رئيسي مجلس الإدارة والتحرير أحمد سمير

موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الـ 24 ساعة

مفهوم الاستقرار

edit

دائماً نعتقد أن حياة الأخرين هي أفضل من حياتنا والأخرين يعتقِدون أن حياتنا أفضل، كل ذلك لأننا نفتقد االقناعة ، الدنيا قوسان القوس الاول الولادة ، والقوس الثاني الموت ، فاصنع بينهم شيء نافع ، مهما كنت "مثاليا" ستجد من يكرهك حتى الملائكة تكرهها الشياطين ،عندما تعجبنا عقلية أحدهم ستعجبنا ملامحه مهما كانت ،اعمل الخير بصوت هادئ غدا يتحدث عملك عنك بصوت عال، كل شيء يصبح جميلا عندما نريد أن نراه جميلا ، نحـــن سادة أفكارنا  دع الماضي يمضي وأحاديث الناس تمضي ، فهل سمعت بشخص ربح سباقاً وهو ينظر خلفه.

 

وأخيرا لا تحزن إذا لم يتذكرك الناس إلا وقت الحاجه بل ابتسم لأنك كـالشمعة ، ما إن أظلمت حياتهم أسرعوا اليك.

 

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2018 بواسطة xxoo

 

1- التعبير عن المشاعر ومشاركتها :
لايوجد احد يستطيع قراءة العقول والحب ليس ان تعرف ما الذى يدور فى عقل المحبوب دون ان يتحدث ولكن الحب الحقيقى هو تفتح قلبك وعقلك ومشاعرك وروحك الى المحبوب وجعله يقرئك ويفهمك ويشعر بك ويشاركك فى كافة التفاصيل التى تدور فى عقلك وروحك ولذلك فان صمت الحب ليس دائما بالامر الرائع الذى يعطى فرصة للغة العيون فكثيرا ما يحتاج الحب الى صراحة المشاعر وفتح ابواب القلب على مصراعيها حتى يستطيع المحبوب قراءة ومشاركة هذه المشاعر معك .

 

2- تجنب الافتراضات والتوقعات :
من اكثر الامور التى تقتل الحب وتوئده هى فرض التوقعات والافتراضات لمعرفة نوايا المحبوب وهنا لايمكن القاء اللوم على المحبوب انه غير صريح ولايعبر عن مابداخله حتى يغلق الابواب امام هذه الافتراضات وهذا لانه يجب ان يكون هناك مساحة من الثقة والحوار تجعل لامكان للافتراضات والتوقعات وان يكون هناك فهم لحقيقة نوايا المحبوب وعدم التشكيك فيها فهذا هو الذى يجعل الحب يدوم ويخلد .

 

3- الحفاظ على الألفة :
فى قصص الحب هناك ما هو اجمل من الحب وهو هذا الشعور بالألفة وكانك تجلس او تتحاور مع قطعة من روحك هذا الاحساس بالسكن والراحة والامان والاطمئنان هذه الالفة التى تجعل من الحبيب يشعر ان محبوبه جزء من روحه ودمه وكانهم توأمان خرجوا من نفس الرحم والحفاظ على هذه الالفة هى التى تقوى الحب وتساعد فى استمراره وجعله يتجاوز كافة الصعاب ويدوم ويستمر الى الابد .

 

4- اعطاء مساحة من الحرية :
من الطبيعى ان الحب يجعل الخطوط الحمراء ومساحات الخصوصية تتلاشى بين المحبين ولكن معظم قصص الحب التى انتهت وطوتها صفحات النسيان وقعت فى خطأ انها جعلت الحب قفص ذهبى حبست بداخله المحبين حتى اختنقوا من الحب وهنا يجب المحافظة على مساحة من الحرية والخصوصية لكل طرف هذه المساحة هى التى تمنع الاحساس بالملل وهى التى تجعلهم دائمى اللهفة للعودة الى بعضهم البعض وهذا ما يجعل الحب يخلد ويكتب بحروف من نور فى تاريخ العشق .

 

الحب الحقيقى لايعرف المستحيل ولايبالى بصعاب الحياة ومن يتربصون به لقتله فهذا الحب يعرف طريقه جيدا ويعرف كيف يدوم ويستمر ويعيش الى ابد الدهر فاذا وجدتم هذا الحب حاولوا ان تحافظوا عليه ولاتكونوا اول من يقتله باخطاء تافهة وحماقات صغيرة تجعله يختنق ويذهب بلا رجعة .

