أمي... ساعديني كي أتحرك  ...

أتوجه بهذا النداء إلى كل أم و أب لديهم طفل كفيف يحتاج منهم إلى العناية ، ليس فقط بصحته من خلال تغذته و إنما الجوانب الحركية. الطفل الكفيف بأمس الحاجة إليه. وقد لفت نظري في كتاب "حركة الطفل الكفيف" الذي اصدرته وحدة الطفولة المبكرة في القاهرة. هذا النموذج الكفيل بتلبية احتياجات الكفيف الحركية ، في مرحلة مبكرة:

"
نماذج للأنشطة الحركية التي تعمل على تنمية مجالات النمو الحركي للطفل الكفيف:

أولا : نماذج لألعاب المحاكاة:

النشاط الأول: لعبة بندول الساعة: شجعي الطفل على تحريك رأسه يمينا و يسارا ، كحركة بندول الساعة . و يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الرقبة.

النشاط الثاني: لعبة التسليم:
شجعي طفلك على تحريك رأسه جهة اليمين ، ثم تحريكها جهة اليسار كحرة التسليم في الصلاة . يساعد هذا النشاط على تقوية عضلات الرقبة.

النشاط الثالث: اصحى يا نايم:
شجعي طفلك على تحريك رأسه إلى أسفل ثم إلى أعلى ، كحرة الانتباه من النوم. يساعد هذا النشاط على تقوية عضلات الرقبة.

النشاط الرابع: لعبة الطائر:
شجعي طفلك على تحريك ذراعيه إلى جانب جسمه كحركة جناحي الطائر. يساعد هاذ التمرين على تقوية مفاصل الذراعين.

النشاط الخامس: لعبة خذ و هات:
قفي أما الطفل مع الإمساك بيده بحيث تكون إحدى ذراعيه ممدودة وأخرى منثنية. ثم تبادلي ثني الذراعين ومدهما . ومكرري ذلك كحرة الجذب و الدفع. يساعد هذا التمرين على تقوية مفاصل الذراعين.

النشاط السادس: لعبة الدراجة:
شجعي طفلك على الاستلقاء على ظهره رافعا ساقيه ثم اطلبي منه ثني ساقيه ومدهما ، بتبادل كحركة تبديل أثناء قيادة الدرجة. و يساعد هذا التمرين على تقوية مفصل الركبة.

النشاط السابع: لعبة الفلاح:
شجعي الطفل على الانحناء من الخصر مع تحريك ذراعيه إلى أسفل ثم الاعتدال مع رفعهما إلى أعلى. كحركة الفلاح عمد استخدام الفأس. يساعد هذا التمرين على تقوية الجذع و الذراعين.

النشاط الثامن: لعبة إبريق الشاي:
شجعي الطفل على الانحناء من الخصر إلى الجانبين مع فرد الذراعين و ثنيهما كحركة إبريق الشاي. يساعد هذا التمرين على تقوية الجذع.

النشاط التاسع: لعبة التجديف:
شجعي الكفل على الجلوس على الأرض ، بحيث تكون ساقاه مبسوطتان أمامه. ثم اطلبي منه ثني جذعه و الوصل إلى ذراعيه إلى أطراف أصابع قدميه ، ثم العودة إلى الوضع الأول كحركة التجديف . يساعد هذا التمرين على تقوية الجذع و البطن.

النشاط العاشر: لعبة الأرنب:
شجعي الطفل على الجلوس القرفصاء على أربعة ، ثم الوثب إلى الأمام باليدين ثم دفع القدمين ناحيتهما ، كقفز الأرنب. يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الذراعين و الكتفين و الرجلين.

النشاط الحادي العشر: لعبة الجمل:
شجعي الطفل على السير على أربعة بتقديم اليد اليمنى مع الرجل اليمنى ، في وقت واحد . ثم تقديم اليد اليسرى مع الرجل اليسرى في وقت واحد ، كسير الجمل. يساعد هذا التمرين على تقوية الذراعين و الكتفين و الساقين."

ثانيا: نماذج العاب الترابط الحركي و الاتزاني لتدريب العضلات الكبيرة:

النشاط الأول: لعبة اذهب قفزا و ارجع زحفا:
شجعي الطفل عل الذهاب قفزا حتى نهاية الغرفة. ثم العودة ماشيا على يديه و قدميه.

النشاط الثاني: لعبة السير على الحبل:
شجعي الطفل على المشي في خط مستقيم بحيث تلامس مقدمة الرجل اليسرى مؤخرة الرجل اليمنى ، و العكس حتى نهاية ا لطريق.

النشاط الثالث: لعبة حركات المشي:
شجعي الطفل على الانتقال تبعا لأوضاع معينة للحسم. مثل: المشي على أطراف الأصابع. ثم المشي وهو يصفق. و المشي وو يضع يديه على خصره. ثم المشي إلى الكعبين.

النشاط الرابع: لعبة الميزان:
شجعي الطفل على الوقوف على قدم واحدة مادا ذراعيه إلى جنبيه ، ليحافظ على التوازن لأطول ، فترة يستطيعها. ثم اطلبي منه تكرار ذلك مع القدم الأخرى. مع تدريبه على تحريك ذراعيه لحفظ توازنه.

النشاط الخامس: لعبة قذف الكرة:
شجعي الطفل على قذف كرة تدحرجينها إيه، على أ، تكون كرة كبيرة ثم استخدمي بعد ذلك كرة أصغر من التي قبلها وهكذا.

ثالثا: نماذج ألعاب الترابط السمعي اليدوي:

لعبة إصابة الدمية:

شجعي الطفل على التصويب بكرة صغيرة على دمية من القماش ، أ و الأوراق تعلقينها على الحائط ، وكوني بجانب الدمية تصدرين أصواتا حتى يتعرف الطفل على اتجاه التصويب . وارفعي من صوتك عندما يقترب الطفل من الدمية . واخفضي منه عندما يبتعد الطفل عن الدمية حتى يدرك مكانها تماما.

رابعا: ألعاب لتدريب العضلات الدقيقة:

شجعي الطفل على مساعدتك في الأعمال المنزلية التي تعمل على تدريب الأيدي و الأصابع كعصر الفاكهة ، أو تقشيرها ، أو المزج و التقليب ...

المصدر: حركة الطفل الكفيف - إعداد وحدة الطفولة المبكرة - القاهرة
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 780 مشاهدة

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.