المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

المقدمة

ماذا نقصد بالمجتمع ؟ إنه الحي أو البلدة أو المدينة أو المقاطعة أو المنطقة أو الولاية على اختلاف مسميات المناطق التي سيعيش فيها الطلبة ويتخذونها مستقرا حيث يعملون ويبتكرون .          

 

لقد نجحت كثير من المدارس ، وبخاصة تلك الموجودة في المدن في القضاء على الهوة التي تفصل بين الحياة الحقيقية والحياة التقليدية في المدرسة . ولما كان المجتمع مفعما بالمصادر الطبيعية التي يمكن أن يتعلم فيها المرء فإن من الواجب على أية مدرسة أن تصمم خبرات تستلزم نقل الطالب إلى المجتمع للبحث عن معلومات موضوعية وكاملة ودقيقة لإدخالها في صلب دراستهم الأساسية .

 

إن استكشاف المجتمع عملية تحفها المخاطر ، مثلها في ذلك مثل أية مغامرة . ولذا ينبغي أن تشمل خطتنا الاستفادة من المجتمع كمركز تعلمي ، هادفين بذلك إعادة الحيوية والنشاط إلى طلبة المدرسة ، عن طريق ما يكتسبونه من وعي اجتماعي سليم وما يؤدي إلى تعزيز اهتماماتهم وإثارة تفكيرهم . ومهما كانت الأنشطة التي يقوم بها الطلبة في دراستهم في المجتمع أو خبرات العمل أو تعلم العلاقات البشرية المتبادلة ، فإن وسائل الاتصال التعليمية يمكن أن تستخدم ، وهي في العادة تلعب دورا مهما في هذا المجال .

 

حصر مصادر المجتمع :

 

إن استخدام المجتمع كمركز تعلمي يقتضي أن يكون المدرسون على دراية واسعة بالنسبة للهيئات،والناس،وأماكن الاهتمام،والخدمات التي يمكن الوصول إليها والتي تعتبر ذات فائدة في خدمة المدرسة. وكثيرا ما تكون معلومات المدرسين محدودة بالمجتمع الذي يعيش فيه الطلبة ويترعرعون فيه وبالتالي يعملون. وهم أحيانا لا يعيشون في المجتمع ولا يعرفون الاالقليل عن المشروعات والمرافق المحلية. وكثيرا ما يكون مركز وسائل الاتصال التعليمية المدرسي مؤهلا تأهيلا كاملا فيما يتعلق بدراسة الأماكن البعيدة، إلا أنة غير مكتمل في تطويره للمصادر والملفات الخاصة بالمواد التعليمية المتعلقة بالبيئة المحلية. ولعل من شأن هذه الأحوال أن تدفع المدرسين لإصلاح عدم التوازن الذي يجدونه. وليس هناك من شك في أن معظم المجتمعات ( إن لم تكن كلها ) غنية بالمواقف والأنشطة التي تستحق الدراسة والاطلاع. ويحتاج المدرسون كأفراد أن يتعرفوا على هذه الإمكانات ويعيروا اهتماما خاصا للمجالات التي يعتبرها الطلبة أساسية وذات أهمية خاصة بالنسبة لهم . وفيما يلي بعض الآراء عن كيفية الحصول على المعلومات اللازمة . ولإعداد مسح بالمصادر ، يتولى مكتب المنطقة التعليمي المركزي في العادة إعداد وحفظ حصر كامل بالمصادر . ولا شك أن متابعة تجميع البيانات المتعلقة بهذا الحصر وتفحصها المستمر يضمن الوصول إلى قوائم شاملة ونهائية ، وحتى إذا لم تتوفر مساعدة مكتب المنطقة المركزي فإن عليك أنت والطلبة إيجاد مثل هذه القوائم . ويكون النتاج النهائي لهذا الحصر كتّيبا على شكل أوراق سائبة يمكن أن يضاف إليها أو ينتزع منها بغية متابعة تحديثها . أما البيانات التي يشملها الكتّيب فتضم :

 

      1.         قائمة أو عدة قوائم أبجدية منفصلة بالهيئات والشركات والمؤسسات الراغبة في توفير خدمات المصادر التعليمية للمدارس : كالهيئات الحكومية ووحدات الخدمات البلدية ( محطات مكافحة الحريق ، ومراكز الشرطة ، ودوائر البريد ) والمتاحف ومرافق النقل (المطارات ومحطات السكة الحديدية والباصات والموانئ ) ومؤسسات أعمال وصناعات مختارة بما في ذلك المخابز ومصانع الخشب والأثاث والألبان، والوحدات المتخصصة الأخرى لتربية الأحياء النباتية والمائية وتصفية المياه .

