المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

المستودعات الرقمية المؤسسية

Institutional Digital Repository
تعريف المستودعات الرقمية  (Digital repository)ونشأة المستودعات الرقمية المؤسسية (Institutional Digital Repository
تعرف المستودعات الرقمية  (Digital repository) بأنها سيلة لتخزين وإدارة وتوفير المعلومات المحفوظة بشكل رقمي والتي يمكن أن تأخذ عدة أشكال مثل النصوص أو ملتيميديا مثل الأفلام أو الفيديو، والتي يمكن الوصول اليها من خلال شبكات محلية أو دولية باستخدام الحواسيب (ويكيبيديا).
وقد نشأت المستودعات الرقمية لتخطي القيود والعقبات التي تحول دون الوصول إلى المعرفة من خلال المنشورات العلمية الأكاديمية في شكلها التقليدي في جميع أنحاء العالم وخاصة في البلدان النامية. وتتمثل تلك القيود والعقبات بشكل أساسي في التزايد المستمر لأسعار الدوريات العلمية ، وعجز القدرات الشرائية للمكتبات البحثية والجامعية على ملاحقتها. لذا كانت هناك الدعوة إلى استحداث أساليب الاتصال العلمي بين الباحثين من خلال الوصول للإنتاج الفكري العلمي وتحريره من تلك القيود دون مقابل مادي وبحد أدنى من القيود القانونية (عمر، 2011).
ومع التطور الملحوظ في شبكات وسبل الاتصال خاصة عن طريق الانترنت ظهرت هذه المستودعات في إطار مبادرات الوصول الحر للمعلومات، ومن اشهرها ” المستودعات الرقمية المؤسسية  Institutional Digital Repositories ” التي عادة تتبع جامعة أو هيئة علمية أو بحثية وتقوم بإتاحة الإنتاج الفكري للعاملين بالمؤسسة العلمية في شكل رقمي على الإنترنت مجانا،
وهناك العديد من الباحثين الذين أدلوا برأيهم في تعريف المستودعات الرقمية المؤسسية، فعلى سبيل المثال يرى كل من كومار وآخرين أن المستودعات الرقمية المؤسسية هى أحد المفاهيم المعاصرة التي أصبحت تنمو بشكل متزايد فى المؤسسات البحثية ومؤسسات التعليم العالي، تخزن بحوث المؤسسات البحثية للمستفيدين وتتيحها، ومن ثم فإنها نوع من قواعد البيانات لمصادر المعلومات المتاحة عبر شبكة الإنترنت والشبكات المحلية (كومار وآخرين، 2007). ويري ريتشارد وجونسون أن المستودع الرقمي المؤسسي هو بمثابة أرشيف رقمي يضم النتاج الفكري الخاص بالأكاديميين والباحثين والطلاب المنتسبين للمؤسسة، ومن ثم إتاحته للمستفيدين سواء داخل المؤسسة أو خارجها بحد أدنى من القيود التي تحول دون الإتاحة (ريتشارد وجونسون، 2003)
أما من من أكثر التعريفات شمولاً فكان ذلك التعريف الذي وضعه جون أنبوك حيث عرف المستودعات الرقمية المؤسيية بأنها بشكل عام«مجموعة من المواد الرقمية التى تستضيفها وتمتلكها مؤسسة ما. وبعبارة أدق، هى أرشيفات رقمية للإنتاج الفكري للأعضاء المنتسبين للمؤسسة من الأكاديميين والدارسين والباحثين والطلاب متاحة للمستفيدين سواء داخل المؤسسة أو خارجها، وتعد الوظيفة الأساسية للمستودع المؤسسي هى استقطاب البحوث وجميع أنواع الإنتاج الفكري الأخرى التي تصدر عن المؤسسة واختزانها، لحفظ الحياة الفكرية وبثها على أساس طويل المدى» (جون أنبوك، 2007).
وبشكل عام فإن هناك اتفاق على أن تعريف المستودعات الرقمية المؤسسية حسب عناصرها الأساسية بما يلي  (وير ومارك، 2004):
قواعد بيانات مبنية على الويب للمواد العلمية الأكاديمية.تتصف بالتراكمية والاستمرارية.تتخذ طابعًا مؤسسيًا.مفتوحة وفقا للتشغيل البيني Interoperableباستخدام بروتوكول جمع الميتاداتا.تؤدي عمليات الجمع والاختزان والنشر، وتعد جزءا من عمليات الاتصال العلمي الأكاديمي.تعتمد الحفظ طويل المدى Long-Term Preservationوالذي يعد من أهم الأدوار المنوطة بالمستودعات.خصائص المستودعات الرقمية المؤسسية:
وحسب ما أوردته الدكتورة إيمان عمر أن المستودعات الرقمية المؤسسية لها عدة خصائص تستمدها من طبيعة الوظائف التى تنهض بها وتميزها عن غيرها من المواد والمصادر الرقمية على الويب وهى:
احتواؤها على أنماط متعددة من الملفات النصية وملفات الفيديو وملفات الصور والكيانات التعليمية ومجموعات البيانات، وهذه المواد يمكن أن تكون فى شكل رقمى من البداية أو تحول إلى شكل رقمي سواء كانت منشورة أو غير منشورة.المستودعات المؤسسية تتبع مؤسسات بحثية تتخذ طابعًا مؤسسيا يتمثل فى التعاون والمشاركة بين الأقسام العلمية للحصول على الإنتاج الفكري العلمي، ومن ثم فهي التجسيد الواقعي والتاريخي للحياة الفكرية للمؤسسة، كما تتمتع بالدعم المادي المستمر الذي تقدمه تلك المؤسسات.تتسم بالتراكمية والاستمرارية Cumulative and Perpetualوهو ما يعنى جمع المحتوى بغرض الحفظ طويل المدى ولا يحذف ولا يلغى إلا في حالات تحددها سياسات المسئولين عن المستودع. منها على سبيل المثال أن يكون مخترقًا لحق النشر، أو منتحلا لمادة علمية، وذلك من خلال إعداد آليات ومعايير وسياسات وتطويرها وتطبيق نظم إدارة المحتوى.والجدير بالذكر أن المستودعات الرقمية المؤسسية تعد من أهم معايير تقييم المؤسسات العلمية والبحثية.
أهمية المستودعات الرقمية المؤسسية:
تعد المستودعات الرقمية المؤسسية أحد القنوات للاتصال العلمي الأكاديمي من خلال مصادر المعلومات المتعددة المتاحة بها، والتي تمثل منافذ الاتصال مهمة وشرعية (كراون ورايام، 2007)
لذا فيمكن وصفها بأنها فرصة كبيرة لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة من خلال المزايا التي توفرها سواء للباحثين، والمؤسسات البحثية والمجتمع البحثي العلمي بأسره،  والتي يمكن تلخيص مزاياها على النحو التالي (Making a care for a repository, 2008)
المزايا بالنسبة للباحثين
تمنح المستودعات الباحثين سواء كانوا مؤلفين أو قراء عددا من المزايا منها:تعمل المستودعات بمثابة أرشيف مركزي لإنتاجهم الفكري يزيد من فرصه بثها، مما يتيح زيادة معدل الاطلاع والاستشهاد المرجعي، ومن ثم يزداد عامل التأثيرالمتوقع للبحوث.التواصل والتعرف على نتائج البحوث الجديدة للزملاء، مما يسفر عن مزيد من التراكم العلمي المعرفي والحصول على التغذية المرتدة بواسطة الآراء والتعليقات وهو ما يسمى بالتحكيم غير الرسمي.تعد وسيطا لبث المواد التى لا يمكن نشرها فى قنوات النشر التقليدية كملفات الصوت والفيديو وملفات الجرافيك وغيرها من المواد.تسجيل أولوية الأفكار والإنتاج الفكري وخاصة في المجالات العلمية المتحركة.تلغي القيود التى تتعلق بعدد الصفحات في نشر البحوث بالدوريات العلمية.تعد وسيطا للعديد من الاستخدامات التي يمكن أن تكون فى متناول الباحث ككتابة البحوث والمحاضرات وتحضيرها وإعداد السير الذاتية.مساعدة الباحثين فى إدارة متطلبات الجهات الممولة للبحوث بإتاحتها فى المستودعات. المزايا بالنسبة للمؤسسات
تتمتع المؤسسات التى تنشئ المستودعات بعدد من المزايا وخاصة فى ظل تنوع أهداف المستودع وثراء محتواه، ومدى تشجيع الباحثين على المشاركة والمساهمة بالنتاج الفكري، ومن هذه المزايا:الارتقاء والنهوض بمكانة المؤسسة العلمية من خلال تزايد مرات الاطلاع وكثافتها والاستشهاد المرجعي بالإنتاج الفكري للباحثين المنتسبين إليها فى الأوساط العلمية محليًا وعالميًا.أنها سجل دائم للحياة الفكرية والعلمية والثقافية للمؤسسة.تعد أداة دعاية وتسويق للمؤسسة يمكن أن تسهم فى جذب أعضاء وطلاب جدد ومصادر تمويل ومنح خارجية.تعمل على الحفظ طويل المدى بشكل آمن للنتاج الفكري للمؤسسة.إتاحة الفرصة للمواد التعليمية التي لم تعد تستخدم بإعادة استخدمها مرة آخري، وهى بذلك تسهم بكونها مصدرًا لدعم العملية التعليمية بإدراج المحاضرات وملفات الفيديو والنماذج والرسائل العلمية.السماح للمؤسسة بإدارة حقوق الملكية الفكريةمن خلال توعية الباحثين بالمؤسسة بقضايا الطبع والنشر.تعد أداة مهمة لإدارة الخبرات تقييم البحوث وتحكيمها .تقديم خدمات القيمة المضافة من خلال تكشيف الاستشهادات المرجعية والضبط الاستنادى للأسماء, بغرض للتحليل الكيفي والكمي لقياس أداء الباحث في المجال وإنجازه وإسهامه فيه.التعرف على قيمة المؤسسة العلمية والاجتماعية والمادية التي تترجم إلى فوائد ومنافع ملموسة تتمثل في الحصول على مصادر تمويل خارجية. المزايا بالنسبة للمكتبات
تسمح للمكتبات بأداء دور ريادي من خلال مشاركتها فى عمليات الإعداد للمستودع بحسبها المؤسسة المسئولة عن المستفيدين، والتي تملك المعرفة والخبرة باحتياجاتهم ومتطلباتهم.تساعد المكتبات فى مواجهة متطلبات العصر الرقمي بتلبية احتياجات المستفيدين من المعلومات والخدمات.محاولة سد الفجوة بين احتياجات المستفيدين وتراجع ميزانيات المكتبات أمام تزايد ارتفاع أسعار الدوريات العلمية.التغلب على أزمة الترخيص التي تتعلق بالتعامل مع الدوريات الإلكترونية والتى سبق أن أشرنا إليها.ومن خلال تلك المزايا يتضح أن هناك مصالح مشتركة بين جميع المشاركين في تلك المنظومة مما يضمن لها الاستمرارية والتطور.
 