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2014 بواسطة xxoo

إن إفشاء ما يجري بين الزوجين والذي اعتبره المولى تعالى ‘غيبًا’ لا يليق بمكارم الأخلاق ولا يتفق مع ذوق المسلم وحسه المرهف، ولا يفعله إلا أصحاب القلوب المريضة والعقول الفارغة .

والزواج أيتها المرأة المتزوجة علاقة لها خصوصيتها وأسرارها، وهي علاقة يؤتمن فيها الزوجان على أسرار بعضهما، ولا ينبغي أن يفشي أحدهما سر صاحبه, لماذا؟

هذا ما سنعرفه من النصوص :

تعالي معي عزيزتي الزوجة نفهم تفصيل ما أجملته في السطور التالية:

[1] قال تعالى: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} .
في الآية يمدح الله تعالى الصالحات القانتات بأنهن حافظات للغيب أي يحفظن أنفسهن عن الفاحشة وأموال أزواجهن عن التبذير والإسراف، ويحفظن ما بينهن وبين أزواجهن من أسرار وخصوصيات.
.

[2] قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ … أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ} .من الأمانة أن يحفظ المرء كلام من يحدثه حديثًا وهو يعتبره من الأسرار، وإن للفراش أسرارًا يجب أن تحاط بسياج من الكتمان والله حيي ستير يحب الحياء والستر. والخيانة عكس الأمانة ، وقد عدها الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي في كتابه ‘الكبائر’ من الكبائر وقال في شأن الخيانة:
قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} .
[3] مثلهما كمثل شيطان وشيطانة.
انظري إلى هذا التشبيه العجيب من الرسول صلى الله عليه وسلم عمن يحكي للناس عما فعله مع أهله، ومن تحكي ما تفعل مع زوجها من أسرار الفراش لقد شبهها النبي صلى الله عليه وسلم بأنهما مثل شيطان لقي شيطانة في الطريق فقضى حاجته منها والناس ينظرون.
فعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود عنده فقال:
[لعل رجلا يقول ما فعل بأهله ، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها فأرم القوم ، فقلت : إي والله يا رسول الله ! إنهم ليفعلون ، وإنهن ليفعلن . قال : فلا تفعلوا ، فإنما مثل ذلك شيطان لقي شيطانة ، فغشيها والناس ينظرون
الراوي:أسماء بنت يزيدالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:2022
خلاصة حكم المحدث:صحيح لغيره]
فهذا الحديث نهى صريح عن كشف أسرار الفراش، وكأن هذا الكشف والإفشاء صورة جنسية معروضة في الطريق. وفي هذا نوع من المجاهرة وسبب لتجرئ السفهاء، والله تعالى لا يحب الفاحش البذيء.
[4] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[[إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة ، الرجل يفضي إلى امرأته ، وتفضى إليه ، ثم ينشر سرها
الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1437
خلاصة حكم المحدث:صحيح ]].
لقد عد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفشى أسرار الفراش، وما يفعل الرجل مع زوجته من أشر الناس.’الإفضاء’ هو مباشرة البشرة وهو كناية عن الجماع، وقوله صلى الله عليه وسلم ‘ثم ينشر سرها’ أي يذكر تفاصيل ما يقع حال الجماع وقبله من مقومات الجماع وهو من الكبائر.
قال النووي رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث: ‘وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع، ووصف تفاصيل ذلك، وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل أو نحوه، فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ‘من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت’ وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأنه ينكر عليه إعراض عنها، أو تدعي عليه العجز عند الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره، كما قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأبي طلحة: ‘ أعرستم الليلة’.
[5] قال تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}
‘القرآن الكريم له لمسة حانية رفافة تمنح العلاقة الزوجية شفافية ورفقًا ونداوة، وتنأى بها من غلظ المعنى الحيواني، وتوقظ معنى الستر في تيسير هذه العلاقة، واللباس ساتر وواق، وكذلك هذه الصلة بين الزوجين تستر كلاً منهما وتقيه’.]
ونفهم من الآية أن الزوج عليه أن يكون لباسًا وسترًا لزوجة، وأن تكون الزوجة كذلك له، وقد ذكر الله المرأة قبل الرجل في ذلك في قوله: ‘هن’ فيحصل بذلك السكن والرحمة، وكشف هذا الستر هذا الغيب يتعارض مع الآية وما تضفيه من معانٍٍ وظلال.
[6] عدم حفظ الغيب باب من أبواب المشاكل الزوجية:
إن جلسات الأخوات والجارات والصديقات، وما يكشف فيها من أسرار، وما تقضى فيها من حكايات وتخيلات، تكشف أسرار البيوت وتجعلها على ألسنة العامة،يعرفون عنها أكثر مما يعرفه ساكنوها، فتتلطخ حرمات البيوت، ويرتفع عنها الأمن والسكينة، وتتآزر على المجتمع عوامل الهدم والتصدع.
وهذه الأسرار موضع حسد بين النساء والرجال أيضًا.
وهي كذلك موضع مقارنات بين النساء، وإذا حدثت بها الزوجة ربما حرمت منها بسبب عيون الأخريات، ثم ينتهي الحال بالزوجين إلى الطبيب النفسي إن كانا من العقلاء، أو إلى طريق السحرة والدجالين لفك العقدة وحل المشكلة من وجهة نظرهما إن كانا من غير العقلاء.
وأخيرًا للزوج الفاضل أقول: احفظ السر ولا تكشف الغيب لأنك مأمور بذلك مثل المرأة تمامًا.ولا تغب عن زوجتك أكثر من ستة أشهر، فقد روى الإمام مالك بن أنس رحمه الله في الموطأ عن عبد الله بن دينار قال: خرج عمر بن الخطاب من الليل فسمع امرأة تقول:
تطاول هذا الليل وأسود جانبه وأرقني ألا خليل ألاعبه
فوالله لولا الله أني أراقبه لحرك من هذا السرير جوانبه
فسأل عمر ابنته حفصة رضي الله عنها: كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟
فقالت: ستة أشهر أو أربعة أشهر.
فقال عمر: لا أحبس أحدًا من الجيش أكثر من ذلك.
وصية:
وأحب أن أختم حديثي بهذه الوصية لامرأة عوف الشيباني توصي ابنتها ليلة زفافها ومن هذه الوصايا:
‘أما التاسعة والعاشرة فلا تعصي له أمرًا ولا تفشي له سرًا،
فإنك إن عصيت أمره أوغرت صدره،

