المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

15 أداة مجانية لـ ” التعاون الافتراضي ” ( عبر الإنترنت )


سبق و تحدثنا في مقالة سابقة عن 12 من أفضل الأدوات المجانية للتعاون الافتراضي ( تعليم عن بعد ) ، و اليوم نطلعكم على أدوات أخرى لها نفس الدور حتى تختاروا منها ما يناسبكم و ما ترتاحون في العمل به . إليكم اللائحة :15 أداة  مجانية لـ ” التعاون الافتراضي ”

 

1- Skype in Education

من أدوات ” التعاون الافتراضي ” هو موقع الكتروني تابع ل skype تم تصميمه خصيصا لتلبية حاجات المدرسين و الطلبة ، يتعلق الأمر بمجموعة عالمية حرة تشكل فرصة للمدرسين لتبادل المساعدة و الموارد بطريقة مفتوحة لدرجة يمكن لأي مدرس الانضمام إليها في أية لحظة .

2 – Titan Pad

يوفر لمستعمليه فضاء مجانيا للعمل التعاوني ، يعتمد على Ether pad الذي يسمح للمدرسين و الطلبة بالعمل على وثائقهم و ملفاتهم  documents في وقت متزامن .

3 – Thinkbinder

منصة تعليمية تعاونية حرة ، تمكن الطلبة من إنشاء مجموعات عمل بكل سهولة. يتوفر الموقع أيضا على فضاء مفتوح عبارة عن سبورة بيضاء حيث يمكن للطلبة التعاون مع بعضهم لحل المشاكل و مشاركة الرسوم التصويرية  sketches  .

4- Dweeber

منصة تعليمية تعاونية تم تصميمها لمساعدة الطلبة على حل واجباتهم و امتحاناتهم .يتطلب هذا الموقع تسجيلا مجانيا. بعد التسجيل يمكن للطلبة البدء في إنشاء مجموعات خاصة بهم .

5-TeachBook

عبارة عن مجموعة احترافية للمدرسين فهي منصة تعليمية عن بعد online  ، يمكن من خلالها  للمدرسين الاجتماع و المناقشة و مشاركة الموارد التعليمية و الفيديو و تخطيط الدروس و أكثر من ذلك .

6 – TodaysMeet

يعطيكم إمكانية التواصل مع الطلبة في وقت متزامن ،يمكنكم استعمال التعليقات طرح أسئلة و غير ذلك بشكل مباشر .

7 - Chatzy

أداة ويب مجانية تسمح  بإجراء محادثات خاصة بكل سهولة ،لا تتطلب أي تسجيل و لا تثبيت أي برنامج . تشجع ” التعاون الافتراضي ” .

8 – Vyew

أداة ويب تسمح بالتعرف و مشاركة المحتوى في وقت متزامن أو في أي وقت، تستطيعون أيضا تحميل الصور و الملفات و المستندات و الفيديو و الولوج إليها في أي وقت .

9 – Scribblar

أداة جيدة للتعاون أونلاين ، بسيطة و فعالة توفر سبورة متعددة المستعملين مصحوبة بالصوت و الصور و النصوص و غير ذلك .

10 – CoSketch

سبورة بيضاء أونلاين متعددة المستعملين صممت لتعطيكم  إمكانية تشخيص و مشاركة أفكاركم بسرعة عبر صور .وكل ما تقومون به يظهر للمستعملين الآخرين في وقت متزامن .

11 – Twiddla

خطوة للترتيب و التنظيم تعتمد على شبكة الإنترنت هي مساحة للألعاب بفضلها يمكنكم  اختيار صفحات الإنترنت ووضعا في المفضلة و العمل على المبيانات و الصور ثم الانطلاق في العصف الذهني .

12 – Slideshare Meetings

من أشهر المنصات التعليمية لمشاركة الوثائق و العروض ،توفر أيضا وظيفة التعاون حيث تسمح للمستخدمين إمكانية تبادل الملفات معا، وتسليط الضوء على منطقة معينة منها وغير ذلك …

13 – Neat Chat

أداة ويب تسمح بإجراء محادثات مباشرة مع مجموعة من الأصدقاء أو زملاء العمل أو الدراسة.لا تتطلب التسجيل و لاتثبيت أي برنامج.

14 – Stinto

يسمح لمن يستعمله بإنشاء محادثة خاصة ثم يقوم بدعوة أشخاص آخرين للالتحاق بالمحادثة فقط بإرسال رابط إليهم ، ثم يتم فيما بعد محو المحادثة إذا مر عليها وقت دون أن تستعمل .

15 – Zoho Writer

أداة لتحرير النصوص online تسمح بإنشاء و مشاركة الوثائق بشكل مباشر ، بفضلها يستطيع المستخدم مشاركة الملفات بكل سهولة مع أصدقائه وأيضا ضمن مجموعات في وقت متزامن .

 

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 355 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,730,868

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.