 
المراجع:
عمر، إيمان فوزي. نشأة وتطور المستودعات الرقمية المفتوحة .- Cybrarians Journal.- ع 27،  ديسمبر 2011 .- تاريخ الإطلاع 12/2/2012 .- متاح في: http://journal.cybrarians.info/index.php?option=com_content&view=article&id=607:2011-12-02-01-38-43&catid=252:2011-11-28-21-19-07&Itemid=80
ويكيبيديا. المكتبات الرقمية. http://en.wikipedia.org/wiki/Digital_library
Crow, Raym.  (2007). institutional repository check list & resource guide. Available at http://www.arl.org/SPARC/IR/IR.guide_VI.pdf.
John Anbak, P. Institutional repositories: Time to African universities to consolidate the digital divide.  Available at http://www.ascleinden.nl/pdf/elepublconfanbu.pdf.-
Kumar A. et a (2007).  collection development in digital information repositories in India. Available at http://eprints.rclis.org/archive/00005682/01/Das_sen_Dutta_IDil_05.pdf.
Making a care for a repository?.  (2008). Availab URL: http://www.rsp.ac.uk/repos/justification.
OpenDOAR. The Directory of Open Access Repositories. Available at http://www.opendoar.org/
Richard, K.; Johnson (2003). Institutional repositories :partnering faculty to enhance scholarly communication  .- Dlibmagazine.-Vol18,No11
Ware, Mark (2004). Institutional repositories and scholarly publishing.-Learned Publishing.-Vol17,No2

المصدر: إعداد م / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 253 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2014 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,844,464

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.