المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

الخُلق فى حياة الخَلق

اكتب لكم فى هذه المره من منبرى هذا بعد سماعى لاحدى خطب الجمعه فى مسجد القريه قررت ان اكتب هذا المقال بعدما كان عنوان الخطبه عن سباب المسلم لأخيه المسلم وشتمه واهانته وتبادل الالفاظ السيئة . .

الخُلق الكريم فى الاسلام هو أن يكون الإنسان كثير الحياء، قليل الأذى، كثير الصلاح، صدوق اللسان، قليل الكلام، كثير العمل، قليل الزلل ، قليل الفضول، براً وصولاً، وقوراً، صبوراً، شكوراً، راضياً، حليماً، رفيقاً، عفيفاً، شفيقاً، لا لعاناً ولا سباباً، ولا نماماً ولا مغتاباً، ولا عجولاً ولا حقوداً ولا بخيلاً، ولا حسوداً، بشاشاً هشاشاً، يحب في اللّه، ويرضى في اللّه، ويغضب في اللّه.

الخَلق فى الاسلام وهم الناس الذين اعتنقوا هذا الدين ورضيوا على انفسهم ان يرضخوا لتعاليمه بل و احبوها ومن هذه التعاليم ما ذكرتها سابقا تلك هى المجمل والمفصل فى حسن الخُلق ايها المسلم الكريم والمسلمه العفيفة الطيبه الطاهره النقيه

فالخلق: حال في النفس راسخة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر من غير حاجةٍ إلى فكر ورويّة، و الخلق الحسن من أعظم روابط الإيمان وأعلى درجاته؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا )

الخلق الحسن من تخلّق به كان من أحبّ الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأقربهم منه مجلسًا يوم القيامة: ) إن من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا (.

وعلى عكس اكتب كلاما استخلصه بكلام المصطفى النبى الكريم صل الله عليه وسلم عن السب والشتم بين المسلمين
قال (إن الله لا يحب كل فاحش متفحش) وقال ايضا : (إن الله يبغض كل جعظري جواظ، صخاب بالأسواق، جيفة بالليل، حمار بالنهار، عالم بالدنيا، جاهل بالآخرة) والجعظري هو: الغليظ المتكبر، والجواظ هو: الجموع المنوع، والصخاب هو: كثير الصياح. وهذه أوصاف تنطبق على كثير من الناس فانظر هل انت من هؤلاء اللذين يبغضهم الله .. غالب أحاديثهم ألفاظ شنيعة مستبشعة، يأتون بها من الأماكن القذرة

و عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء".
وقال (سباب المسلم فسوق) أي: يخرج عن طاعة الله تعالى، وقال: (ساب مؤمن كالمشرف على الهلكة) وقال: (المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان)، وقال صلى الله عليه وسلم: (أربى الربا شتم الأعراض) .
فكيف باللذين يعلمون ابنائهم السب والشتم عندما يشتمونهم ويشجعونهم على شتم غيرهم

فعلى المسلم أن يتوب إلى الله من هذا السلوك الذي يبعده من ربه، ويبغضه إلى المسلمين، ويؤدي به إلى نار الجحيم، ففي الترمذي وأحمد وابن ماجه عن معاذ في حديث طويل وقد ذكر له النبي صلى الله عليه وسلم ما يقربه إلى الجنة ويباعده من النار، فقال له بعد ذلك: "ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه، قال: كف عليك هذا. فقلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟. فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم".

فيا ترى كم مسلم سببته وشتمته ؟؟ هل شتمت السائق؟؟ هل شتمتي الخادمه؟؟ هل شتمت ابناءك او اصدقائك او من اختلفت معهم بالرأي او حتى شتمت الجمادات؟؟ فقم الان وتوضا وصلي واستغفر لذنبك الذي قد يكون سبب في طرحك في النار والعياذ بالله واطلب من الله ان يطهر لسانك وعود ابناءك على طيب الكلام

كتبها لكم 
الراجى عفو ربه
تامر الملاح
علها تكون اخر الكلمات

المصدر: الراجى عفو ربه تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 194 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2014 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,754,357

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.