المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

هل تحبون القراءة.. إليكم هذه المكتبات الإلكترونية


 

 

 

 

بالتأكيد القراءة هي مفتاح العالم، فالأمر بالقراءة تضمن في أول آية نزلت على خير البشرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم {اقرأ باسم ربك الذي خلق}سورة العلق.

وربما تنخفض معدلات القراءة في الوطن العربي، إلا أن هذه الثقافة بدأت في الانتشار مرة أخرى، بعد أن أصبحت الكتب متوفرة على شاشات الإنترنت دون مجهود، وحتى دون أي مقابل في أغلب الأحوال.

لذا إذا كنت قارئا، أو تود أن تبدأ غزو أحلامك، واستكشاف معالم أفكارك من خلال القراءة، فهذه بعض الأدوات التي قد تساعدك في هذا.

 

1- Goodreads

إذا كنت قارئا، فأنت بالتأكيد قد سمعت عن هذه الشبكة العملاقة. جودريدز هي شبكة اجتماعية متخصصة في القراءة والكتب فقط. تعتبر هذه الشبكة هي الوجهة الأولى التي يمكنك الحصول على كافة الخبرات المتعلقة بالكتب والقراءة من خلالها.

يمكنك معرفة آراء وتقييمات القراء حول كتابٍ ما، كذلك يسمح لك الموقع بتقييم الكتب التي سبق لك قراءتها، من أجل إفادة باقي المستخدمين. وليس هذا فقط، بل يعتبر هذا الموقع مثل مكتبة، يمكنك من خلالها تنظيم رفوف الكتب الخاصة بك.

 

إذا كنت تسعى إلى قراءة أو شراء كتابٍ محدد، وتود معرفة المزيد عنه، قم بالاشتراك في هذا الموقع، واطلع على تعليقات ومراجعات القراء حول هذا الكتاب، بالتأكيد هذا سيساعدك في تحديد آرائك. لكن تذكر أن لكل كتابٍ مذاقا، والكتاب الذي يعتبره غيرك عملًا أدبيًا خالصًا، قد يكون بالنسبة لك مجرد كلمات تم ترتيبها، ولم تحصل من خلالها سوى على خبرة الكتب السيئة.

 

2- رشف

رشف هو مشروع جماعي حر، يهدف الي إنشاء أول قاعدة بيانات لجميع الكتب العربية. يحتوي الموقع على أكثر من 38 ألف كتاب، 13 ألف مؤلف، و3 آلاف ناشر، وهذه الأعداد في ازدياد يوميًا.

يمكنك من خلال هذا الموقع تصفح أو تحميل الكتب التي ترغب بها، سواء بذكر اسم الكتاب، أو من خلال الأقسام التي يحتويها الموقع. والأهم أن جميع الكتب مجانية التحميل، وليست محمية بأي حقوق نشر.

 

3- عصير الكتب

إذا كنت تقضي معظم أوقاتك على شبكة الفيس بوك، لما إذًن لا تنضم إلى هذا الجروب. يمثل عصير الكتب11 تجمعا ثقافيا عربيا واسعا!

يمكنك الاستفادة من هذا الجروب من طرقٍ عديدة، مثل: النصائح حول القراءة، كيفية الحصول على الكتب، آراء القراء، النقاشات، الاقتباسات، التواصل مع الأدباء والمؤلفين، وكذلك معرفة السير الذاتية الخاصة بهم.

 

4- اقرأ لي

إذا لم تكن تفضل القراءة، إذا يمكنك الاستماع!

اقرأ لي: هي منصة عربية، تهدف الى نشر المعرفة من خلال توفير محتوى مسموع. يمكنك من خلال هذا الموقع – والتطبيق الخاص بهم أيضًا – الاستماع إلى كافة الأخبار، والمقالات، والآراء، والنصائح، والتدوينات، وكذلك الكتب.

 

5- مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

تعتبر هذه المؤسسة سببًا هامًا من أسباب السعادة بالنسبة لي شخصيًا. فهي على عكس غيرها من المؤسسات التي تهتم بالروايات فقط، تسلك هذه المؤسسة خطوات واضحة في نشر الثقافة والعلم، وذلك من خلال الترجمة بصورة رئيسة، أو من خلال إعادة نشر كتب عربية تم إصدارها في الماضي.

يوفر موقع المؤسسة العديد من الكتب والمقالات في مختلف النواحي، سواء التي صدرت سابقًا باللغة العربية، أو ما يتم ترجمته من خلال فريق العمل بحرفية تامة، وذلك بصورة مجانيًة حيث إنها مؤسسة غير هادفة للربح.

 

الآن لديك مجموعة من الوسائل التي قد تشّكل مصدرًا مهمًا من أجل المعرفة والثقافة. لم تعد هناك مبررات من أجل عدم القراءة.

المصدر: arageek
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 429 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,730,777

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.