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 200 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2014 بواسطة xxoo

الاتصال
1-كي يستمر الزواج للابد يجب على الزوجين مناقشة كيفيه تحسين حياتهم وتطويرها باستمرار و يجب ايضا ان يكون هناك تواصل بين الزوجين والاستماع الى اراء بعضهم فى الامور المختلفة فى حياتهم وذلك تجنبا للمشاكل فى المستقبل.


2-ان يعرف كل واحد من الزوجين الروتين اليومى للاخر وكيف سيقضى كل واحد منهم وقته طوال اليوم و ذلك لتجنب المكالمات الهاتفيه الغير فى محلها لمعرفة اين يوجد الطرف الاخر او ماذا يفعل الان وذلك تجنبا للمشاكل لكي يستمر الزواج مدى الحياة.


3- وضع جدول اسبوعى لوقت يقضيه الزوجان مع بعضهم على سبيل المثال كل اسبوع فى معاد معين يحدده الزوجين للدردشة او مشاهدة فيلم او حتى الخروج للعشاء فى الخارج، الجدول الاسبوعى سوف يساعد الزوجين فى ترتيب حياتهم ولكنه ليس الزامى فيمكنه ان يتغير حسب الظروف.


4-ان يكتب الزوجين رسائل اسبوعية او شهرية او حتى رسائل بريد الكترونى او فى مواقع التواصل الاجتماعى عن للاشياء التى حدثت لهم كى تظل ذكرياتهم مدونة وقد يرجعوا اليها فى وقت الخلاف ويسترجعوا ذكرياتهم الجميلة فيخفف ذلك من حدة الخلاف بينهم،فيساعد ذلك على استمرار الزواج مدى الحياة.

العفوية
5- ان ترسل للطرف الاخر اشياء لا يمكن نسيانها مثل الصور وبطاقات ورسائل الحب والورود التى تعبر عن الحب ايضا لكي التى تعبر للشخص الاخر انك تفكر فيه دائما.


6-قد ترسل للطرف الاخر رسائل الكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر لكي تعبر له عن حبك او انك تفكر به دائما فذلك سوف يسعد الشريك كثيرا وتجعله يتذكر هذه الاشياء دائما.

