رؤية نقدية عامة في نص (عجب الزما ن) للشاعر المبدع علي أحمد أبو رفيع == بقلم الكاتبة والناقدة : د. سما سامي بغدادي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
القصيدة
~~~~~~~~~~
عجب الزمان
___________
تاالله لو أهل القبور أفاقوا
أوأيقظ بعض نيامهم خطابُ
ياسيدي ليس الحقيقة ماترى
فالقمر محض حجارة وترابُ
ها نحن في زمن ينوء بأهله
والكل في النفاق مصابُ
انا لا أجير على الزمان جريرة
والليل ما طال، الدجى ينجابُ
إن الزمان بأهله إن أحببوا
يربو لديه الحب والأحبابُ
ويزيد سوءا إن أساؤوا فعلهم
ويطيب حقا عيشه إن طابوا
إن العروبة يا ابن عمي أمة
لهم الملوك على المدى أربابُ
ولذا تراهم يلعنون زمانهم
وما الزمان منافق كذابُ
حاشى لمثلك أن يكون مقصرا
أو أن تصبه ملامة وعتابُ
جرح الأحبة لن يهون شفاؤه
ويهون جرح قده الأغرابُ
تعفو وتصفح إن يخونك إخوة
أو إن يضرك في الملإ أحبابُ
لكنما وطن يباع ويشترى
ويهون شعب خالد وترابُ
هذا الذي لا لن أسامح سيدي
أنا من شريت وباعني الأعرابُ
هذا الزمان عكوسه هي وجهه
والوجه شكل خادع وسرابُ
كم من شريف أسقطوه جناية
وإذا الرئيس على الملإ كذابُ
كم أنكروا فيه المحامد جملة
والمنكرات على الشعوب تُطابُ
وإذا رجوت رضابا عند ذبابة
هيهات أن يغدق الرضابَ ذبابُ
فانظر أسود القوم خلف قيودها
و المحررون حثالةٌ وكلابُ
::________ ٢٠٢٤/٧/٢٤
بقلم :علي أحمد أبورفيع
(ابن الباديه أبورفيع)
رؤية نقدية عامة
~~~~~~~~~~
لطالما يبهرنا شاعرنا المبدع النبيل دكتور علي أبو رفيع بتلك التوصيفات الشجية الملامسة للشعور الانساني الموجوع وسط صراعات الحياة ، عبر نص ابداعي ماهر بكثافة لغوية مبهرة وتوصيفات شعرية تعبر عن الواقع الانساني الحاضر المليء بالصراعات ، مليء بمعاني الشجن ، يعبر عن مشاعر قوية للألم واليأس والعزيمة والقوة ونهضة الشعوب عبر نظرة إنسانية واعية وإستقراء عالي للواقع المعاش ، و فهم عالي يرسم لنا ما يعتري الذات الانسانية وفيض لغوي فضفاض يسمح للقارئ ان يرسم رؤيته الخاصة عنه لما يتميز به من كثافة لغوية وابعاد مكنونه ،
ليعزز من تأثير النص ويجعل المشاعر التي يريد التعبير عنها أكثر واقعية وقوة. في بنية حداثية رصينه تستمد ابعادها الجماليه من الاصاله العربية وموسيقى داخلية تتميز بالإيقاع المتناغم يعزز من جماليته النص
نص إبداعي مميّز يتضمن بنية داخلية رصينه معبرة عن حالة شعورية عميقة وتسامي مطلق في معاني الأخلاق الانسانية المترفعة فالنص الشعري يستمد تأثيره داخل روح المتلقي من خلال طرح الافكار التي تعزز الوعي وتؤكد معاني الوعظ الاخلاقي وتعيد فهرسة الداخل الانساني كي يشرق بفطرته الاصيلة الواعية ، للوصول الى ذلك الكمال الروحي والتوحد في لغة الكون الاصيلة التي خلقت من معاني المحبة الطاهرة ، تناول النص الادبي قسمين رسم لنا النص مشاعر العزة والشموخ والانتماء الاصيل والوطنية العالية ، والثاني يتناول الموجات الموسيقية واللغوية والجمالية الفريدة مع بعد داخلي مكنون للنص يخلق التأثير المرجو داخل شعور المتلقي عبر إنسيابة المفردة ورصانة البنية الداخلية للنص الشعري ورسم صور شعرية مؤثرة وحميمة ومعبرة عن الواقع الانساني ،
فيما يتعلق بالتشبيه والمجاز، يمكن ملاحظة استخدام العديد من التشبيهات والمجازات التي تعزز المعنى العاطفي والانساني ورسم رؤية خاصه ّن الواقع في ظل الازمات الحالية .
نص إبداعي ممييز يتضمن بنية داخلية رصينه معبرة عن حالة شعورية عميقة وتسامي مطلق في معاني الكون للوصول الى ذلك الكمال الروحي والتوحد في لغة الكون الاصيلة التي خلقت من معاني المحبة والترفع الانساني
يظهر ذلك من خلال رسم الصور الشعرية ب الكلمات المشحونة بالعاطفة موسيقى النص الداخلية ، تنعم بترنيمة موشحة بالجمال شفافة ندية منغمة الأوزان والإيقاعات والتكرارات لخلق إيقاع شعري يعزز النغم العاطفي للنص. يبدو أن هناك توازنًا دقيقًا بين الأصوات والإيقاعات في النص، مما يخلق تأثيرًا موسيقيًا صداحا وصارخاً بالحق، يعزز الشعور بالأنتماء واالحرية واالعزة والشموخ
، ويعكس الشغف والإيمان بالقوة بالمحبة كقوة خلاقة قادة على التغيير وهذه المعاني معاني سامية ورؤية اخلاقية مترفعة تبناها الشاعر لكي يعبر بها عن الاهداف الكتابة والانسانية السامية، التي يعبر عنها . بنية النص بنية رصينه ذات إقتناءآت لغوية عالية القيمة ممييزة يختص بها قامو س شعري حافل بالتوصيفات الندية والمنوعة ، وهي بنية متماسكة تشرق وفق تسلسل درامي وتصعيد متكامل في بنية النص الشعري و لغة النص كي يحدث التأثير المرجو وتتدفق فيها المشاعر بشكل متتالٍ ومترابط.
زيادة على ذلك، يمكن أن نلاحظ أن النص يتسم بالتوازن بين الصور البصرية، والمشاعر العميقة. عندما يصف الشاعر بالاسود في الاغلال ومعنى العقول الواعية المقيده في الاوطان العربية والقادرة على القيادة ، وتحرر الكلاب والنفوس الدنيئة التي تقود وتعبث بمقدرات الشعوب ، يصور لنا صورة واقعية حادة الملامح عن كل الازمات المعاشة في أوطان تكبلها ظلامة القيادات المدسوسة .
