لعل أكثر الأمور خطورةً على أطفالنا في بداية حياتهم ما يسمى بالبدانة أو وجود دهون لدى الطفل في باكر حياته ، وقد أصبحت هذه المشكلة  المشكلة العصرية التي تواجه الأطفال وذلك لعدة أسباب وقد ينظر إليها البعض إلى أنها مشكلة بسيطة إلا انها بالغة الخطورة ، ولتسليط الضوء على هذه المشكلة كان لصحافة اليرموك هذا التقرير .

تقول (غدير) أن السبب الرئيسي لبدانة أطفالها هو الأكل الجاهز الذي يتناولونه  ، حيث أنها موظفة وتعمل من الصباح حتى المساء ولا تجد الوقت لإعداد وجبة الغداء لأطفالها ، وتضظر إلى إعداد العشاء في وقت متأخر الأمر الذي أدى إلى السمنة عند أطفالها ، وتضيف أنها لا تحرم أطفالها من أي نوع من الأطعمة وتدعهم يأكون ما يشاؤون وفي أي وقت .

أما (أماني) وهي موظفة تقول أنها تغادر عملها متأخرة فتضطر إلى إعداد وجبة غداء دسمة لأطفالها مؤكدة انها لا تمنعهم من أكل ما يرغبون به ، ولا تعلم إذا ما كانوا يمارسون الرياضة أم لا .

(رُبى) ربة منزل أوضحت أن زوجها في الأصل يعاني من السمنة ، وعندما أنجبت طفلها الاول كان يعاني أيضاً من السمنة ،  وأشارت إلى انها تراقب أكله بإستمرار وتنظم له وجباته الثلاث ، وتضيف أن طفلها كثير الحركة ما يساعده على حرق الدهون .

أخصائية التغذية (لينا عودة) قالت ان السمنة غالباً ما تنشأ عند الطفل وهو في بطن أمه ، تبعاً لتغذية الأم ووزنها أثناء الحمل ومن الممكن أن يتم ذلك بعد الولادة بسسب السلوكيات التي تتبعها الأم في تغذية الطفل من خلال إجبار الطفل على الأكل ، ومن المفترض أن يكون الطفل هو صاحب القرار في الأكل عندما يشعر بالجوع ، الا ان بعض الأمهات يجبرن أطفالهن على الأكل ، وهناك الأسباب الهرمونية وراء البدانة عند الأطفال وفي هذه الحالة يجب تشخيص الطفل عند الطبيب .

وأشارت (عودة) إلى ان نمط الحياة السائد الذي يعيشه الطفل بات سبباً مهماً لتكوين البدانة عند الطفل فأصبحت وسائل التكنولوجيا تتيح للطفل الجلوس وقتاً طويلا بلا حركة إضافة الى تناول الأطعمة الجاهزة التي تسبب البدانة عند الأطفال .

وأضافت : أن السمنة تتسبب في عدة أمراض ، فهي تتسبب بشكل رئيسي في الأمراض النفسية لدى الأطفال ، ومرض السكري الذي ينتشر بين الأطفال الذين يعانون من السمنة ، وارتفاع الضغط والكوليسترول وأمراض القلب والشرايين ، ولتجنب هذه الأمراض اكدت عودة أنه يجب التخلص من السمنة عند الطفل والتنبه لها منذ بداية حياته .

الدكتور (صيتان القصراوي) مدير مركز صحة الحسين قال أن السبب العلمي لبدانة الأطفال هو الهرمونات الزائدة والتي تنشأ عند الطفل لافتاُ إلى أن خربطة بعض الجينات عند الولادة تسبب السمنة ، وأشار القصراوي إلى أن التغذية المفرطة في مرحلة الطفولة تقود إلى بدانة الطفل وخاصة في عمر معين من مرحلة الولادة إلى سن ثلاث سنوات .

وفي إشارة منه إلى أثر البدانة على صحة الطفل فقد قال القصراوي أن البدانة تؤثر سلباً على الطفل وخاصة في الحركة والتفاعل مع الأطفال الآخرين ، وتؤثر من الناحية النفسية فيشعر الطفل بأنه غير مقبول من مقبل أقرانه .

واختتم (القصرواي) حديثه بأن التغذية المنظمة يجب أن تكون تحت إشراف الأم بعدم إعطاء الحرية المطلقة للطفل في إختيار وجبات الطعام في ذات الوقت الذي يجب أن تمتنع الأم عن إجبار الطفل على الأكل على حد سواء .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 17 أكتوبر 2012 بواسطة waelshara

ساحة النقاش

مجموعه من ابناء الرمثا

waelshara
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,030