 

7- اضافة عنصر الاثارة الى علاقة الزواج عن طريق عمل مفاجاة للشريك قد تاخذه فى اجازة مفاجاة لقضاء بعض الوقت خارج مدينتكم او تاخذه فى عشاء رومانسى كل ذلك سوف يطور علاقة الزواج ويجعلها تستمر للابد.

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 211 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2014 بواسطة xxoo

 

الزواج سنة الحياة، ولكن السؤال الذي يدور في ذهن جميع العزاب، هل كل المتزوجين سعداء؟ بالطبع لا، وقد يعتقد البعض أن اختلاف المشاعر بعد الزواج أمر طبيعي بعد انتهاء الحب، كنوع من التطور الطبيعي للعلاقات الإنسانية التي اعتدنا عليها، وتم قولها في صورة وكأنها أمر طبيعي كدورة الحياة تماما. وإذا عدنا إلى الخلف قليلا قبل الزواج، سنجد أن المرأة تجني على حياتها الزوجية بالاصغاء إلى نصائح الصديقات والأقارب، لتخطو على درب الجميع تجاه النكد الزوجي كأي زوجة مصرية أصيلة، فلا يصح أن تقول "نعم" ولا يجب أن تنصاع لزوجها على طول الطريق لتتمكن من فرض شخصيتها المستقلة، وبالتالي لا يستطيع زوجها ترويضها بل عليها أن تنجح هي في ذلك، وبذلك تتحول الحياة الزوجية إلى صراع "الديوك".

تغير مزاجه والشكوى المتكررة التى تحتاج إلى علاج هي: "زوجي خارج المنزل مع أصدقائه كالحمل الوديع .. ولكن يتحول معي إلى إنسان بشع وعصبي .. صبرني يارب على هذا البلاء .. ماذا فعلت في حياتي لكل ذلك" وغيرها من الكلمات.

السبب في تغير سلوك بعض الأزواج خارج المنزل مع الأصدقاء هو التفاهم، واشتراكهم في الموافقة على نفس المقترحات، ولا يعترض الآخر كي لا يعكر صفو الآخرين، ومن هنا يكمن الخطر الحقيقي الذي يهدد حياتك الزوجية هو الرفض وتحديدا في كلمة "لا" وطريقة قولها، ولكن بالطبع هذا لا يلغي حقك في الاختلاف، ولكن الأمر يستدعي بعض الحنكة فى التعامل مع هذه المنطقة الشائكة. وبالرغم من أن كلمة "لا" تعتبرها بعض الزوجات شجاعة لفرض الشخصية فى المنزل، وتمدهن ببعض القوة إلا أن مفعولها كالقنبلة على الزوج، وخاصة إذا كانت الزوجة عصبية ولا تجيد إدارة الحوار، أما الزوج فيعتبر كلمة "لا" مساً لكرامته، وخاصة إذا صدرت بأسلوب جارح وغير لائق، ويراها الزوج كلمة جارحة.

ذكرت الباحثة التربوية الإنجليزية د. جون فاو فيليب بجامعة لندن أن معظم الأزواج يكرهون سماع كلمة "لا"من زوجاتهم، وأشارت الباحثة في دراستها التي أجريت على مجموعة كبيرة من الأزواج والزوجات لمعرفة أكثر ما يثير حفيظة الزوج ضد زوجته‏، إلى أن معظم الأزواج اعترفوا برفضهم التام لسماع كلمة "لا" حتى لو كان ما يطلبونه غير منطقي من وجهة نظر الزوجة‏. وأكدوا أنهم يفضلون أن تبحث الزوجات عن كلمة أخرى لها تؤدي نفس الغرض ولا تجرح كرامتهم‏.‏

وأوضحت د. جون أن العلاقة الزوجية علاقة معقدة للغاية وتحتاج إلي كثير من الكياسة والمرونة لتنجح‏، كما أنها تحتاج إلى تعقل شديد من جانب الزوجة لتعرف كيف تصل إلي ما تريد أو ترفض ما لاتريد دون صدام ومواجهات‏، وبدون أن يؤثر ذلك على كرامتها وكبريائها‏.

وتقدم د. جون فيليب بعض النصائح للزوجات لتساعدهن على إنجاح علاقاتهن الزوجية‏:

‏-‏ يجب على الزوجة التحكم في اعصابها وعدم الانفجار السريع في الغضب‏.‏ ويتحقق ذلك عن طريق التمهل في الردود والتفكير فيها قبل النطق بها‏.