من الناحية الموسيقية، تتجلى الموسيقى الداخلية للنص في استخدام التكرار والإيقاعات والأوزان الشعرية التي تعزز الإيقاع وتخلق تأثيرًا موسيقيًا يعزز الشعور بالانتماء والعزيمة . يظهر هذا بوضوح في كيفية تدفق الأبيات وترابطها لتشكل وحدة شعرية متناغمة.
بشكل عام ، يمثل النص تعبيرًا شعريًا عميقًا عن معاني الوطنية العالية ويتميز ببنية داخلية وتشبيهات ومجازات تعزز المعنى العاطفي الانساني الاخلاقي الوطني ، بالإضافة إلى موسيقى داخلية تعزز الإيقاع الشعري والشعور العميق.بوركت وابدعت دكتور نص ابداعي مميز
سما سامي بغدادي
رؤية إنطباعية عامة للنص المقدم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
النص الشعري "عجب الزمان" للشاعر علي أحمد أبورفيع، المعروف بـ "ابن البادية أبورفيع"، يعكس رؤية تدعو لتغير المجتمع من خلال محاور كثيرة أهمها :
1. **الموضوع والمضمون العام **:
~~~~~~~~~~~~~~
يتناول الشاعر المبدع د. علي أبو رفيع تأثيرات الزمان على الناس، حيث يبرز التناقض بين ظاهر الأمور وباطنها، مشيرًا إلى أن الزمان ليس هو المتسبب في الفساد وإنما الناس أنفسهم. وفق إختياراتهم ونفوسهم الشحيحة بالصدق
- يبرز الشاعر حالة النفاق والفساد في المجتمع، مسلطًا الضوء على التناقضات السائدة بين القيم المعلنة والسلوكيات الفعلية.
- يعبر عن خيبة الأمل في الأمة العربية، حيث يتناول بيع الوطن وخيانة القادة لشعوبهم.
2. **الأسلوب واللغة**:
~~~~~~~~~~~~~~
لغة النص لغة قوية ومباشرة ترسم لنا الصور الواضحة عن الواقع ، معتمدة على مفارقات صارخة بين القيم المثلى والواقع المؤلم.
- توظيف الاستعارات والتشبيهات بشكل بارز، مثل تشبيه القمر بالحجارة والتراب، للدلالة على الخداع والظاهر الزائف.
يظهر في النص تناول الجمل الإيقاعية التي تعزز من وقع الرسالة الأخلاقية المقدمة في نص حافل بمعاني الصدق والعزيمة والاصرار على التغير
3. **العاطفة والوجدان**:
~~~~~~~~~~~~~~~
النص مشحون بالعاطفة القوية، حيث يعبر عن الإحباط والغضب من الأوضاع السائدة.
- يظهر حنين الشاعر إلى زمن أفضل وأمل في تغيير الحال، مع شعور بالخيانة من قبل الأهل والأحباب.
4. **القيم والدلالات**:
~~~~~~~~~~~~~~
- يدعو النص إلى التأمل في السلوك الإنساني بدلاً من لوم الزمان، مما يعكس قيمة المسؤولية الفردية والجماعية.والدعوة للنخبة الرائدة في قيادة المجتمع لتبني الشعور بالمسؤولية لتغير الواقع المعاش
- ينتقد الشاعر بشكل صارخ القيادات العربية التي خانت شعوبها، مما يشير إلى أهمية القيادة الصادقة والواعية.
ومن هنا نجد النص يعبر عن نقد اجتماعي وسياسي عميق، عبر أسلوب شعري يدمج بين العاطفة القوية واللغة البلاغية الحادة، مما يجعله قطعة أدبية تثير التفكير والتأمل. والإشادة وتعزز الشعور الانساني والاخلاقي وترتقي بالقيم الانسانية وتعيد التوازن للذات الانسانية لفهم الواقع وااسعي في تغير المجتمعات .
دام عبير حرفكم المعطاء دكتورنا المبدع ودمتم منارة مضيئة في الادب والخُلق الرفيع كل التقدير لحضرتك ومزيدا من الابداع والتألق يارب
سما سامي بغدادي ( Sama Baghdady )
نشرت فى 17 أغسطس 2024
بواسطة AboRafie
بداية جديدة
....................
دوما هناك بدايات جديده مادمنا نؤمن بذلك
كل صباح هو .. أمل جديد يسكن القلب ..فمهما تَرصدتنا ظروف الحياة .. ستظل هناك زهرة .. في القلوب، بـِ غيثٍ من الله تحيا... سيظل عبق رحيقها... يملأ ثنايا أرواحنا نوراً وَ حياة... وذاك الجمال بين ثناياها يلهمنا محبة وإطمئنان...
التراكمات هي مادتك الخلاقة لكل جديد فلا يوجد خلق وإنجاز وبناء دون مادة أولية تستطيع من خلالها أن تنجز مالا يتخيلة عقلك ، فما يتغير مسار دون دون إنهيار يُحول المسار نحوبداية جديدة ، مختلفة تماماً عن كل ماقد مرّ قبلها ، مانحن إلا حقول طاقية تؤثر وتتأثر بما حولها ، إسمح لهذهِ التراكمات أن تكون مشعلك وطاقتك الخلاقة لما هو قيد التشكيل قيد الأنبعاث قيد الولادة ، خوفك من العثرات يجعلك تقف متسمراً أمامها دون المحاولة في إجتيازها ، وجود العثرة لا يعني إنك غير قادر ، علی البداية في ركن آمن وسط كل الخراب الذي تعيش ، متعة الانجاز للاشياء الصغيرة هو الازميل الذي تنحت فيه الفراغ ليتكشف لك النور ،
كن متحمسا للأشياء الصغيرة.. فمايغير مسار النهر الا مجموع الحصی التي تقذفها بتواصل داخله
وإن إستحضرنا الابتهاج ، الرضی ، الامتنان للأشياء الصغيرة ، عندها سيكون مجموعها هائلا...
الاحداث الكبيرة لا تحدث فجأة
لهذا فلا تنتظر للأشياء العظيمة لتحدث دفعة واحدة
فهي تحدث فقط حين تبدأ بعيش الحياة و تواصل المسير بعقلية جديدة، بحيوية جديدة، بنشاط جديد...
بيقين جديد بشغف جديد ...عندها
سيتفجر هذا التراكم إلى بهجة عظيمة...
وستدرك إن الذين يفوتون (الحياة)
هم من ينتظرون شيئا عظيما ليحدث..
ومايحدث الا من خلال شعورك الذي يدير كونك ويشكل أفكارك ونواياك ،تمسك ب أشياءك الحميمةب مشاعر الحب تجاة كل مافي داخلك لنفسك ولمن حولك
وبإستشعارك لكل النعم من حولك يربو كون من الجمال المسخر الذي تذوي أمامه كل العثرات وكل التراكمات وكل مايُهشمه الواقع فيك ،
فأنت بكل هذا التراكم كون خلاق من المادة الخام لهذه الحياة . فأنت لست تراكمات الامس أنت كل ماتعيش وتؤمن .
