رئيسي مجلس الإدارة والتحرير أحمد سمير

موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الـ 24 ساعة

الزوجة المثالية إنّ من أهمّ ما يحتاج المرء في حياته صاحباً مؤمناً يُعينه في حياته على مرضاة الله تعالى، وإنّ أولى صاحبٍ يحتاج المرء له أن يكون على الطاعة والصلاح هي الزوجة، فهي ملازمةً له طوال العمر، وتكون الزوجة صالحة مثاليةً تأخذ بيد زوجها إلى رضا الله سبحانه، إذا تحقّقت فيها الصفات الآتية:
أن تتصف المرأة بالخُلق الحسن، والأدب الجمّ، ولا تتلفّظ الألفاظ السيئة البذيئة مهما كان الظرف. أن تتقبّل النصيحة، وترغب بها لتحسّن من نفسها، ولا تُكثر الجدال والنقاش، فيما لا طائل له ولا نفعٌ. أن تكون سهلةً لينةً، تُعين زوجها على العيش، ولو كان متواضعاً صعباً. أن تحفظ نفسها لزوجها، في حضوره وغيابه. أن تلتزم طاعة ربّها، فلا تقطع فرضاً، أو تأتي منكراً محرّماً. أن تكون مربّيةً لأطفالها تربيةً إيمانيةً قرآنيةً، تبتغي بذلك أعلى المراتب لهم في الآخرة قبل الدنيا. أن تملأ على زوجها السرور والفرح، إن نظر إليها وجالسها. ألّا تفرض على زوجها أسلوباً أو تفكيراً معيّناً، فالأزواج لا يحبّون الزوجة المسيطرة، التي تبسط فكرها وأسلوبها عليهم. ألّا تحمّل زوجها مسؤولية أخطاءٍ وقعت في الأسرة، فإنّ المرء بطبيعته لا يحبّ أن يتّهم بخطأ حصل، خاصّةً إن لم يظهر جليّاً أنّ مسؤولية الخطأ عليه وحده. ألّا تنتظر الزوجة من زوجها الاعتراف بالخطأ والتقصير، فإنّه يرى ذلك من العيوب والنقص، فيحاول تجنّبه. أن تبتعد عن الظنّ السيء فيه، وتجعل له هامشاً من الخصوصيّة، ولا تخبره بأيّ ريبةٍ قد شعرت فيها، قبل أن تتريث وتنتظر، وتلتمس الأعذار. نصائح للمقبلين على الزواج إذا أقبل رجلٌ على الزواج فإنّ عليه أن يتريّث، ويستمع إلى نصائحٍ يقدّمها الخبراء في ذلك السياق، حتى يأخذ القرار الأصوب عند اختيار شريكة حياته، وفيما يأتي بيان بعض النصائح للمقبلين على الزواج:
المعرفة الحقيقية للغاية من الزواج، فعلى من يريد أن يختار زوجةً العلم بأنّ الزواج من الأمورالتي حثّ عليها الله -تعالى- في كتابه الكريم، فهو لا شكّ يحمل الكثير من المقاصد عدا قضاء الشهوة والاستمتاع بالزوجة، فينظر الرجل في مقاصد الزواج، وأهدافه حتى يستطيع أن يختار الشريكة التي تحقق كلّ تلك الأهداف أو جلّها. اختيار الزوجة وفق الأسس التي رسمها الله -تعالى- لعباده، ومن تلك الأسس التي يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار ما يأتي: الدين، وهو أهم أساسٍ يجب أن يُبنى عليه الزواج، فإن اختار الرجل زوجةً مؤمنةً صالحةً، فإنّها تعينه دائماً على كسب رضا الله وتوفيقه، ولا يمنع الإسلام أن يتزوّج الرجل المرأة لجمالها، لكنّه يفضّل الزواج من ذات الدين، فقد ذكر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الأسباب التي تنكح المرأة لأجلها، فأكّد قائلاً: (فاظفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَداكَ).
التزوّج من البكر؛ وهي المرأة التي لم تتزوّج من قبل، ففضل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الزواج من الأبكار، فقال موجهاً أحد أصحابه: (فهلَّا بِكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُك).
تزوّج الودود الولود، وهي نصيحةٌ أخرى من نصائح النبي -صلّى الله عليه وسلّم- للرجل، بأن يتزوّج المرأة الحانية التي تحفظ الود والعشرة لزوجها، وبها تتحقق غايةٌ رئيسيةٌ للزواج؛ وهي الإنجاب. رجحان العقل؛ والمقصود بذلك أن يختار الرجل المرأة صاحبة العقل الرزين، ولا يختار المرأة البلهاء الحمقاء، فإنّها تُفسد الصحبة، وتضيّع الأولاد.

 

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 208 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2013 بواسطة xxoo

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

60,168

ahmed samir mohamed taha

xxoo
توجد العديد من الأهداف التي قد تدفعنا إلى صناعة المحتوى، والحصول على المعرفة بشكل عام. »

تابعونا تجدوا ما يسركم

تتنوع موضوعات الثقافة العامة بشكل كبير ، وتعتبر واحدة من المعايير التي تحدد شخصية الإنسان، والتي تحدد مدى ملاءمته دوناً عن غيره للقيام بأعمال معينة؛ وذلك أن تنوع الثقافة لدى الإنسان وعدم انحصارها في مجال التخصص من الأمور التي تعطي انطباعاً حسناً عن الشخص، فالآخرون ممن يتعاملون مع هذا الشخص سيلعمون تماماً أن له فضولاً معرفياً كبيراً، وأنه يمكن الاعتماد عليه؛ كونه يسعى على الدوام إلى زيادة حصيلته المعرفية، وتعلم كل ما هو جديد ومفيد.

https://www.youtube.com/channel/UCt8UBKfd6KPLJj4-VbzXp5w
https://www.facebook.com/ArabianEgypt/