موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله

غفر الله ورحم د/السيد محمد الدقن وزوجته وأدخلهما فسيح جناته

مجلة الأزهر تحتفي بأحد إصدارات أ.د. السيد الدقن رحمه الله

كلية اللغة العربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

تزامنًا مع موسم الحج لهذا العام اختارت مجلة الأزهر الشريف، الصادرة عن مجمع البحوث الإسلامية، كتاب «كسوة الكعبة المعظَّمة عبر التاريخ» لفضيلة الأستاذ الدكتور السيد الدقن، أستاذ التاريخ الإسلامي بالكلية - رحمه الله - ليكون هدية تذكارية مع عددها هذا الشهر (ذي القعدة 1443هـ).

وقد عرض د. الدقن في كتابه لتاريخ الكسوة الشريفة منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحديث، معتمدًا على كثير من المصادر التاريخية، وعلى زياراته إلى دار الكسوة بالقاهرة والاطلاع على سجلاتها، وكذلك زياراته إلى مصنع الكسوة الجديد ب مكة المكرمة.

وُلِدَ الأستاذ الدكتور السيد محمد حسن الدقن في يوم الأربعاء الثاني والعشرين من صفر عام 1358 هجريًّا، الموافق الثاني عشر من أبريل عام 1939 ميلاديًّا في قرية هورين (التي كانت تابعة حينذاك لمحافظة الغربية والتابعة الآن لمحافظة المنوفية).

التحق د. الدقن بكُتَّاب القرية منذ صغره، وحفظ القرآن الكريم، وحصل على الثانوية الأزهرية من المعهد الأحمدي بطنطا، ثم تخرَّج في كلية اللغة العربية بالقاهرة - شعبة التاريخ والحضارة.

نال الراحل درجة التخصص (الماجستير) في التاريخ الحديث والمعاصر عام 1972م، ودرجة العالِمية (الدكتوراه) عام 1975م، وتدرَّج في السلم الوظيفي بدءًا من درجة معيد عام 1966م حتى درجة أستاذ عام 1986م.

شغل د. الدقن – رحمه الله – رئاسة قسم التاريخ والحضارة بالكلية في المدة من 2001م حتى 2004م، كما شغل عضوية اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين في قسم التاريخ بجامعة الأزهر.

وخلَّف الراحل كثيرًا من المصنفات التاريخية النافعة؛ من أبرزها: (كسوة الكعبة المعظمة عبر التاريخ - سكة حديد الحجاز الحميدية: دراسة وثائقية - السلطان الأشرف طومان باي والمقاومة المصرية للغزو العثماني - دراسات في تاريخ الدولة العثمانية - دراسات في تاريخ مصر العثمانية)، وتُرجِم أحد مؤلفاته إلى اللغة الألبانية ودُرِّس في إحدى الجامعات الألبانية، كما شارك في إعداد موسوعات عربية وإسلامية.

درَّس د. الدقن في عدد من الجامعات المصرية والعربية، وأشرف على عشرات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه، وحكَّم عديدًا من بحوث الترقية، وشارك في عدد من الندوات والمؤتمرات التاريخية، كما ترك مقالات وحوارات صحفية وإذاعية وتليفزيونية، خاصة في إذاعة القرآن الكريم المصرية،وكلها حول التاريخ الإسلامي والحديث.

وتقديرًا لمسيرته العلمية نال الراحل درع اتحاد شوامخ المؤرخين العرب من اتحاد المؤرخين العرب عام 2009م.

توفي د. الدقن – رحمه الله - في 9 يوليو 2015م؛ فرحمه الله، وجزاه عن العلم وطلابه خيرًا.


المصدر: الصفحةالرسمية لكلية اللغة العربية بالقاهرة- جامعة الأزهر على الفيس بوك https://www.facebook.com/474054992706472/posts/4897691427009451/?flite=scwspnss&mibextid=GJ8Tlx8AIKOMi2lN
DRDEQENSAYED

ربي اغفر وارحم عبدك السيد محمد الدقن وزوجته - نسألكم الفاتحة والدعاء وجزاكم الله خيرا ولكم بمثل ما دعوتم

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

72,706

ابحث

موقع العبد الفقير إلى الله تعالى المؤرخ أ.د/السيد محمد الدقن رحمه الله

DRDEQENSAYED
يهدف هذا الموقع إلى نشر أجزاء من علم العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى المؤرخ المصري الدكتور السيد محمد الدقن غفر الله له ورحمه، أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، وكذلك نشر كل ما قد يكون في ميزان حسناته وحسنات زوجته رحمهما الله، نسألكم الدعاء والفاتحة للفقيد والفقيدة ولكم بمثل ما دعوتم »