا وسوف نوافيكم بالمتابعة في ذلك المجال في المقالة القادمة.

 

 

المصدر: إكيف
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 238 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2011 بواسطة Daesn

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.