سما سامي بغدادي
صباح مبارك
نشرت فى 4 أغسطس 2024
بواسطة AboRafie
راحة بال
...............
مساء مبارك
ربما علينا ان لا نفكر مرتين في الأمر الذي يتعلق براحةِ بالنا والشعور بالرضی عن انفسنا ، فذلك أكثر الامور أهمية ، لم نُخلق كي نعيش في دوامة الوهم التي تسرق منا سلامنا الداخلي ، ربما ان تحقق هدفاً نبيلاً يرسخ في ذاكرة الكون عن طرق أمور بسيطة تعيشها أفضل بكثير من تراكم الاهداف وتشتت الطاقات والتهافت علی للحصول علی نتائج مُرضية .
لم يمنحنا الله هذه الروح الا لنسمع نداءآتها ولم يمنحنا هذا الوقت لنضيعه ، ولم يمنحنا هذا الجسد لننتهكه
دائماً ، لِ نكن أقوياء في التخلص من أي شيء يؤذينا و يسبب لنا الحزن و الألم .ولا نحمل انفسنا فوق طاقتها .
لا تخش من الوحدة واعمل بالممكن حتی يحين وقت الفرص، فلن تبقى وحيدا إن تخلصت من كل ما يقتل شغفك وسعادتك وسلامك الداخلي ...
الكون مليء بالوفرة و سيرسل لك من يناسب ترددك و يشبهك ما عليك سوى خلق مكان لاستقباله...
كن واثقا دائما أن الشبيه يجذب شبيهه
فلا تصغِ للصوت السلبي الذي ينشر القلق والتشويش في داخلك تحرر من مخاوفك و سترى الوجه الجميل للحياة لراحة بالك
توقف عن الجدال
لاتخض حوار يخدش نضجك لاتكن طرفاً في علاقة تهدد راحتك ،غادر كل الاماكن التي لاتشعر بالانتماء اليها
حقق سلامك الداخلي وإستمتع .
واخيرا .....
أطلب من الله على قدر مُلكه لا على قدر أحلامك فهو من يملك السموات
والأرض و لن يعجزه شيء فالمستحيل عند صاحب الهبات منحة جزيلة .
سما سامي بغدادي
نشرت فى 3 أغسطس 2024
بواسطة AboRafie
رؤية إنطباعية نقدية عامة في نص ( أتى الربيع ) للشاعر الدكتور علي أحمد أبو رفيع
بقلم سما سامي بغدادي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أَتىٰ الرَّبيعُ
___________
ماذا أقـــولُ إذا أتىٰ الرَّبيعُ بريده
مانَفْع الجَــــــمالِ والأحِبَّة بُعـــاد
هَلَّ بِجَمالِهِ يُذْهِبُ لَوْعَةَ المُشْتاق
قَدْ أتْعَبَتْهُ بِحُبِّها والغـَــــرامُ سُهاد
أوْ تُشْفي الزُّهــــــورُ جُرْحًا نازِفًا
والأشْجارُ تَحِنُّ لِدَمْعِهِ الأعْــــــواد
كَمْ تَعْلَم يا ربيــــــع بِحالِ قَلْــبي
أصْبَحَ كالصَّيْفِ قـَـــــدْ أتاهُ حَصاد
وأشْتَدَّ وكَثْرةُ المَصــــــائِبِ داؤهُ
حَتّىٰ اسْتـَـــــراحَ بِدائِهِ الحُسَّـــاد
بَعْضُ نَســــــيمِ الرَّبيــــــعِ يَهُزُّني
ولِجَمالِ وحُسْنِ عَبيــــــرِهِ مُنْقاد
الجَمــــــالُ إذا كانَ بِأرضِ أحِبّتي
أسيرُ مُقَيَّدًا بِأرضِها بالأصْــــــفادِ
لَكِنَني رغْــــمَ البُعادِ روحي طَليقَة
عِنْدما تَأتي ياربيعُ تُزْهِرُ الأعْيـــادُ
وتَعــــودُ حَقًّا مُقْبِــــــلًا في أرْضِنا
تَزْهو وتُزْهـِـــــرُ في الرَّبيــــعِ بِلاد
ونَرىٰ وِدادًا بِأرْضِــــــنا وَنَزورهـــا
ويَطيبُ حينَ نَلْقىٰ لِقاء الأكْــــــباد
في الرَّبيعِ أرْضِنا تَحْــــــلو إذا أتَى
وتَجــــــولُ بَيْنَ حُقــــــولِها الأوْلاد
:: ___________ ٢٠٢٤/١/٢٠
بقلم : علي أحمد أبورفيع
(ابن الباديه أبورفيع)
الرؤية الانطباعية النقدية في النص المقدم
..........................................................
نص ابداعي مبهر بمعاني روحية نقية تناغي الفطرة الانسانية ، ذو موسيقى متناغمة شذية ، ومناغاة شفافة لمعاني الذات مع بعد فلسفي مكنون داخل النص ، تنثره روح رقيقة بلغة شفافة ومميزة ، تحمل في طياتها قاموس شعري غني متنوع المشارب يعتمد الارث الثقافي العربي كقوامة معبرة عن ماهيتهِ الشعرية .
