دكتور تامر ممتاز - نحو اعمار الأرض

خرائط ممتاز للتوظيف والاستثمار

ما عرفناه عن الاتصال انه يشكل رسالة صادرة من المرسل ليتلقاها المستقبل عبر وسيلة اتصال والهدف منها ان تؤثر في المستقبل ويجنى منها الاثر المتوقع وتتخطى الرسالة حدود القول لتدخل الى بعد أعمق أكبر وهو لغة الجسد ويبقى لدى المستقبل الحكم عليها ومدى مصداقيتها من عدمه.
ولأن المرسل هو صاحب المصلحة في الأساس من عملية الاتصال فعليه المبادأة بالوقت والجهد للوصول الى المستقبل وبدون الاتصال لن تتم المعاملات حيث لا توجد حينها وسيله لنقل الأفكار والمشاعر ولولا اختلاف طرق التعبير لما كانت الحياة تستمر فأساس الحياة " لتعارفوا .. ان اكرمكم عند الله اتقاكم"
وامامنا احتمالان:
الأول: ان تتفق لغة الجسد مع التعبير اللفظي وهنا تسود العلاقة حاله من الاطمئنان و الاستقرار النفسي.
الثاني : ان تختلف لغة الجسد مع التعبير اللفظي فيتم تصديق لغة الجسد و لا ينظر الى التعبير اللفظي  و تهتز الثقة و تسود العلاقة التوتر  و يبذل فيها المستقبل للرسالة مجهودا كبيرا في الاختبارات للبحث عن الدلائل و البراهين لصدق الرسالة و ينال المرسل ما يناله من سوء الظن للتحقق من صدق النوايا و السبب في كل ذلك تعبير المرسل بالقول قد خالف تعبير الجسد به و لم يتوافق معه مما اضر بالاتصال في النهاية وتبقى التوقعات هي العنصر الحاكم فأن كانت التوقعات إيجابية تم الاتصال املا في تحقق النتائج و ان كانت سلبية كان اللا اتصال هو الأفضل توفيرا للوقت والجهد .
ويتماثل ذلك عدم ايمان المرسل بما يقول فعندما لا يؤمن المرسل بحديثه فلا يطلب من الاخر ان يؤمن بحديثه فالمنطقي ان يكون مرسل الرسالة مؤمن بما جاء بها قبل ان يطلب من الاخر الايمان بها .
ولكن حتى ان توافق التعبير اللفظي مع التعبير الجسدي لا يعطى هذا الثقة الكاملة و المستمرة في صدق الاتصال فما يمر بنا يوميا نكتشف معه قدرات غير عاديه لبعض الافراد الذين يتصلون بنا ويتركون لدينا توليفه متطابقة من الكلمات ولغة الجسم مما يجعلنا نضع الثقة في اقوالهم وافعالهم في المستقبل الا ان تغير الزمان والمكان كفيل بتغيير كل العوامل التي تحفظ الالتزام بالوعود والعهود ولا يبقى عنصر حاكما الا القيم .
الاتصال هو مفهوم أعمق من المعروف عنه والذي يمتد الى التوقعات مع اكتشاف الاختلاف في لغة الجسد والتعبير اللفظي و الذكاء في الوصول الى ما وراء الأفعال وكيف تتلاقى المصالح مع القيم مع الاختلافات لتوجد النتائج حتى يوجد الاتصال المثمر  والا كان الاتصال سطحيا لا يترك اثرا ولا يجنى منه الطرفين شيئا يذكر.

 

tamermomtaz

د. تامر ممتاز

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2014 بواسطة tamermomtaz

عدد زيارات الموقع

40,667

تسجيل الدخول

Dr. Tamer Momtaz

tamermomtaz
موقع الدكتور تامر ممتاز - موقع يهدف الى تطوير مصر »

ابحث