 

      2.         ينبغي أن تعطى البيانات الأساسية عن كل مؤسسة أو هيئة أو مكان ، والاسم والعنوان الدقيقان للوحدة ، واسم وعنوان ورقم هاتف الشخص الذي الاتصال معه ومستوى الفصل الذي تفيده زيارة هذا المكان وملخص بالفوائد التعليمية .

 

      3.         ومن المعلومات الأخرى التي يمكن توفيرها تلك التي تجيب عن الأسئلة التالية : هل هناك حدود لأعمار الزائرين ؟ ما حجم المجموعات التي يسمح لها بالزيارة ؟ ما الوقت المفضل أو المسموح به بالزيارة ؟ ماذا تستلزم زيارة كل فرد من عدد مرات الزيارة أو الوقت المقدر لكل زائر ؟ هل يتوفر المرشدون أو المسئولون عن أعمال الشرح ؟ هل هناك رسوم تدفع ؟ هل يتواجد الطعام وأماكن الراحة ومرافق المياه بشكل مناسب ؟

 

      4.         إلى أي مدى يمكن أن يسمح للزائرين بتفحص الأشياء لوحدهم ؟ هل يسمح بالتقاط الصور ؟ أو عمل التسجيلات ؟ هل تتوزع المواد التعليمية من نشرات وخرائط وبيانات ؟ هل تتوفر الأفلام والشرائح والأفلام الثابتة وأشرطة الفيديو مما يمكن استعارته لاستخدام الطلبة في المدرسة أو مم يمكن مشاهدته في مكان الزيارة ؟

 

         5.         قوائم كاملة ومصنفة بأفراد المجتمع من هواة جمع المواد الفنية أو الرحالة ، أ أصحاب الهوايات المختلفة ، أو الموهوبين أو المتخصصين بحقول معينة مما يؤهلهم ليكونوا خبراء في مجالاتهم ، وينبغي أن تشمل مثل هذه القوائم معلومات إضافية حول استعداد هؤلاء الأفراد للقدوم إلى المدرسة لإجراء المقابلات ، أو لإلقاء الكلمات أو القيام بالعروض العملية، أو للسماح للطلبة بمقابلتهم في بيوتهم أو مكاتبهم أو استوديوهاتهم أو أماكن عملهم الأخرى

 

         6.         كشف خاص ببيانات عن أشياء غير عادية مع تحديد أماكنها وتواجد المرافق والمعدات المتخصصة المتنوعة كالحاسبات الإلكترونية وأجهزة اختبار مقاومة الشد ، ومختبرات الفئران ، وأدوات قياس شدة الضوء النسبية بين مختلف أجزاء الطيف الضوئي .

 

         7.         فهرس مرجعي مرتب أبجديا بأنواع الوحدات المتنوعة ( كالمتاحف ،وحدائق الحيوان ،ومنتجي الأقمشة ،والأفراد ) ، والأهداف التربوية ، والموضوعات الدراسية ، والموضوعات الخاصة باهتمامات الطلبة أو غير ذلك من التصنيفات التي تسهل الوصول إلى  أمكنة تواجد مصادر محددة مما تدعو الحاجة إلية .

 

         8.         خارطة أو اكثر للمنطقة معدة لتبيان الأماكن والأفراد مما ورد في الكتّيب أو المرشد ويمكن أن توضع الخرائط رموز وفق دليل يسهل التعرف على كل موقع .

 

         9.         نماذج رسائل مما يحتاج إليه للحصول على موافقة أولياء أمور الطلبة للمشاركة في الخبرات خارج المدرسة ، وكذلك نماذج الرسائل مما يلزم للحصول على سماح بالزيارة للأماكن أو الخدمات التي تتجه النية لزيارتها .

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2014 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,747,946

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.