كل عام و حضراتكم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك و نواصل رحلتنا الشهرية فى التوصيات الفنية لمحصول بنجر السكر فنقول فى شهر أبريل نصل فى منتصف موسم الحصاد و غالبا ما نكون قد انتهينا من حصاد العروة المبكرة وقسم ليس بالقليل من  العروة المتوسطة و تتبقى  المتأخرة  ,  أذن مرجح حالياً وجود  بقايا العروة المتوسطة و العروة المتأخرة فقط  و بالتالى لا تزال  تتعدد   عمليات الخدمة للمحصول طبقاً للعمر و لحالة النمو   ويمكن ذكرها على النحو التالى:

الرى

يحسن بنا ضبط كميات  مياه الرى المضافة  لنباتات بنجر السكر القائمة  و التى لاتزال بعيدة عن ميعاد الحصاد بفترة تزيد عن فترة الفطام المطلوبة طبقا لنوع الارض و ظروف الجو  و من الضرورى ضبط فترات ما بين الريات طبقا للظروف الجوية و نوع التربة و عدم الإفراط فى إضافة  مياه الرى لحقول البنجر حتى لايحدث تعفن للجذور بسبب زيادة المياه . وننصح  بإجراء عملية الرى على الحامى, وضرورة  التأكد من صرف المياه  الزائده حتى لا تؤدى الى  تعفن  الجذور .

مكافحة الحشائش

     تتم  فقط فى حالة انشارها  بشدة فى العروة المتأخرة   بالنقاوة اليدوية . و ذلك لمنع  الحشائش  من منافسة نباتات البنجر السكر و لمنعها من تكوين بذور ثم  نضجها و انتثارها و زيادة فرص انتشارها  الزراعات التالية.

اعداد البنجر للحصاد

  و يتم   اعداد محصول   بنجر السكر الذى وصل الى مرحلة النضج  للحصاد  وذلك  بوقف  الرى ( الفطام) فترة تختلف طبقاً لنوع الارض و الظروف الجوية المحيطة, و خلال هذا الشهر قد تصل فترة الفطام فى الاراضى الطينية الى 20 يوم او اكثر و طبيعى ان تقل  فترة الفطام بارتفاع  درجات الحرارة و بالتأكيد تقل عن ذلك فى الأراضى الخفيفة أو الرملية حديثة الاستصلاح أما فى الأراضى الجيرية و الطفلية نكون مضطرين الى اجراء رية خفيفة سريعة قبل ثلاثة الى اربعة ايام قبل الحصاد مباشرة بغرض  تفكيك التربة و تسهيل تقليع جذور البنجر, و فى جميع الاحوال يجب ان  يتم التوافق على  معاملة الفطام بالتنسيق بين مزارعى البنجر ومصانع استخلاص السكر التى سيتم التوريد اليها.

الحصاد

  و يتم    اما يدوياً أو بالجرار و يلى ذلك ازالة العرش الاخضر يدوياً, وقد تزال الاوراق الخضراء قبل  تقليع الجذور الا انه يجب ان لا تطول  الفترة   بين الحش   و التقليع وذلك منعاً  لخروج نموات جديدة و ما يترتب على ذلك من خفض نسبة السكر, ويجب  تنظيف الجذور من الاوراق الخضراء و الجافة و الطين او الرمل العالق بها و يفضل ازالة الجزء القمى الفلينى من الجذر لانخفاض محتواه السكرى و الذى قد يشكل وجوده تأثير سلبى على نسبة السكر للجذور المورده. و يجب التنسيق مع المصنع قبل الحصاد ضمامناً  لسرعة توريد المحصول خلال 48 الى  72  ساعة من الحصاد مع تغطيته بالعروش  لحمايته من الحرارة.

مكافحة الآفات

 مع ارتفاع درجات الحرارة تذداد فرص انتشار الافات لذا علينا تمشيط وفحص حقولنا بغرض رصد أية  اصابات حشرية او   مرضية   و التعامل معها طبقاً للتوصيات الفنية الصادرة عن معهد بحوث المحاصيل السكرية فى هذا الصدد, ومن أهم الحشرات التى تهاجم البنجر خلال شهر أبريل  هناك احتمال  الاصابة بخنفساء البنجر السلحفائية ويجب الاهتمام بالمكافحة طبقا للتوصيات  و خاصة عند انتشارها بشدة حتى لا تؤثر على النمو الخضرى و الذى يتبعه انخفاض  المحصول و الجودة.

اما الامراض التى تصيب بنجر السكر خلال هذا الشهر فهى مرض البياض الدقيقى   الذى يتبدى  فى صورة بقع بيضاء لامعه كالدقيق (و من هنا جاء الاسم)   على  سطح الاوراق و يجب التعامل مع فوراً طبقاً  لتوصيات  معهد بحوث المحاصيل السكرية.

كما يمكن ان تحدث اصابة  بالنيماتودا   وتتبدى على شكل عقد على الجذور الجانبية و هى تظهر فى جميع الاراضى  خاصة فى حالة ان تكون سبق زراعهتا بالمحاصيل التى تصاب بالنيماتودا مثل دوار الشمس و الفول السودانى و الطماطم, الا انها لوحظت بشكل اكبر فى الاراضى حديثة الاستصلاح وخصوصاً الرملية منها, وتكافح زراعية بتجنب زراعة البنجر عقب المحاصيل السابق ذكرها و ايضا استخدام دورة زراعية مناسبة, اما المكافحة الكيماوية فتتم باستخدام مبيد راجبى 20% بمعدل 4,5 لتر/فدان.

توصيات عامة

عدم الإفراط فى كميات مياه رى البنجر,  و صرف المياه الزائدة عن حاجة سريعاً .

ضرورة الفطام قبل التوريد على ان تكون فترة الفطام متناسبة مع نوع التربة و ظروف الطقس

حتمية   التخلص من الحشائش بالنقاوة اليدوية  منعاً لتكون  بذوراً  تكرر انتشارها فى المواسم التالي.

التمشيط المستمر للحقول لاكتشاف الإصابات و التعامل معها طبقا لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية.

مع خالص امنياتى بمحصول مربح

المصدر: د احمد زكى ابو كنيز بوابة الزراعة

ساحة النقاش

ابن الدومرانى

Ahmedazarc
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

131,211