الشاعر المبدع علي ابو رفيع وشخصيته الكتابية المبهرة ، والواعدة ، في نص شعري من لون خاص ، يشد القارئ بلغته التعبيرية والوصفية المكثفة وفق صورشعرية ماتعة ، ومؤثرة متمحورة حول الهواجس والأحاسيس الداخلية للذات الانسانية ، المرتبطة ارتباط روحي بالاوقات والمواسم ولغة الكون المناغية لمعاني المحبة ، والحنين الفطري لمعاني البساطة ولقاء اللحبة في اوطان يسودها الامان ، لغة الشاعر تحمل في خصوصية عالية ترسم فيها لون من الوان الاحاسيس المكنونه داخل الذات ، في نص يشذو بروح نقية ، في بداية النص تستهل الشاعرة نصه بعنوان يزهو بمعاني الازدهار والاخضرار الروحي والمعنوي الذي يهيء الروح الى السمو الترفع للدخول في دوحة الشعور النقي المزدهي بأزاهير الجمال الكوني ، لغة النص لغة ندية شفافة تستدر الشعور الانساني كي يدخل في رحاب زكية منضوية بروح حنونة ونقية ، ثم إستهلال مبهر للنص الادبي ، في صورة شعرية ذات تكثيف عالي ورؤية روحية عميقة تستشرف لتنثر شذاها في رحاب من معاني التراث العربي كما
في الصورة الشعرية (ماذا أقـــولُ إذا أتىٰ الرَّبيعُ بريده
مانَفْع الجَــــــمالِ والأحِبَّة بُعـــاد
هَلَّ بِجَمالِهِ يُذْهِبُ لَوْعَةَ المُشْتاق
قَدْ أتْعَبَتْهُ بِحُبِّها والغـَــــرامُ سُهاد
أوْ تُشْفي الزُّهــــــورُ جُرْحًا نازِفًا
والأشْجارُ تَحِنُّ لِدَمْعِهِ الأعْــــــواد
حيث يرسم الشاعر صور الجمال مترادفة مع شعور الحنين الى الاحبة الذي تزدهي فيه القلوب كالربيع
، وقد إختار الشاعر هذا التوصيف المبهر كي يخلق أعمق تأثير داخل شعور المتلق، حين تروي الصور البهية جُدب الروح العاشقة ، المتعطشة الى الجمال
ولو تأملنا معاني الارتباط بين النص الأدبي وبيئة الشاعر، او الشخصية الكتابية نجد ان هناك الكثير من مقومات هذا الارتباط ، حيث يعكس النص الأدبي في كثير من الأحيان تأثيرات البيئة والظروف التي تعيشها الشخصية الكتابية ، سواء على المستوى الشخصي، أو الاجتماعي، أو الثقافي ، أو الروحي ، ويتخذ أحياناً بعداً تاريخياً وتراثياً يسترجع معاني الذاكرة المخزونه ، ويكون هذا الارتباط واضحاً في الشعر بشكل خاص، حيث يعتبر الشاعر مرآة للواقع ولتجاربه ونبض الشارع ، وروح ملامسة لمعاني الوجع الانساني ، وهو لسان الحال والمتحدث عن كل مايجول في االخاطر من حوله ،
ودوما ماتكون الذاكرة الحية في داخل الشاعر الجذوة المشتعلة التي تلهم وتلهب شعور الشاعر وبالتالي المتلقي ، وتشكل مصدر إلهام لقصائده.
بالإضافة إلى ذلك، تلعب القيم والمعتقدات التي يحملها الشاعر دوراً هاماً في تشكيل النص الأدبي وبنيته الداخلية وانسيابية النص في تسلسله الدرامي المؤثر . لذا فالنص الادبي كيان ينبض بالمعاني الروحية لا يمكن فصل هذا الكيان عن ماهيتهِ الاصيلة المرتبطة بالبئية وقداسة الذاكرة العامرة بالصور الروحية والانسانية . لذا نجد تأثير واضح لمسميات تراثية وروحية اصيلة داخل القاموس الشعري الحافل للدكتور ابو رفيع صاحب الشخصية المصرية الاصيلة أبن النيل ، وقنديل أسوان الاصالة والفن والتراث العربي ، صاحب الشخصية الايمانية وسليل المنابر والتكايا الصوفية ، جعلت من هذا النص إيماءآت وتجليات لمعاني الشعور الحي الذي يستحضر الذاكرة الحية العامرة بالارث الثقافي . والايماني والروحي ، حيث إنه نص مفعم بالصور الشعرية الجزلة والشفافة والمعبرة والحميمة التي
. تُظهر القصيدة باصوات متعددة يحملها انسنة للشعور، حيث تتناوب الصور لتعبر عن فحوى العتاب بين روحين يلهبهما الشوق والحنين وتستدرك معاني الانتظار والوله في ابهى الصور، بلغة مكنونة معبرة منفردة بالتعبير عن ماهيتها اللغوية بتلك البساطه والسلاسة والفائضة داخل النص التي يصف ربيع الروح وربيع الاوقات الذي تزدهي فيه القلوب بالفرح والالفة والسمر ، في صور شعرية بهية ، ترتوي مشاعر المتلقي فيها من استدرار عاطفي مباح يغرقه بجمالية عالية ،
حيث تجول في هذهِ الصور بشعور المتلقي لمعاني الشوق ، والوله والترقب واالتأمل ، والوجع ، مما يعطي النص الشعري ملامح شفافة فيها مواءمة بهية للمسميات ، لنقل المشاعر والأفكار بشكل مجازي وروحي بشكل واضح ومؤثر .
بالنسبة للبنية الداخلية، بنية رصينة تعتمد عل الموسيقى الداخلية للحرف في ترانيم منسجمة ، تعكس مساجلة في الفضاء الداخلي للشعور ، في الحوار الذي يظهره النص للتعبير عن معاني الذات الانسانية وإمنياتها الصادقة النقية في التعبير عن الحب والشوق . مما يظهر النص
تعبيرًا متقنًا عن المشاعر والأحاسيس.كرمز للحب والجمال والتجديد. يصوّر الربيع بأنه فصل الازدهار والنمو ، وإستعادة معاني الشعور الانساني والفطري ، بنية النص بنية متينة ورصينه ذات موسيقى داخلية منغمة ومؤثرة بتوازنها ، ويتميز بالقافية الطافية والوزن المتقن. يتم تقسيم القصيدة إلى عدة تفاصيل تعبر عن مشاعر الشاعر وتجعل القارئ يتفاعل مع النص ومعانيه. كما يظهر النص معاني روحية تعبر عن فكر انساني واعي ومستنير يحمله الشاعر كرسالة يقدمها للتعبير عن ذاته ومكنوناتهوالانسانية ، وتأملاته في الحياة والحب والوجود. يعكس الشاعر في هذه القصيدة الصراع الروحي والعواطف الداخلية التي تتناولها عواطف الحب والفقدان والوحدة. بأسلوب شعري شجي يحمل العذوبة والجزالة الشعرية والبساطه في الطرح ، والرصانه في البنية الشعرية ويقدم لنا نصاً شعرياً متكامل الاركان اللغوية والفنية والفكرية والارتقاء الروحي والمغنوي تقديري واحترامي دكتور امنياتي لحضرتك بالتوفيق ودوام التألق
سما سامي بغدادي
نشرت فى 21 يناير 2024
بواسطة AboRafie
أسعد الله أوقاتكم أساتذتي الأكارم
في هذهِ الليلة المباركة نستهل الاوقات بطيب القصيد ، أردت أن أشارك دكتورنا المبدع علي أحمد أبو رفيع أجر المدحة المباركة في قصيد (مدحتُ محمداً ) في هذهِ الديباجة وأتمنى أن تنال رضاكم .
موعدنا مع فارس جديد من فرسان الجامعة العربية الدولية للثقافة والسلام فرنسا في رؤية نقدية جديدة مع تقديري واحترامي لجميع كادر الادارة الموقر .
