وسطية للثقـافــة والحـوار

اشراف: صالح أبو العباس

authentication required

           إذا كان الإسلاميون والليبراليون واليساريون فشلوا في التصالح مع تاريخ أمتهم فكيف سيتصالحون فيما بينهم في الحاضر والمستقبل.. فمعظم الليبراليين واليساريين يتنكرون لحسنات عظيمة في تاريخ الأمويين والعباسيين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين ولا يرون في هذا التاريخ كله سوي النقائص والسلبيات دون أن يتدبروا أبدا ً الإيجابيات الكبيرة والقيم الحضارية التي كانت في هذه العصور رغم كثرة الهنات والعيوب .. ولم يدركوا أن أقل دولة من هذه الدول كانت تحكم نصف أو ربع الكرة الأرضية وتعمل لها بقية الكرة لأرضية ألف حساب وتذود عن رعاياها في كل مكان وتدافع عنهم أعظم دفاع وكأن جواز سفرها أقوى جواز في العالم.

أما معظم الإسلاميين فلا يعتبرون حتى الآن أن محمد علي باشا آو إسماعيل باشا أو عبد الناصر والسادات ومحمد نجيب لهم حسنات تذكر.. فضلا ً عن الشيوخ الكرام أمثال محمد عبده والكواكبي والطهطاوي .. ويعتبرون هؤلاء جميعا لا يمثلون الإسلام وليست لهم حسنات تذكر وليس لهم سوي السيئات والسلبيات.. وكأن الأمة في العصر الحديث لا خير فيها ولا بر ولا حسنات.. غافلين عن تقييم الناس بمجمل حسناتهم وسيئاتهم .. وخيرهم وشرهم .. وإيجابياتهم وسلبياتهم.

 فكيف يتوقع أحد التصالح بين الفريقين وقد ألغى كل فريق الآخر من التاريخ ويريد إلغائه من الجغرافيا والحاضر والمستقبل.

فالخلاصة أننا جميعا ً نعشق الإقصاء وكل حياتنا مجموعات متشابكة ومتواصلة من الإقصاء المتبادل.

إننا نعشق الإقصاء حتى لو لم تكن لنا فيه مصلحة.. وكأن له سحرا ً في القلوب.

إنها مصر الفرعونية التي كان كل فرعون فيها يطمس أسماء الفرعون الذي سبقه من علي المسلات ليكتب اسمه مكانه.. ثم يأتي الذي يليه ليكرر نفس المأساة.. وهكذا في كل مرة.

لقد جاء عبد الناصر فألغى كل شيء عن تاريخ فاروق والملكية بأسرها.. بل ومحا ذكر سعد زغلول تماما ً وثورة 1919 م وحرم علي الجميع ذكر النحاس باشا في أي محفل.. ومنع الاحتفال بثورة 1919.. ثم محا اسم محمد نجيب كأول رئيس لجمهورية مصر.. وكأن تاريخ مصر لم يبدأ إلا به ومعه.. وكأن الانجازات لم تعرفها مصر إلا به ومعه .

 ثم جاء السادات فأراد أن يمحو كل حسنات ناصر ويذكر سلبياته فقط .. وكأن مصر لم تنهض وتنتصر إلا معه فقط.. ثم جاء مبارك فألغى دور كل قادة الجيش في حرب أكتوبر مكتفيا ً بالضربة الجوية التي قادها.. ناسيا ً أن ضربات الطيران هي إسناد نيراني لقوات المشاة .. فنسى وأراد للناس أن تنسى الجمسي والشاذلي وعبد المنعم خليل وواصل وأحمد إسماعيل وواصف ومحمد علي فهمي وغيرهم غيرهم .

ثم عصفت الثورة بمبارك فشطبت اسمه من كل شيء أيضا ً.. وكأنه لم يشترك في الحرب مطلقا ً .. فإما أن يكون كل شيء في الحرب أو لا يكون مطلقا ً.. إما أنه باني نهضة مصر أو لا يكون مطلقا ً..  لقد أراد مبارك أن يقصي الإسلاميين والدنيا كلها وهو الآن يقصى من كل شيء.

فمتى نتعلم أن لكل إنسان أو حاكم حسنات وسيئات وإيجابيات وسلبيات ؟

متى ندرس ونعلم أبناءنا تاريخنا وتاريخ حكامنا بتجرد ودون إفراط أو تفريط.. أو تحيز مخل أو تطرف مضل.. ودون تقديس أو تبخيس.  

متى سننتهي عن إقصاء بعضنا البعض من التاريخ والجغرافيا ً والسياسة والثقافة والحاضر والمستقبل والعسكرية ؟

wasatya

وسطية للثقافة والحوار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 16 يونيو 2013 بواسطة wasatya

وسطية للثقافة والحوار

wasatya
نافذة للرأى الحر الوسطى المعتدل من كل طوائف الشعب المصرى والعربى والاسلامى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,327