برنامج يقرأ بصوت عال محتوى الانترنت وطابعات نصوص برايل ، ولكن لم يكن هناك وسيلة سريعة وسهلة لإنشاء الصور المعروفة للمكفوفين. الآن ،  قام علماء الكمبيوتر في ولاية اريزونا وطباعة الصور وشبكات التواصل الاجتماعي للمكفوفين

يمكن أن نرى"صورة وجه -- وهذا مهم جدا بالنسبة للناس في حياتهم الاجتماعية ، والحياة العاطفية" ، وقال لى باو شين ، وهو أستاذ مشارك لعلوم الكومبيوتر في جامعة ولاية أريزونا الذي يقود بعمل البرنامج.

وقد استلهم هذه الفكرة من قبل باحثة جامعة ولاية أريزونا الكفيفة الذي قد أعربت عن رغبتها في الحصول على مزيد من المعلومات رسومية. وجعل جميع الرسومات الرقمية في متناول المكفوفين كان تحديا مستحيل ، بالنسبة لى وزملاؤه ركزت على صور الملف الشخصي. وكان عليها أن تجد التوازن الصحيح للمعلومات لذلك الشخص سيكون معروف بها.

واضاف "اننا تحويل الصور بطريقة بحيث يتم الاحتفاظ بملامح الرئيسية لللوجه -- وهذا مهم جدا لأننا لا نستطيع تقديم كافة المعلومات الرسومية لأى شكل عن طريق اللمس ،" قال لى. "وهذا سيكون مربكا للغاية."

بدلا من ذلك  تحليل معادلة معلومات الوجه بطريقة حاسمة دون تبسيط ذلك. تلك البرمجيات تسمح للمستخدم الكفيف لالتقاط صورة للوجه ، ووضعها في تطبيقات الحاسوب ، وتولد تلقائيا صورة جديدة للطباعة. صورة تخرج من الطابعة عن طريق اللمس الخاصة مع خطوط التي أثيرت على طول ملامح الوجه.

"في الوقت الراهن انه في غضون دقيقة أو نحو ذلك ، ولكن يمكننا زيادة الاستخدام الأمثل للبرمجيات للقيام بذلك بشكل أسرع ،" قال لى.

عادة ما تكون موجودة الطابعات اللمس في المراكز التي تساعد المكفوفين ، ومؤسسات مثل مركز الحاسب الآلي فى كل مركز معلومات في جامعة ولاية أريزونا. ، وقال لى انه أقل تكلفة باهظة الثمن عدة آلاف من الدولارات. في المستقبل ، وقال انه يتوقع أن البرنامج سوف يتعامل بطريقة اللمس الورقية التي هي في التنالتطور .

ووصف نهج تلك الآلية في العام الماضي في مجلة IEEE المتخصصة فى الوسائط المتعددة. هذا الأسبوع ، أظهر لي البرنامج في المؤتمر الدولي لتطوير واجهات المستخدم في بالو ألتو ، كاليفورنيا.

وعن تكنولوجيا أخرى لإنتاج الصور عن طريق اللمس ، ، ولكن انها مصممة لمساعدة المهنيين النظر في عملية تستغرق وقتا طويلا لجعل الصور المعقدة سهلة التعرف عليها للمكفوفين.  وبخصوص  البرامج التطبيقية مستقرة لدرجة العلماء يتحدثون مع منتجي البرمجيات حول الوصول بها إلى السوق.

لبعد الصور الشخصي ، فإن العلماء يسعون لإنشاء البرامج التي يمكن أن تنتج الصور عن طريق اللمس من مواقع الخرائط على شبكة الإنترنت.

جون غاردنر أستاذ الفيزياء السابق جامعة ولاية أوريغون  والذي  فقد رؤيته في عام 1988. وقال انه يشعر بالاحباط لعدم الوصول إلى المعلومات ، وأسس شركة التكنولوجيا المساعدة ViewPlus تكنولوجيا في كورفاليس بولاية أوريغون ViewPlus ضعت الطابعة عن طريق اللمس يستخدم

واضاف "لكن لم تكن لدينا برنامج لجعل الأنف يشعر وكأنه الأنف والعين بالعين يشعر " ، وقال غاردنر. واضاف "انها جولة دي القوة التي يستطيع تحليل الوجه وجعله يشعر وكأنه الوجه." وأضاف أنه فشلت البرمجيات  لتقديم لوحة الموناليزا.

 

في مظاهرة من هذا الاسبوع في ولاية كاليفورنيا ، وجهت الدعوة إلى الحضور وصورهم الملتقطة وتلقي الإصدارات عن طريق اللمس. وقال ان بعض الزوار يستخدمون النظر لعمل المطبوعات الفنية. "طلبوا مني أن وضع توقيعي على نسخهم."

 

المصدر: discovery news
Daesn

www.daesn.org

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 639 مشاهدة
نشرت فى 18 مايو 2011 بواسطة Daesn

عالم الكفيف

Daesn
رؤية المؤسسة تفعيلا للقرارات الرشيدة من قبل الحكومة المصرية مثل قرار الدمج والتصديق على اتفاقية حقوق المعاقين، رأت المؤسسة التنموية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقوم بدور فاعل في مجال التنمية المجتمعية وذلك بدعم وتمكين ورعاية المعاقين بصريا في شتى مناحي الحياة منذ نعومة الأظفار وحتى الدخول في مجالات العمل »

ابحث

تسجيل الدخول

DAESN

من نحن :

المؤسسة التنموية لتمكين ذوي لاحتياجات الخاصة مؤسسة أهلية مشهرة برقم 1277 لسنة 2008.
تهتم المؤسسة بتمكين  المكفوفين و دمجهم في المجتمع بشكل فعال يرتكز العمل داخل المؤسسة علي مدربين وموظفين مكفوفين وتعد هذه من نقاط القوة الاساسية  لمؤسستنا.

رسالتنا :

تعمل المؤسسة جاهدة لتمكين المكفوفين وتأهيلهم لسوق العمل المرتكز علي مفهوم الحقوق و الواجبات لتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع.

رؤيتنا :

تحقيق العدالة الاجتماعية المركزة علي مفهوم الحقوق و الواجبات لذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع كافة شرائح المجتمع.