المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

5 من أفضل أدوات إنشاء الرسوم البيانية

أحيانا تكون البيانات و المعلومات معقدة و من الصعب فهمها أو تقديمها و شرحها للآخرين وهي في حالتها الخام، مما يجعل من الضروري الاستعانة بالرسوم البيانية أو المخططات البيانية و التي تستخدم لتسهيل فهم كميات كبيرة من البيانات والعلاقات التي تربط بينها، و تعتبر مثالية للتواصل و عرض البيانات المعقدة.
و كمدرسين، غالبا ما نلجأ إلى هذه الوسائل المرئية لتحسين درجة الفهم و التجاوب لدى طلابنا، و هناك في الواقع مجموعة واسعة من أدوات الإنترنت التي يمكننا استخدامها بسهولة لإنشاء الرسوم البيانية و المخططات البيانية.

في المقال التالي، ستتعرفون معنا على 5  من أفضل أدوات إنشاء الرسوم البيانية .

1- تعريف الرسوم (المخططات) البيانية.

المخطط البياني أو الرسم البياني عبارة عن تمثيل رسومي للبيانات، يستخدم في تقديم الحقائق في شكل تصويري لتكون أوضح وأسهل في الفهم.
تمثّل البيانات في الرسوم البيانية بواسطة رموز، كالأشرطة في المخطط البياني الشريطي أو الخطوط في المخطط البياني الخطي أو الشرائح في المخطط البياني الدائري. يمكن أن يمثّل المخطط البياني بيانات رقمية من جداول أو بيانات اقترانية أو بعض أنواع التركيبات البيانية النوعية.

 

2- 5 من أفضل أدوات إنشاء الرسوم البيانية

1- Hohli Online Chart Builder

Hohli منشئ الرسوم البيانية على الإنترنت، يسمح لكم بإنشاء مجموعة متنوعة من الرسوم البيانية كالمخططات البيانية الخطية، المدرجات التكرارية ، الدوائر المجزأة ،المخططات البيانية الشريطية، و غيرها من الرسوم البيانية المختلفة. Hohli أداة عملية و سهلة لإنشاء المخططات البيانية حيث يكفي اختيار نوع التخطيط الذي تريده ، وتخصيص الحجم، و تحديد الخلفية، و توفير البيانات ، لتقوم الأداة بإنشاء المبيان في ثوان.

2- Infogram

Infogram هو أداة قيمة لإنشاء الرسوم الغرافيكية، بالإضافة إلى ما يفوق 30 نوعا من أنواع المخططات البيانية، من الأكثر بساطة إلى الأكثر تعقيدا.

3 – LucidChart


أداة أخرى رائعة لإنشاء المخططات الانسيابية، الخرائط الذهنية، والرسوم البيانية.
LucidChart له واجهة بسيطة جدا تسمح لك بإنشاء ما سبق ذكره باستعمال تقنية السحب و الإفلات. LucidChat متاحة أيضا لمستخدمي تطبيقات جوجل Google ، ويمكن استخدامها دون اتصال بالأنترنت.

4 – ChartGo


تسمح أداة ChartGo بإنشاء الرسوم و المخططات البيانية بسرعة و فعالية و مباشرة عبر موقعها الإلكتروني.
لإنشاء الرسم البياني باستعمال chartGo، يكفي اختيار الإعدادات الخاصة بك ، لصق البيانات، ثم النقر على زر إنشاء .
ChartGo تمكنك أيضا من تخصيص الإعدادات الخاصة بكل نوع من أنواع الرسوم البيانية على حدى، كما توفر للمستخدم مجموعة من نماذج الرسوم البيانية المعدة مسبقا، من خلال النقر على قسم أمثلة الرسم البياني graph examples.

5- Juice Labs


توفر Juice Labs عددا كبيرا من الرسوم البيانية الجاهزة، والتي يمكن تحميلها و استخدامها مجانا. يمكنك استخدام فلتر البحث Filters للعثور على نوع التخطيط المناسب لاحتياجاتك، و تحميله بامتداد اكسل أو قوالب PowerPoint و من تم إدراج البيانات الخاصة بك.

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 302 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,552,345

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوسائل التالية:

مدير الموقع

 عبر البريد الإلكترونى :

[email protected]( الأساسى)

[email protected]

 عبر الفيس بوك : 

التواصل عبر الفيس بوك

( إنى أحبكم فى الله )


اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.