رؤية إنطباعية في المدحة الهاشمية ل الدكتور علي أحمد أبو رفيع بقلم الناقدة سما سامي بغدادي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
النص
~~~~~~
مَدحْتُ مُحَمَّدًا
____________
مَدَحْتُ مُحَمَّدًا أنْعِمْ بِهِ
وهُوَ المَمْدوحُ في الْقُرْآن
ماذا تُضيفُ فَصاحَتي وبَياني
وكُلُّ الحُروفِ تَجمَّدتْ بِلِساني
ماذا أقُولُ؟ احتارَ حَرْفي مُتَلعْثِمًا
كيفَ أمْدحُ طَيفَكُم هَلْ يَطيقُ بَناني
ياسيِّدي في شِعري مَديحُكَ قاصِر
وإنْ صُغْتُ فيكَ أجْملَ بَيان
مِنّي إليْكَ سأصُوغُ قلائِدا
حبّاتُها تَفوقُ اللؤْلؤَ والمَرْجان
ياخيْرَ خلقِ اللَّهِ مَنْ يَمْدحُك
مَنْ ذا يَطالُ مَدائِحَ الرَّحْمَن
ياسيِّدَ الرُّسْلِ الكِرامِ مُحمَّدا
بِكَ الدُّنْيا تَزيَّنَت بِالزَّهْرِ والرَّيْحان
فكيفَ أصوغُ جَواهِري لِسواك؟
ذِكْرًا تَدومُ عَلىٰ مَدىٰ الأزْمان
ذِكْرُكَ سيِّدي وحَبيبي جَميل
يَشْفي ويَروي غلة الظَّمْآن
بُعِثْت مُعَلِّمًا ومُتَمِّمًا
لِمكارِمِ الأخْلاقِ والإحْسان
تطيبُ حُروفُ قَصائِدي بِكَ
كالشَّمْسِ حِينَ تَملأُ الأرْكان
أسْمو مُفاخِرًا بينَ الأنامِ
أفْنى بِمَدْحِ المُصْطفىٰ العَدْنان
مُنْيَتي، عَيْني تَراكَ ومُهْجَتي
بِنورِ وجْهِكَ تَزَل كُرْبَةُ الأحْزان
لِلْمَمْدوحِ شِعْري يَمْنَحُ رِفْعَةً
لَٰكِنْ بِأحْمَد قَدْ رَقىٰ والألْحان
عَسىٰ بِمَدْحِكَ سَيِّدي أنُولُ رِضاكَ
وأفوزُ بشفاعتِكَ ومِنْها بِطيبِ جِنان.
:: _______ ٢٠٢٤/١/٨
بقلم : علي أحمد أبورفيع
(ابن الباديه أبورفيع)
رؤية نقدية إنطباعية في النص المقدم ( مدحتُ محمداً) للشاعر المبدع د. علي أحمد أبو رفيع// بقلم الناقدة : د.سما سامي بغدادي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
هاهو ابن البادية الاصيل صاحب الحرف الابداعي المميز يطل علينا بمدحة هاشمية ، جليلة مرصعة بحروف ماسية تتلألأ كنجوم براقة في فضاء الروح ، تعتلي براق الهداية وتشير وتهلل وتصدح بمدحة قشيبة تليق بنبينا المختار عليه افضل الصلاة والسلام ، مدحة عصماء وحروف تزدهي بالبهاء ، فلطالما عودنا بذلك التمكن وتلك المعاني الابداعية الجليلة الرصينة ، والاخلاق المترفعة التي تعيد للضمير الحي معانيه الاخلاقية الصحيحة ، قدرة فائقة على نظم الحرف المنعم بالعمق والجمال والعذوبة ، تصوير الجمال والعواطف من خلال حروف لها تأثيرها الخاص في روح المتلقي لانها تنتمي الى منابع أصيلة راسخة في الروح الانسانية العربية، حرف ابداعي مبهر يزدهي بسحر خاص ، تتميز بالعمق والإحساس، وتلامس أوتار القلوب، بذلك الفيض اللغوي المنغم المنظوم بعناية فائقة ولغة شعرية مميزة ، رقيقة معبرة ، تمتلك قدرة استثنائية على إيصال المشاعر والأفكار بأسلوب يجعل القارئ يعيش القصيدة وكأنها تجري في دواخله، وهي كيان معبر عن مفردات روحه ِ العربية الاصيلة ،
وتجسد بتلك الابجدية الماسية الجمال الذي ننتمي الية ، وربما ننساه لكنه قابع في أقبية القلوب ولا تنشده سوى الارواح النبيلة ليستفيق ويزهر في دوحة غناء مليئة بمعاني الجمال والالق ، ويأخذنا قصيدك دكتورنا المبدع في رحلة شعرية مميزة تأسر العقل والروح. فنظمك البهي
يفتح أمامنا نوافذ من الجمال والإلهام، مما يجعلنا نشعر بالامتنان والثناء على ما تقدمه من إبداع وتأملات. شخصية شعريةمميزة عميقة الاثر بتأثيرها الوجداني، والروحي، والبلاغي، أبجدية تلهمنا وتثري الأدب بأعمالها الفذة،
في النص الشعري "مَدحْتُ مُحَمَّدًا" عمد أديبنا المبدع على تمجيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأسلوب شاعري راقي ومليء بالعواطف. يرسخ معاني الولاء والتبجيل العميق للنبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال توصيف لغوي يغني المسامع ويثري منابع الروح بذلك التوق الفطري ، للمدائح المحمدية ، في لمحة حداثية عالية القيمة ، تحمل معاني اللغة المرهفة ، الشفافة النقية ، لتصف تلاوين المديح العربي الاصيل ، للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما يجعل النص ينبض بالإيمان والإخلاص والتقوى، والقيم الروحية، والتصوف والتزهد العالي، في توصيفات متقنة مُختارة بعناية فائقة وصوراً بديعة لرسم الصور البلاغية المؤثر ة في النص الشعري ، كما يظهر استخدامه للمجاز والتشبيه بشكل متقن، مما يضيف عمقًا وجمالًا للنص الشعري. يتناغم اللحن والإيقاع بشكل جميل مع المعاني التي يحملها النص، مما يجعله مؤثراً ومميزاً.
مدحة بهية بمعاني سمية تنشدها روح بهية ، تترفع لتشدو في الدوحة العلية نص شعري ذو بنية داخلية رصينة منسابة كنبع صاف ، ومتنامي التأثير في روح درامية تتدرج بشعور القارئ كي يسترسل لنقل معاني النور الالهي المتجلية في روح النبي الاكرم صل الله علية واله وصحبه وسلم ، بأسلوب شاعري مميز ينم عن رقي وجمال في التعبير والمشاعر. ونرى في النص الشعري "مَدحْتُ مُحَمَّدًا"، وجود نية داخلية مكنونه عميقة من الشاعر في المغالاة اللائقة بتلك المعاني الجليلة يظهر من خلال تنامي الصور البلاغية، وتفردها ، وانسيابية اللغة الشاعرية بمختلف جوانبها، حيث يتجلى ذلك في التعابير الرقيقة والصور الشعرية الجميلة التي يستخدمها الشاعر لنقل تبجيله العميق.
