<!--<!--<!--

مقدمة

من أهم الأفكار والمبادئ التي أرساها ونادي بها الدكتور زكي نجيب محمود لتقوم عليها حياتنا الفكرية والثقافية ، فكرة أو مبدأ "الوضوح" ، ولا غرابة أن جعل منها أداة للحكم علي كل منتج فكري أو ثقافي معروض في ساحة الفكر و الثقافة ، فما كان واضحا جليا ذا قيمة من فكر ، سلك صاحبه بمقتضاه مسلكه واثق الخطي ، وسهل عليه توصيله للمستهدفين به في غير ما لبس ولا غموض .

ويصور زكي نجيب محمود الفرق بين الفكرة الواضحة والفكرة الغامضة فيقول أنه "أشبه بالفرق بين رحالة في حوزته خريطة واضحة التفصيلات ، يستطيع السير علي هداها فيصل آمنا إلي غايته المنشودة ، ورحالة آخر كل مافي حوزته في هذا الصدد ورقة حطت عليها مجموعة مختلطة من خطوط ، ولا ترسم شيئا ولا تدل علي شئ ، فيضل طريقه في الفلاة .

وفي سبيل الوضوح ، ومن أجله ، نسلط الضوء علي مفهوم له أهمية كبري في حياتنا الفكرية والسياسية ، وهو مفهوم "المرجعية الإسلامية" ، فنحدد أولا ما المقصود بالمرجعية؟ ، وماذا تعني إذا ما أضفنا لها الإسلامية ؟ ، وهل هذه المرجعية صاعدة أم هابطة ؟ ، وما الحاجة إليها في المعترك السياسي ؟ ، وما الذي يمنع المعتدلين من التيارات الأخري من القبول بأصحاب تلك المرجعية في ساحة العمل السياسي؟ .

فما فتأت المرجعية الإسلامية تتهم بالغموض والتشوش عند حامليها من قبل مفكرين وكتاب وإن كانوا ينتمون إلي تيارات فكرية أخري غير أن هذا لا يجعل من كلامهم فاقدا للمصداقية علي الجملة ، فهناك من يري أن "الفكرة لا تزال في حاجة إلي عمل عليها يجعلها أكثر وضوحا ، ويزيل الالتباس الذي ما برح عالقا بها ، ويبدأ هذا الالتباس أول ما يبدأ ، بمفهوم المرجعية نفسه ، فهذا مفهوم غامض لا أصل له واضح في الفكر الإسلامي السني.. ، مشيرا بذلك إلي مشاريع الأحزاب السياسية ذات المرجعية الإسلامية ، ومع سعينا لتحقيق مزيد من الوضوح لهذا المفهوم فإننا نقر حقيقة واقعة ، تتمثل في أن عالم الأفكار حتي وإن بلغت فيه الفكرة من الوضوح مداها فإنها تعد رغم ذلك غير مكتملة وناقصة في وضوحها طالما لم تهبط علي الواقع  للتتجاذبه ويتجاذبها ليكون النتاج آخر الأمر وضوح ينجلي به كل غامض مبهم .

للإطلاع على المقال يمكنك الإطلاع على الملف المرفق.

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

محمد السيد الطناوي

[email protected]

 

التحميلات المرفقة

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 545 مشاهدة

ساحة النقاش

tulipe

tulipe
IDB »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

293,265