- ‏يمكن للزوجة أن توصل لزوجها رفضها لما يطلبه منها دون أن تنطق بكلمة "لا" حيث يمكن أن يأتي الرفض في مضمون الكلام مغلفا في شكل دعابة‏.‏

- يفضل أن ترفق الزوجة رفضها لأراء زوجها بمبررات منطقية لا تسبب له ضيقا، موضحة له وجهة نظرها المخالفة له والتي يمكن أن يكون غافلا عنها‏.‏

تعاملي مع "لا":

وبالرغم من اختلاف خبيرة علم النفس الأمريكية ‏وولف ميركل في وجهة النظر مع د.جون فيليب إلا أن التطبيق واحد، ولكنها تري أن النساء اللاتي تعودن على الموافقة على أي طلب فإن التغيير لديهن يكون صعبا وقد يستغرق زمنا طويلا،‏ وغالبا ما يفكرن أن الأولاد والأصدقاء والزوج والآخرين سوف يغضبون عندما يقلن كلمة‏"‏ لا‏"‏ ولذلك يجب أن يعي هذا الفريق من النساء أن الاعتياد على كلمة‏"نعم‏"‏ أمر غير منصف لهن دوما، ولكن كيف تقولين لا حتى لا يغضب زوجك ويشعر بالإهانة؟ تقول د. ميركل أنه عليكِ أن تدربي مهاراتك علي قول كلمة‏"‏ لا"، ولكن ليس بالطريقة التى أعتدت عليها، وفي حالة الرفض تنصحك بضرورة اتباع الآتي ‏:‏

ـ تدوين النتائج المترتبة على قول‏" نعم‏"‏ أو‏‏" لا‏"‏ في ورقة.

ـ عبري عن أسفك من رفضك لأمر معين مع توضيح أسبابه بدون تردد‏.

‏ـ لاداعي لاستخدام‏ "الكذب الأبيض‏"بل قولي بشجاعة الأسباب الحقيقة لرفضك بطريقة لبقة .

‏ـ لتخفيف التوتر الصادر عن كلمة‏"‏ لا‏" عليك قولها بأسلوب دبلوماسي لطيف بدون إحراج أو إهانة لزوجك الذي ترفضين طلبه‏.‏‏‏

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2014 بواسطة xxoo
xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 161 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2013 بواسطة xxoo
xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2013 بواسطة xxoo

