دكتور تامر ممتاز - نحو اعمار الأرض

خرائط ممتاز للتوظيف والاستثمار

authentication required

اجتياز المقابلة الشخصيه تعتبر عند البعض هدفا فى حد ذاته و لكنها للاسف ليست كذلك .. فالمقابله هى الوسيله التى نستهدف عن طريقها الهدف و هو الالتحاق بالوظيفه .

هذه بعض النقاط التى اود الاشارة اليها والمفيدة فى المقابلة الشخصيه :

التوكل على الله تعالى حق التوكل و الاطمئنان الى ان الله تعالى سيوفقك الى ما يناسبك و هو عند حسن ظن عباده به .

البحث على " الويب سايت "  للمؤسسه والتعرف على كل ما يخص المؤسسه من انشطتها و شكلها القانونى ومن الويب يمكننا التعرف على هيكل الادارة و طبيعة الاعمال و ما هى الصورة التى يمكن عليها تصور طبيعة اداء العمل.

هل الوظيفه التى ستلتحق بها الاساس فيها المجهود العضلى ام المجهود الفكرى .. كلما كان المجهود عضلى كانت هذه الوظيفه يمكن ان يقوم بها اى انسان له قوة جسديه مناسبه و اذا كانت لها مجهود فكرى يجب عليك ان تبرز فى المقابله القدره على الاستماع و النقاش الفعال و ابداء الاراء.

اذا كانت لدينا خبره سابقه علينا ان نجهز عدد من المشكلات التى مرت بنا و كيف تغلبنا عليها و ما هى الازمات التى مرت بالمؤسسه و كيف كان لك دور ايجابى فيها .

اذا لم يكن لك خبره سابقه فان الاسئله لا توجه الى طريقه اداء العمل و الكفاءه فيه الا انها ستكون لاستكشاف الشخصيه المبادأه و الايجابية و القدرة على الاتصالات و اجراء الحوار و المناقشات و ذلك فى الوظائف الاشرافيه و القياديه اما اذا كانت وظيفه  تابعه فلا يشترط فيها نفس الاشتراطات السابقه لانها المطلوب منك فيها لاداء العمل يختلف عن اداء الوظائف العليا.

لا تخف .. اذا قلتها الى نفسك  ... ستخاف بالطبع .. و انما قل لنفسك  " انت  ذاهب  الى اختبار ان كنت تتوافق مع مهام هذا العمل ستقبل بالتاكيد و ان كنت  غير مؤهل له فان الخير بالتاكيد فى وظيفه اخرى ليكتب الله لك النجاح فيها "

اعتنى بمظهرك لا يشترط الملابس باهظة الثمن  بقدر ما تكون  نظيفه وحذارى من رائحة العرق و رائحة الفم فهما من اسباب الرفض الاولى .. لا تضع الروائح التى تروق لك فقد لا تروق الى صاحب العمل و تصنع حائلا بينكما .

تذكر ان تراجع مظهرك الذى لا تلاحظه دائما الا عند اخبار الاخرين لك بذلك مثل : النظارة القديمة .. الحذاء المستهلك .. الجرافت الغير نظيفه و رباط العنق الغير نظيف .

لا تتوتر فان توترك يقود صاحب العمل ان يتوتر مثلك و يشعر بانك حمل ثقيل عليه و ما ان تخرج من المقابله الا و يأخذ نفس طويل يستشعر به الراحه بعد الحمل الذى تحمله فى مقابلتك .

اذا كانت لجنه تختبرك لا تنظر اليهم جميعا لاسترضائهم و انما وجه كلامك للمتحدث منهم وقت الحديث  مع ابتسامه قبول رقيقه للجميع .

ضع نفسك مكان صاحب العمل ماذا تريد من المقابله ؟ وما هى توقعاتك فيمن سيعمل معك ؟

التزم بالصدق لان الخبره الشخصيه من اصحاب الاعمال يعرفون كيف يشعرون بالانسان الكاذب .

اذا سالك ما هى اسباب ترك مكان عملك السابق لا تسبهم و لا تذكرهم بسوء حتى و ان كانوا بالفعل كذلك انما  اذكرهم بكل خير و اذكر ان السبب هو التطوير الشخصى و اكتساب خبره اكبر فى مكان له احترامه و تقديره.

غالبا ما تكون هناك كاميرات  ومتابعه من صاحب العمل فى مكان تجمع الافراد -  حافظ على حركاتك و راعى افعالك  مع الاخرين .

تذكر ان الابتسامه هى جواز المرور الى القلوب و ان ما يستهدفه صاحب العمل فى العامل هو القيم و الالتزام و الكفاءه .

لا تقنع نفسك ان هناك واسطه فى كل الاعمال – مع الاعتراف بوجوها فى بعض الاحوال – الا ان الواقع العملى اثبت ان الكفاءة هى الاساس .

اذكر فى المقابله انك ستقوم بعمل كذا و تستهدف ارقام كذا و ستساهم فى نجاح المؤسسه عن طريق كذا و انك لديك خطة لتنفيذ ذلك و تقدمها بالفعل .. ما يريده صاحب العمل هو المكسب و هو لديه القدرة على المغامرة لتجربة جديده .. هى انت .

بعد المقابله ارسل ايميل للمؤسسه تشكرهم على الوقت و الجهد و انك سعدت بهذه المقابله .

مع تمنياتى لكم بكل توفيق .. خالص تحياتى .

د. تامر ممتاز عبد الخالق .

tamermomtaz

د. تامر ممتاز

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2013 بواسطة tamermomtaz

عدد زيارات الموقع

44,221

تسجيل الدخول

Dr. Tamer Momtaz

tamermomtaz
موقع الدكتور تامر ممتاز - موقع يهدف الى تطوير مصر »

ابحث