التوصيفات الشعرية داخل النص تبرز بوضوح من خلال وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأسلوبٍ جميل ومتقن. يستخدم الشاعر الصور البديعة والتشبيهات الرائعة ليصف جمال وفضل النبي، مما يضفي بعدًا شعريًا وروحيًا على النص.
البعد الروحي للنص الشعري يظهر من خلال العمق الديني والروحي الذي ينبعث من الكلمات والمعاني. يتضح التأثر العميق والإيمان الصادق في كلمات الشاعر، والتي تنطوي على تعبير عن الولاء والمحبة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. هذا يضفي جوًا روحيًا ملئ بالإيمان والتبجيل اللائق على النص الشعري.باختصار، النص الشعري يتميز بالتوازن بين التوصيفات الشعرية التي تم اختيارها بعناية ، والعمق الروحي، مما يجعله غنيًا بالمعاني والمشاعر ويعكس تقديرًا عميقًا وإيمانًا صادقًا.
في النص الشعري "مَدحْتُ مُحَمَّدًا"، يستخدم الشاعر التشبيهات الشعرية بشكل متقن لنقل تفاصيل وجوانب من جمال وفضل النبي محمد صلى الله عليه وسلم. نود بعضا منها
1. "مَنّي إليْكَ سأصُوغُ قلائِدا حبّاتُها تَفوقُ اللؤْلؤَ والمَرْجان"
هذا التشبيه يُظهر كيف يعتبر الشاعر الأفعال والتضحيات التي يقدمها النبي محمد صلى الله عليه وسلم كجواهر نفيسة تفوق قيمة اللؤلؤ والمرجان. يُظهر هذا التشبيه قيمة المعنوية الجليلة للنبي المختار في قلب المؤمنين
2. "ياخيْرَ خلقِ اللَّهِ مَنْ يَمْدحُك مَنْ ذا يَطالُ مَدائِحَ الرَّحْمَن"
من خلال هذا التشبيه، يُعبر الشاعر عن تفوق النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفضله على سائر الخلق. يعتبره الأفضل من بين خلق الله، ويُظهر قدره الروحي في تغير معاني المجتمع في رؤية وشموليه ترتقي لتشرق بمعاني الذات الانسانية
3. "ذِكْرُكَ سيِّدي وحَبيبي جَميل يَشْفي ويَروي" يظهر معاني القرب والمحبة الالهية التي سكنت روح مؤمن يطلب ان يكون جزء من هذا الحشد المؤمن المقتدي بالله ورسولهِ عليه افضل الصلاة والسلام ، و هذا التشبيه يُظهر اساليب الاقتداء الروحي والانساني لشخص الرسول في معاني الذكر والتأمل وكيف كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم شافيًا ومرويًا، مما يعني أن ذكر النبي ووروح الاقتداء الايماني قادرة ان يمد القلب بالراحة والسكينة وتروي الظمأ الروحي.
ومن هنا نجد مدحة الرسول الاكرم التي قدمها الدكتور الشاعر علي ابو رفيع مدحة بهية ذات حلة قشيبة تليق بمعاني رسولنا الأعظم صل الله عليه واله وصحبه وسلم نسأل الله ان يجزيكم الخير يكتب لكم ويرزقكم في تلك المدحة المباركة الجنة ونعيمها يارب العالمين بوركت جهودكم للارتقاء بمعاني الروح الانسانية وإستعادة فطرتها الالهية المباركة .
تقديري واحترامي
سما سامي بغدادي
نشرت فى 11 يناير 2024
بواسطة AboRafie
من ديوان (غزل عذراء)
نص بعنوان
☆ أحْزاني ☆
قَـريحتـي مـابِــكِ قَــدْ زَلْــزلْــتِ أرْكـانــي
ضيــقٌ كَــوىٰ أضلاعــي وتنهَّـدت أحْـزاني
فَـلا فَـرح يُواسينـي ولا الأحْـزان تَنْسانــي
بِلوْعَـةٍ دوَّنـت أحْـرُفـي والحُـزنُ عُنْـوانــي
جَـفَّ يُنْبـوعي وتَعِـب الصَّمْتُ مِنْ هَذيانــي
ماعــادَ الطَّيْـر بِـالألْحـان يَقصـدُ أغْصــانــي
أصَْـبح الأحْــزانُ والآه والأشْبــاحُ سُكّـانــي
ياويـحَ أحْـلامـي بِـالدَّمْــعِ سَقَـت وجْـدانـي
القَلْـبُ يُجـافــي نَبْضَــهُ والنَّــومُ جـافـانـي
ذِكْـرَياتـي مَــرارٌ بُـؤسُهــا بِـالدَّمْـعِ أشْجـانـي
والأحْـزانُ بِالقَلْبِ نابِضَةٌ ومَجْراها بِشُرْياني
غـابَــتْ فَـرْحَتـي وعــادَ الحُـزْنُ يَهْــوانــي
ياويْـحَ قَلْبـي كَيْفَ تَصْبُغُ بِـالآهـات ألْحاني
أصْبَحْـتُ أسيـرَ وَجْـدي وهَـمّـي وأشْجـانـي
والحُـزْنُ يَقْـذِفُنـي بِقَسْـوَتِهِ إني مُنْهَـكٌ فان
ياحُـزْنُ أرىٰ فيـكَ دائِمًـا سِجْنـي وسَجّـانـي
ياحُــزْنُ قُـلْ لـي هَـلْ أبْقـىٰ خَلْـفَ قُضْباني؟
ماالفَـرْقُ بَيْـنَ صَبـاحٍ أوْ مَساءٍ سَوادٌ يَلْقاني
أويْت مِحْرابَ لَوْعَةٍ تَعْتري عَقْلي وَوجْداني
خَطَّـتْ يَـدي قَصيـدَةَ حُـزْنٍ بِـألْـفِ ديـوانـي
فيهِمــا الدَّمــعُ يَــرْوي قـافِيَتــي وأوْزانــــي
أدْمَنْـــتُ جِـراحـــي وهَـذا الشِّعْـــرُ أبْكانــي
بقلم : علي أحمد أبورفيع (ابن البادية أبورفيع)
::
رؤية انطباعية سريعة في نص( أحزاني ) ل الدكتور علي ابو رفيع بقلم سما سامي بغدادي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
