و لان قصب السكر يمكث عام كامل على الاقل ليعطى محصولاً , كما ان له ميعادى زراعة هما الغرس الربيعى و الغرس الخريفى فنجد  فى اى فترة  من العام عدة انماط من محصول القصب منها الخلف و منها الغرس مع تداخل مراحل النمو طبقاً للعمر و فى خلال هذا الشهر شهر اكتوبر لدينا قصب سكر قائم انهى مرحلة النمو العظمى و يستعد لدخول مرحلة النضج كما ان لدينا الغرس الخريفى و الذى منه ما تمت زراعته ويستعد المزارعون لزراعة محصول التحميل على القصب و فيما يلى ايجاز لعمليات الخدمة التى نوصى بالقيام بها خلال شهر أكتوبر

من المعلوم أنه  حالياً تتم زراعة القصب الغرس الخريفى  أو قد  يكون بدأت مرحلة الانبات . لذا ففى هذه المرحلة تنقسم عمليات الخدمة الى شقين هما عمليات الخدمة المطلوب أدائها للقصب القائم فعليا و الأخرى عمليات الخدمة  الموجهة  للقصب الذى سوف تتم زراعته. أو تمت  زراعته بالفعل, و فيا يلى اطلالة على عمليات الخدمة التى نوصى بالقيام بها:

أولا: عمليات الخدمة فى القصب القائم

القصب القائم  حالياً اما أن يكون غرس خريفى أمضى عام أو أقل قليلاً منذ زراعته أو غرس ربيعى يتراوح عمره من  6-8 أشهر طبقا لتاريخ الزراعة أو  قصب خلفة  فى عمر مشابه لعمر القصب الغرس الربيعى و فى الحالات الثلاث ستكون عمليات الخدمة متشابهة الى حد كبير و فيما يلى أهم عمليات الخدمة التى يجب أداءها للقصب:

القصب القائم لايجب ان يحصل على اسمده  وخاصة النيتروجينية خلال هذه الفترة حتى يدخل النبات على مرحلة النضج و تراكم السكر.

الفحص و التمشيط للحشرة القشرية الرخوة و الثاقبات و التعامل ما يتم ظهورة منها طبقاً لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية و فى البقع المصابة فقط.

 اجراء التربيط الاول  او الثانى  لنباتات قصب السكر طبقاً لحالة و مستوى نمو النباتات.

اطالة الفترة ما بين الريات خاصة و ان درجات الحرارة بدأت فى الانخفاض  مع ضبط عمليات الرى بدون افراط أو تفريط.

عدم القيام بازالة الاوراق الخضراء  بغرض تنظيف النباتات او ما تسمى بالسفرتة ( السفرته) أو لتغذية حيوانات المزرعة.

ضروروة التخلص من الحشائش  حتى لا تتكون لها بذور و تعيد الانتشار فى الموسم القادم.


 ثانيا: زراعة  الغرس الخريفى

 فى هذا الشهر تستمر زراعة القصب الغرس الخريفى  و للتذكير يجب ان يكون اعداد الارض على النحو التالى:

عملية الحرث تتم  ثلاث الى اربع  اوجه متعامده مع  تركها فترة مناسبة. بين كل وجه و الاخر لاعطاء فرصة للتشميس.

ضرورة اجراء عملية التسوية الجيدة و يفضل ان تتم بتقنية الليزر.

اضافة السماد الفوسفاتى بمعدل 8 جوال سوبر فوسفات 15.5 % او 4 جوال تربل فوسفات 33 %  للفدان رشاً على الارضثم الحرث و جهين متعامدين فى الاراضى القديمة و فى حالة الاراضى الجيدة التى تتسم بارتفاع نسبة كربونات الكالسيوم التى ترفع القلوية فيفضل استخدام حمض الفوسفوريك.

ضرورة اجراء الحرث تحت التربة على مسافات 2متر فى اتجاهين متعامدين فى حالة الاراضى التى لايوجد بها صرف مغطى, و على بعد متر فى حالة الاراضى التى بها صرف مغطى على ان تكون فى اتجاه خطوط الصرف الواقعة داخل الحقل .

اضافة السماد العضوى  الناضج  او الكمبوست بمعدل 20 متر مكعب  للفدان.

اجراء التخطيط بمعدل 8 خطوط بالقصبتين.

اختيار التقاوى من حقل غرس أو خلفة أولى , و أن يكون حقل التقاوى خالي تماماً من الاصابات المختلفة  او الاصابة بالفئران و أن تكون  النباتات قائمة.

حصاد التقاوى و نقلها من حقل التقاوى الى حقل الزراعة  دون ازالة الأوراق الجافة أو الخضراء لحماية البراعم والحفاظ عليها. ثم  فى حقل الزراعة  تتم ازالة الأوراق الجافة و الخضراء و أغمادهما لتسهيل تكشف البراعم .

تقطيع عيدان القصب  الى عقل  تحتوى  الواحدة على ثلاث الى اربعة براعم سليمة.

تتم الزراعة  بنظام صف و نصف (4طن/فدان).

ضرورة التأكيد على أن لا تزيد الفترة منذ كسر التقاوى وحتى رية الزراعة على 4 ايام  مع عدم الافراط فى رية الزراعة منعا لتضرر البراعم.

ضرورة اعطاء رية محاياه  و تكون  ( رية تجرية سريعة) بعد اسبوع الى عشرة ايام  حسب طبيعة الارض و الظروف الجوية السائده . وفى حالة الأراضى حديثة الأستصلاح قد تكون أقل من ذلك.

ثالثاً: التحميل

فى الموسم الخريفى يتم تحميل الفول او الحلبة او عباد الشمس و الطماطم و الكوسا و الخس و البصل......... الخ و هناك  مجموعة من النقاط يتحتم مراعاتها فى عملية التحميل منها اختيار المحصول فمن الاهمية بمكان

اجراء عزقة  خربشة للتخلص من الحشائش تماما.

 تحميل الفول البلدى أو الحلبة أو البصل أو الترمس او الطماطم   أو دوار الشمس مع رية المحاياه.

لتحميل الطماطم يتم عمل المساطب مناسبة وذلك بفج خط و ترك الاخر مه تهميق باطن المسطبة حتى لاترتفع المياه فوق سطح المسطبة.

براعى اضافة الاسمدة اللازمة للمحاصيل المحملة بالاضافة الى اسمدة القصب و كل فى موعده.

المصدر: د احمد زكى ابو كنيز اجرى توداى الزراعة الارض
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة

ساحة النقاش

ابن الدومرانى

Ahmedazarc
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

137,446