مراسم الزفاف لسكان بيتاوى الاصليين 

تبدأ مراسم الزواج البيتاوى بموكب للعريس والعروس فى طريقهم لأسرهم . تصدر أسرة العري وثيقة تقر فيه أن تلك الفتاة هى العروس .يذهب العريس ومعه عائلته الى منزل العروس ليقدموا الهدايا . تقيم العائلتان حفل إستقبال حيث يأتى الاهل والاقارب والاصدقاء لتهنئة العروسين .

رقصة جيندينج سريويجايا

هى رقصة تقليدية عند مجتمع جنوب سومطرة .تعكس هذه الرقصة روح المودة والصداقة والسعادة والإخلاص و الإنفتاح والضيافة التى يتمتع بها هذا المجتمع , كما أنها تهدف الى تقديم ترحيب خاص بكل ضيف يزور المنطقة مثل رئيس الدولة ورئيس الحكومة وأسرة العريس فى إطار إحتفالى مثل الزفاف أو مهرجان .

رقصة تانجاى / تشيك أيو 

تهدف هذه الرقصة الى الترحيب بالضيوف المهمين . وتتشابه هذه الرقصة مع رقصة جينديج سريويجايا إلى حد ما ,لكن هناك بعض الإختلافات من حيث عدد الراقصين والملابس وإستخدام موسيقى تشيك أيو . تتكون رقصة تيباك أوتانجاى من 5 رقصات ,أما رقصة جيندينج سريويجايا فهى عبارة عن 9 رقصات .أما الملابس راقصيين تيباك أو تانجاى فهى ليست كاملة أو باهظة الثمن مثل ملابس الراقصيين و الاكسسورات فى رقصة جيندينج سريويجايا.

رقصة لينجوك / رياك موسى 

رقصة مستوحاه من سلالات وموجات نهر موسى .ترمز المروحة فى هذه الرقصة للبرودة ,فهى تجعل جسده يشعر بالراحة والهدوء ,فالبرودة هنا ترمز الى الراحة فى السلام .

رقصة تينون سونجكيت

رقصة توضح الانشطة الخاصة بالشابات وربات البيوت فى باليمبانج , ويسودها جو من المرح والتمتع حيث يقوموا بنسج السونحيت فى وقت الفراغ . 

رقصة رامباك ريبانا 

استوحت تلك الرقصة من ارتجال جديد لموسيقى انعم سارافول ورقصة الرودات . لكن يستغل مصمم الرقصات جزء صغير من نقرات الطبول بموسيقى رقصة الرودات و تعزف الموسيقى من قبل العازفين والراقصين .

رقصة لينجانج نياى 

قام ماندى ويدياستوتى  من يوجياكارتا بتصميم تلك الرقصة , حيث تلعب المرأة دور مدرب الرقص (مصمم الرقصات ) . لا ترجع هذه الرقصة لسلالة باتافيا الاصلية , ولكن حب ماندى ويدياستوتى للرقص الأندونيسى وخصوصا رقص البيتاوى الهمه تصميم هذه الرقصة والتى لها خلفية ترجع لقصة فولكلورية أسمها نيال داسيما بيتاوى .

رقصة جاندارونج

تعرف كلمة جاندارونج بأنها سحر بالمبانجان الزراعى لانكاديوى ,آله الأرز الذى يجلب الرخاء الى مجتمع مدينة بالمبانجان . ويتم تقديم هذه الرقصة كشكل من أشكال الشكر للحصاد .

رقصة بيرينج

تقدم هذه الرقصة باستخدام الأطباق كأداة رئيسية تستخدم فى الرقص .تتمايل الأطباق مع حركات سريعة منتظمة دون الخروج من قبضة اليد .تعد هذه الرقصة رمزا للمجتمع مينانكابو . تصاحب حركة الاطباق رقصات إيقاعية تعكس فن مينانكابو.

رقصة بيرانج وبورونج

ترجع هذه الرقصة لقصة بطل يسمى داياك كينياه كان يقاتل ضد الاعداء . وتتكون من حركات إيقاعية رشيقة جدا وذكيا ونشيطة وتليها أحيانا صرخات الراقصين . وفى  رقصة كانسيت بيباتاى , يرتدى الراقصون الملابس التقليدية لداياك كينياه المسلحة بالسيف والدروع . ويؤدى الراقصون هذه الرقصة على أغنية ساك باكو و يتم استخدام آلة سامب الموسيقية .

رقصة باريس

تمثل باريس رقصة الحرب التقليدية الخاصة ببالى وتقدم بمشاركة جاميلان , حيث تعكس الرقصة مشاعر المحاربين الشباب قبل المعركة , ويتم أيضا تمجيد شيم الرجولة الممثلة فى المحارب المنتصر البالينيز ووجوده يبعث روح الشجاعة والاقدام . ففى الأصل كانت تقدم الرقصة على انها طقس من الطقوس الدينية مهداه للمحاربين وأسلحتهم  فى معبد العيد . يحمل الراقص الكريس والرمح والقوس أو أى أسلحة . وفى الأدب ,تعنى كلمة باريس الخط أو الملف فى اشارة إلى خط الجنود الذين خدموا فى راجاس ببالى .

رقصة زابين

هو شكل من أشكال الرقص الأندونيسي الشعبى ويعتقد أنه قدم من قبل العرب والقوافل التبشيرية الإسلامية القادمة من الشرق الأوسط خلال القرن الرابع عشر . و خلال تلك الفترة كان يسمح للذكور أداء تلك الرقصة أما فى وقتنا الحاضر يمكن للراقصات أن يشاركن فيها ,كما أنها كانت منذ سنوات تقدم فى الإحتفالات الدينية ولكن أصبحت شكلا من أشكال الترفية التقليدية يشارك فيها النساء .

رقصة توبينج كيلانا

جافا هى موطن العديد من مسارح الرقص التنكرى التقليدى والتى يشار إليها عادة بأسم وايانج توبينج (وايانج:الظل أو دمية ,توبينج:قناع ) . ويعتقد أنها قد تطورت من الطقوس الخاصة بدفن الشامانية . حيث تحتوى رقصة القناع على بعض الملامح الشامانية , فهى رقصة أسطورية يتقمص الممثل فيها دور شيطان ,بطل خارق أو آله .

رقصة رامباك جيندانج / بايجيدوركاهوت

طبلة رامباك هى احد الفنون التقليدية التى نشأت فى جافا الغربية . تعنى كلمة رامباك فى اللغة سوندانيسى ماهو تلقائى أو مشترك , كما يمكن تفسيرها على أنها ثورة الطبلة ولهذا تقدم الرقصة شخصين أو أكثر .

رقصة توبينج بلاتك

توبينج تعنى فى اللغة الأندونسية " القناع " أما تارى توبينج فى رقصة درامية فيها عدة أقنعة مختلفة يرتديها الراقص ليمثل شخصيات متعددة.يرجع أصل الرقصة للشعب البيتاوى من جاكرتا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2014 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

143,559