نص ابداعي بهي المعاني سامي المضامين يشرق في فضاء الذاكرة كنبراس النور يتوضأ في ينابيع المعاني ويستقي حرف معبر عن قداسة الشعوؤ لمسمى المحبة والنقاء والشجن والحنين ، يتبنى لغة شفافة متميزة لوصف مشاعر الحب والانتماء الى تلك الروح المترفعة عن النقائص التي تسمو بالروح نحو افق النور في لغة النصة معاني من الالم المكنون يصفها الشاعر بأتقان وصوف واتسليم مطلق للاقدر يعبر الشاعر في هذا النص عن حبه النقي العذر ي الطاهر من خلال رسم صور بصرية تجسد جمال المسميات من حوله وعمق الانتماء الى معاني الاصالة والجمال الكوني والبساطة والنقاء الذي يحملة شخص الشاعر ويحقق الهدف من كتابة نص ادبي فاخر عالي القيمة بمحتواه الفني والادبي واللغوي والروحي والفكري في توحد ومواءمة شفافة مع مفردات الطبيعة
يُظهر تنوع في الصور البصرية التي يرسمها الشاعر المبدع الدكتور علي ابو رفيع في خلق روحًا جمالية وتعبيرية قوية. تعطي للنص هيبته ورصانته وحميمية الشعور وترسم صور حنونه تخلد في ذاكرة المتلقي
في النهاية، يعتبر هذا النص تعبيرًا شاعريًا جميلًا عن كل المعاني الانسانية الموشومة بالشجن والحنين ، ويظهر تلوناً متقناً للصور والرموز لنقل العواطف شكل ملموس وعاطفي.مغرق بالصور الشعرية الجميلة التي تغني ذائقة المتلقي العطشى للمفردة الجميلة والمعبرة
سما سامي بغدادي
نشرت فى 5 ديسمبر 2023
بواسطة AboRafie
من ديوان (غزل عذراء)
نص بعنوان
☆ أحْزاني ☆
قَـريحتـي مـابِــكِ قَــدْ زَلْــزلْــتِ أرْكـانــي
ضيــقٌ كَــوىٰ أضلاعــي وتنهَّـدت أحْـزاني
فَـلا فَـرح يُواسينـي ولا الأحْـزان تَنْسانــي
بِلوْعَـةٍ دوَّنـت أحْـرُفـي والحُـزنُ عُنْـوانــي
جَـفَّ يُنْبـوعي وتَعِـب الصَّمْتُ مِنْ هَذيانــي
ماعــادَ الطَّيْـر بِـالألْحـان يَقصـدُ أغْصــانــي
أصَْـبح الأحْــزانُ والآه والأشْبــاحُ سُكّـانــي
ياويـحَ أحْـلامـي بِـالدَّمْــعِ سَقَـت وجْـدانـي
القَلْـبُ يُجـافــي نَبْضَــهُ والنَّــومُ جـافـانـي
ذِكْـرَياتـي مَــرارٌ بُـؤسُهــا بِـالدَّمْـعِ أشْجـانـي
والأحْـزانُ بِالقَلْبِ نابِضَةٌ ومَجْراها بِشُرْياني
غـابَــتْ فَـرْحَتـي وعــادَ الحُـزْنُ يَهْــوانــي
ياويْـحَ قَلْبـي كَيْفَ تَصْبُغُ بِـالآهـات ألْحاني
أصْبَحْـتُ أسيـرَ وَجْـدي وهَـمّـي وأشْجـانـي
والحُـزْنُ يَقْـذِفُنـي بِقَسْـوَتِهِ إني مُنْهَـكٌ فان
ياحُـزْنُ أرىٰ فيـكَ دائِمًـا سِجْنـي وسَجّـانـي
ياحُــزْنُ قُـلْ لـي هَـلْ أبْقـىٰ خَلْـفَ قُضْباني؟
ماالفَـرْقُ بَيْـنَ صَبـاحٍ أوْ مَساءٍ سَوادٌ يَلْقاني
أويْت مِحْرابَ لَوْعَةٍ تَعْتري عَقْلي وَوجْداني
خَطَّـتْ يَـدي قَصيـدَةَ حُـزْنٍ بِـألْـفِ ديـوانـي
فيهِمــا الدَّمــعُ يَــرْوي قـافِيَتــي وأوْزانــــي
أدْمَنْـــتُ جِـراحـــي وهَـذا الشِّعْـــرُ أبْكانــي
بقلم : علي أحمد أبورفيع (ابن البادية أبورفيع)
_____________
رؤية انطباعية سريعة في نص( أحزاني ) ل الدكتور علي ابو رفيع بقلم سما سامي بغدادي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
نص ابداعي بهي المعاني سامي المضامين يشرق في فضاء الذاكرة كنبراس النور يتوضأ في ينابيع المعاني ويستقي حرف معبر عن قداسة الشعوؤ لمسمى المحبة والنقاء والشجن والحنين ، يتبنى لغة شفافة متميزة لوصف مشاعر الحب والانتماء الى تلك الروح المترفعة عن النقائص التي تسمو بالروح نحو افق النور في لغة النصة معاني من الالم المكنون يصفها الشاعر بأتقان وصوف واتسليم مطلق للاقدر يعبر الشاعر في هذا النص عن حبه النقي العذر ي الطاهر من خلال رسم صور بصرية تجسد جمال المسميات من حوله وعمق الانتماء الى معاني الاصالة والجمال الكوني والبساطة والنقاء الذي يحملة شخص الشاعر ويحقق الهدف من كتابة نص ادبي فاخر عالي القيمة بمحتواه الفني والادبي واللغوي والروحي والفكري في توحد ومواءمة شفافة مع مفردات الطبيعة
يُظهر تنوع في الصور البصرية التي يرسمها الشاعر المبدع الدكتور علي ابو رفيع في خلق روحًا جمالية وتعبيرية قوية. تعطي للنص هيبته ورصانته وحميمية الشعور وترسم صور حنونه تخلد في ذاكرة المتلقي
في النهاية، يعتبر هذا النص تعبيرًا شاعريًا جميلًا عن كل المعاني الانسانية الموشومة بالشجن والحنين ، ويظهر تلوناً متقناً للصور والرموز لنقل العواطف شكل ملموس وعاطفي.مغرق بالصور الشعرية الجميلة التي تغني ذائقة المتلقي العطشى للمفردة الجميلة والمعبرة
سما سامي بغدادي
نشرت فى 5 ديسمبر 2023
بواسطة AboRafie
قراءة نقدية إنطباعية في مجموعة غزل عذراء للشاعر المبدع الدكتور علي أبو رفيع بقلم / سما سامي بغدادي
.................................... .................