الزوجة المثالية إنّ من أهمّ ما يحتاج المرء في حياته صاحباً مؤمناً يُعينه في حياته على مرضاة الله تعالى، وإنّ أولى صاحبٍ يحتاج المرء له أن يكون على الطاعة والصلاح هي الزوجة، فهي ملازمةً له طوال العمر، وتكون الزوجة صالحة مثاليةً تأخذ بيد زوجها إلى رضا الله سبحانه، إذا تحقّقت فيها الصفات الآتية:
أن تتصف المرأة بالخُلق الحسن، والأدب الجمّ، ولا تتلفّظ الألفاظ السيئة البذيئة مهما كان الظرف. أن تتقبّل النصيحة، وترغب بها لتحسّن من نفسها، ولا تُكثر الجدال والنقاش، فيما لا طائل له ولا نفعٌ. أن تكون سهلةً لينةً، تُعين زوجها على العيش، ولو كان متواضعاً صعباً. أن تحفظ نفسها لزوجها، في حضوره وغيابه. أن تلتزم طاعة ربّها، فلا تقطع فرضاً، أو تأتي منكراً محرّماً. أن تكون مربّيةً لأطفالها تربيةً إيمانيةً قرآنيةً، تبتغي بذلك أعلى المراتب لهم في الآخرة قبل الدنيا. أن تملأ على زوجها السرور والفرح، إن نظر إليها وجالسها. ألّا تفرض على زوجها أسلوباً أو تفكيراً معيّناً، فالأزواج لا يحبّون الزوجة المسيطرة، التي تبسط فكرها وأسلوبها عليهم. ألّا تحمّل زوجها مسؤولية أخطاءٍ وقعت في الأسرة، فإنّ المرء بطبيعته لا يحبّ أن يتّهم بخطأ حصل، خاصّةً إن لم يظهر جليّاً أنّ مسؤولية الخطأ عليه وحده. ألّا تنتظر الزوجة من زوجها الاعتراف بالخطأ والتقصير، فإنّه يرى ذلك من العيوب والنقص، فيحاول تجنّبه. أن تبتعد عن الظنّ السيء فيه، وتجعل له هامشاً من الخصوصيّة، ولا تخبره بأيّ ريبةٍ قد شعرت فيها، قبل أن تتريث وتنتظر، وتلتمس الأعذار. نصائح للمقبلين على الزواج إذا أقبل رجلٌ على الزواج فإنّ عليه أن يتريّث، ويستمع إلى نصائحٍ يقدّمها الخبراء في ذلك السياق، حتى يأخذ القرار الأصوب عند اختيار شريكة حياته، وفيما يأتي بيان بعض النصائح للمقبلين على الزواج:
المعرفة الحقيقية للغاية من الزواج، فعلى من يريد أن يختار زوجةً العلم بأنّ الزواج من الأمورالتي حثّ عليها الله -تعالى- في كتابه الكريم، فهو لا شكّ يحمل الكثير من المقاصد عدا قضاء الشهوة والاستمتاع بالزوجة، فينظر الرجل في مقاصد الزواج، وأهدافه حتى يستطيع أن يختار الشريكة التي تحقق كلّ تلك الأهداف أو جلّها. اختيار الزوجة وفق الأسس التي رسمها الله -تعالى- لعباده، ومن تلك الأسس التي يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار ما يأتي: الدين، وهو أهم أساسٍ يجب أن يُبنى عليه الزواج، فإن اختار الرجل زوجةً مؤمنةً صالحةً، فإنّها تعينه دائماً على كسب رضا الله وتوفيقه، ولا يمنع الإسلام أن يتزوّج الرجل المرأة لجمالها، لكنّه يفضّل الزواج من ذات الدين، فقد ذكر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الأسباب التي تنكح المرأة لأجلها، فأكّد قائلاً: (فاظفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَداكَ).
التزوّج من البكر؛ وهي المرأة التي لم تتزوّج من قبل، ففضل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الزواج من الأبكار، فقال موجهاً أحد أصحابه: (فهلَّا بِكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُك).
تزوّج الودود الولود، وهي نصيحةٌ أخرى من نصائح النبي -صلّى الله عليه وسلّم- للرجل، بأن يتزوّج المرأة الحانية التي تحفظ الود والعشرة لزوجها، وبها تتحقق غايةٌ رئيسيةٌ للزواج؛ وهي الإنجاب. رجحان العقل؛ والمقصود بذلك أن يختار الرجل المرأة صاحبة العقل الرزين، ولا يختار المرأة البلهاء الحمقاء، فإنّها تُفسد الصحبة، وتضيّع الأولاد.

 

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2013 بواسطة xxoo

إدخال السرور على الزوج يعد إدخال السرور على قلب الزوج من أهمّ الأمور التي يجب أن تتصف بها الزوجة الصالحة، ويشمل ذلك الشكل والملبس، كما يفضل أن تكون طائعة لزوجها وأن تستجيب له بدون تكبر أو تعنت، حيث قيل لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: ( أيُّ النساءِ خيرٌ؟ قال : التي تسرُّه إذا نظر، وتطيعُه إذا أمر، ولا تخالفُه في نفسِها ومالها بما يكره).
طاعة الله والزوج تتصف الزوجة الصالحة بكونها مطيعة لخالقها ثم لزوجها فهي تحرص على القيام بما عليها من الحقوق اتجاه الله عز وجل بالحفاظ على الصلوات والحقوق التي عليها اتجاه الزوج أيضاً، كما تحرص على حفظ نفسها وبيتها ومال زوجها في حالة غيابه عن البيت، بما لديها من الأمانة والعفة والأخلاق الطيبة، حيث قال تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ).
صفات الزوجة الصالحة يوجد بعض الصفات التي يمكن البحث عنها عند اختيار الزوجة الصالحة ومنها:
ذات دين حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تُنْكحُ المرأةُ لأربعٍ: لمالِها، ولحسبِها، ولجمالِها، ولدينِها، فاظفر بذاتِ الدِّينِ تربت يداكَ)
الولود ويمكن يعرف ذلك بكون هذه الزوجة من أسرة تتميز النساء فيها بالقدرة على الإنجاب وكثرة الأولاد، وتلك صفة أساسية في الزوجة لورودها في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (تَزَوَّجُوا الوَدُودَ الوَلودَ، فإني مُكَاثِرٌ بكم الأنبياءَ يومَ القيامةِ).
تفضيل البكر على غيرها من النساء لقوله عليه أفضل الصلاة والسلام: (فهلَّا بِكْرًا تُلاعِبُها وتُلاعِبُك).
صاحبة العقل الراجح للحفاظ على حسن العشرة الدائمة، حيث أن المرأة الحمقاء لا يطيب العيش بجانبها. الجمال ليحقق الزوج بها غض البصر والراحة والسكينة في نفسه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما استفادَ المؤمنُ من شيٍء بعدَ تقوى اللهِ خيرًا لهُ من زوجةٍ صالحةٍ: إنْ أَمَرَهَا أطاعتْهُ، وإن نظرَ إليها سَرَّتْهُ، وإن أقسمَ عليها أَبَرَّتْهُ، وإن غابَ عنها نصحتْهُ في نفسها ومالِهِ).