كان لي شرف القراءة الاولى لمجموعة الدكتور علي أبو رفيع وباكورة أعمالهِ حين تصفحت هذا الكم الفكري الذي يستوطن الداخل بمعاني الجمال أدركت إني أمام شخصية كتابية واعدة واسعة الفكر عالية المضمون ، تستقي من طيوف المعاني أترفها وأنقاها ، وترتقي معراج النور ، عبر أبجدية مجددة للشعر العربي الاصيل وفق رؤية نثرية جديدة ، وارفة العطاء وسابرة في استنطاق المفردة . وإماطة اللثام عن الرؤيا المخيالة في المفاهيم الصورية و وضعها على طاولة إستنطاق المعنى بحذاقة عارفة في الولوج الى روح القارئ والتعايش بمكنونات غاياته . ووجدتني وسط أهزوجة من المعاني المتجددة والرصينة ، تنثني بأسلوب شجي يتوهج بصور شعرية مميزة وماتعة ، وإنسيابة أخاذة للمعنى ، لخدمة الافكار المطروحة في هذهِ المجموعة الشعرية التي تعج بالثراء اللغوي والفكري والروحي ، مفردات المجموعة تتبع قاموس لغوي ثري يتفرد به الشاعر دون غيره ، ويعود الى شخصية كتابية فذه فريدة من نوعها ، لها خبرة وباع طويل في مضمار النصوص الادبية وتربت في كنف اللغة العربية المقدسة ، تحمل فكر خاص يحمل من الاصالة الكثير ، ويتغنى بأمجاد الأصول العربية ، ويعيد ذلك السمو والترفع للغة المقدسة التي ، تناولت بمفرداتها ونصوصها ، أجل وأسمى المعاني ، أالانغام التي يتبعها الشاعر في لغة المجموعة عبر أنغام شجية تمتع القارئ يتيع فيها القافية المفتوحة أحياًنا والانسابية في إختيار رنين الكلمة الهادئ أحياً ، والشامخ المترفع أحياناً أخرى ، مواضيع المجموعة مواضيع متعددة وبديعة وملونة تتناول أفكار كثيرة وتقف عند معاني جليلة ، وترتوي من ذلك النبع الروحي الجليل ، والتي ترتقي بمعاني الشخصية الكتابية نحو التفرد والابداع والنورانية والجلال ، فلغة الشاعر لغة مميزة فريدة تحمل روحانية عالية وتستقي مفرداتها من لغة روحية مرتبطة بمعاني االذات الالهية والجمال الروحي والاخلاقي والارتقاء المعنوي ، حيث ينتقي الشاعر المفردة كصائغ وجواهرجي بعناية فائقة ، تخدم الصور الشعرية التي تتفرد بها الافكار المنتقاة بالمجموعة ، عنوان المجموعة
( غزل عذراء ) عنوان حنون ومميز ، يدخل السرور الى الخاطر ، كنديف الندى فوق منابت الزهر ، يشرق بالذاكرة برؤى شفافة حنونه كوقفة ليستقرئ الشعور ماغاب عنه من جمال المعاني النقية البتول التي تتفرد بها أنثى سكنت روح الشاعر بصفاتها النقية الصافية ، وعُدت أيقونه من أيقونات الجمال الكوني التي يتغنى بها الشاعر في نصوصه الغزيرة والمتنوعه وقيمة وجدانية عليا ينهل منها الشاعر أترف الرؤى التي تخلد في الذاكرة ، ويشتل معها في الروح أملاً جديدا بتلك الترانيم الدافئة التي تبدد ظلامية الواقع ، وشُح الاوقات لمعاني الفرح والامل والعودة الى الذات الانسانية النقية بعيداً عن دنس الواقع ،
نصوص شفافة عكف فيها الشاعر المبدع الی إستمالة الحرف كي يُشرق في شذرات وصور ملونة تنقل لك صور شعرية مستنيرة مختلفة تعطي إيحاء أصولي رصين ، ويرسم للمشاعر والامكان والأحداث مشيداً وجدانياً منفرد المعاني . عزم فيه الشاعر الی رسم مسار إنطلاق روح أدركت ذاتها في مرآة كونية مشعة ، نصوص مجموعة غزل عذراء ، تحمل مجموعة محتشدة من الرؤی المتفتحه بالنور الالهي القدسي ، بقاموس لغوي مميز إستمد جذوره وأصولهِ من وعي عالي مستنير ، بالرغم من ذاتية بعض النصوص وإختيار المواضيع التي تستهوي القارئ البسيط ، إلاةان الشاعر نجح في ان يفتح أفق القارئ كي تكون الكلمة معراجاً يرتقي به المتلقي كي يسمو بذلك الخلق الرفيع ، والفكر الأصولي النابع من شخصية كتابة تربت في كنف بدوي أصيل يترنم بالاخلاق العربية الأصيلة ، ويعبر عنها الشاعر في شعره كجزء من أخلاقية يتقدم بها للمجتمع ليعيد له سموه الاخلاقي والانساني الرفيع ، ويحثه كي يستعيد ذاته المنهوبة والمسحوقة وسط الصراعات ، لاتخلو المجموعة من أشعار حميمة مليئة بالشجن والوجع ، الا ان الشاعر علي أبو رفيع أجاد في توظيف صور شعرية جميلة تضفي روح شفافة علی النص ، مع كناية من الترميز والإيحاء ، مما يعطي فرصة للمتلقي لإكتشاف خبايا مكنونة في النص الشعري ..عبر قفزات شعورية وتوصيفات رقيقة وعميقة ، فتحتشذ الذاكرة بروح خاصة وتجريد شعوري خلاب.
أنسيابية النص كذلك أجاد الشاعر في خلق تلك الانسيابة المرجوة من كتابة نص شعري من حيث توظيف معجم من التوصيفات الجديده ، التي تحمل لغة الاضداد و إنتقاء مفردات تطرح فكرة انسجام الذات مع مفردات الكون ، والتذكير برابط روحي يربط بين كل الخليقة يسمو بالحب، فيشرق النص بمكنون روحي عالي ، ويعلن عن شخصية كتابية مميزه ذات أصول معرفيه متنوعة.المجموعة الشعرية غزل عذراء هي محاكاة للشعور الانساني لمعاني الذات وعودة محمودة لرصانة الفكر في التعبير عن الانسان المعاصر والقفز على أسباب دماره الحقيقي ، في الابتعاد عن العالم المادي والاقتراب من ذلك السمو المعنوي والروحي ، كأنها محاكاة للذات الانسانية للعودة الى الفرح وسط الاحزان التي نعيشها وقليل من الامل وسط الخيبات التي نواجهها و الضجيج الذي نعيشه ، حيث يسمو بالذاكرة الحية للتخيال في رمزية عالية عن معاني الحنين الى الماضي ومحاكاة الذات وعودة إنسجامها مع الفطرة الانسانية السليمة ، كل ذلك تحظى به تلك المجموعة الفريدة الغنية بالمعاني الجليلة والصور الشعرية الملونة والمفردة الجزله ، أتمنى للاستاذ المبدع الدكتور علي أبو رفيع دوام التألق والابداع والف مبارك لهذا النتاج الادبي والفكر الرائع وبالتوفيق والسداد إن شاء الله
الكاتبة : سما سامي بغدادي
نشرت فى 31 يوليو 2023
بواسطة AboRafie