 

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 149 مشاهدة
نشرت فى 9 إبريل 2013 بواسطة xxoo



تعد السنة الأولى من الزواج أخطر مرحلة فى عمر الزوجين، حيث يعيش الزوجان معا الحياة الطبيعية للأشخاص دون مجاملات أيام الخطوبة، وأن كلا منهما جاء بثقافات وخلفيات مختلفة، وأحياناً يكون اللقاء بين طرفى المعادلة الزوجية صعباً، ويؤكد خبراء العلاقات الزوجية أن سبب الخلاف فى العام الأول هى:


أولا: الأنانية، فكثير من الأزواج لا يدركون أنهم لم يعودوا يسكنون مع أهلهم، وأن عليهم واجبات لابد من القيام بها لإرضاء شريك الحياة، لذا فإن التساهل والتضحية بقدر يمكن لطرفى العلاقة اجتياز هذه المرحلة الصعبة والتأقلم مع ظروف الحياة الجديدة.

ثانياً: الاستماع لنصيحة الآخرين، مع أن أفضل طريقة لحل المشاكل الزوجية هو بقاؤها فى إطار المنزل دون أن تخرج أسرار البيت للأصدقاء والمعارف ممن لا يقدمون ولا يؤخرون فى الغالب.

ثالثاً: المفاجآت غير السارة، والتى يقوم بها الزوج أحيانا مثل إنفاق مصروف البيت كله فى يوم على شراء شىء واحد لنفسه مثل عطر أو هدية لنفسه أو حتى لزوجته دون التفكير فى باقى الـ29 يوما، لأن ذلك يدفع الشريك فى الحياة إلى الجنون.

رابعاً: فقدان الثقة فى نفسك أو فى شريكك بالحياة، لأن هذه الخطوة هى أسرع طريق للفشل فى العام الأول من الزواج وهدم البيت على من فيه، خاصة أن الطرف الآخر بالعلاقة يرفض استكمال الحياة مع شريكه الذى لا يعتمد عليه ولا يجد الثقة المطلوبة فيه.

خامساً وأخيراً: رفض التضحيات، لأن الزوجين بطبيعة الحال يكونان من ثقافتين مختلفتين فى البداية، لذا يعد تقريب وجهات النظر والالتقاء فى نقطة واحدة هو الخط الفاصل بين النجاح والفشل فى العام الأول من الزواج.

xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2013 بواسطة xxoo

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

66,283

ahmed samir mohamed taha

xxoo
توجد العديد من الأهداف التي قد تدفعنا إلى صناعة المحتوى، والحصول على المعرفة بشكل عام. »

تابعونا تجدوا ما يسركم

تتنوع موضوعات الثقافة العامة بشكل كبير ، وتعتبر واحدة من المعايير التي تحدد شخصية الإنسان، والتي تحدد مدى ملاءمته دوناً عن غيره للقيام بأعمال معينة؛ وذلك أن تنوع الثقافة لدى الإنسان وعدم انحصارها في مجال التخصص من الأمور التي تعطي انطباعاً حسناً عن الشخص، فالآخرون ممن يتعاملون مع هذا الشخص سيلعمون تماماً أن له فضولاً معرفياً كبيراً، وأنه يمكن الاعتماد عليه؛ كونه يسعى على الدوام إلى زيادة حصيلته المعرفية، وتعلم كل ما هو جديد ومفيد.

https://www.youtube.com/channel/UCt8UBKfd6KPLJj4-VbzXp5w
https://www.facebook.com/ArabianEgypt/