المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

الفرق بين مصطلحي "اجتماعي" و"مجتمعي"


1- تتشابه كلمة "اجتماعي" مع كلمة "مجتمعي"؛ ولهذا فإن الكثيرين يخلطون بين الكلمتين، ورغم هذا التشابه بينهما، فإنهما غير مترادفتين؛ فالإنسان يمكن أن يكون اجتماعيًّا أو غير اجتماعي، لكنه لا يمكن أن يكون مجتمعيًّا.

 

2- الكلمتان مشتقتان من أصل لا تيني هو socii، بمعنى: الحلفاء، ويرى بعض الباحثين أنهما مشتقتان من كلمة   sociu بمعنى: الصاحب أو الحليف أو الرفيق.

 

3- تشير كلمة "اجتماعي" إلى العالم حولنا وإلى تفاعلات الناس وتعايشهم مع بعضهم البعض، ويشار إلى الإنسان عادة بأنه حيوان اجتماعي، بمعنى أنه لا يمكن أن يعيش منعزلاً عن الآخرين، وتتناقض كلمة"اجتماعي" في الغالب مع الحياة أو الشؤون الخاصة للأفراد، على الرغم من أن هناك كلمات مثل "غير اجتماعي" ASOCIAL أو ANTI SOCIAL التي تصف بعض الناس الذين يتجنبون الارتباط بالآخرين، أوالأنشطة المدمرة التي يحتمل أن تصيب المجتمع بالضرر.

 

4- كلمة "اجتماعي" لها معان عديدة، وأصبحت تعبر حديثًا عن موضوعات تخص الناس العاديين، ومن هنا انتشر استخدام مصطلحات؛ مثل: القيم الاجتماعية، السياسات الاجتماعية، العدالة الاجتماعية، عدم المساواة الاجتماعية، النسيج الاجتماعي للمجتمع.

 

كما أنها ترتبط في أحد معانيها بالاشتراكية، ولأن بعض معاني هذه الكلمة يرتبط بالمجتمع، اختلط على الناس الفرق بينها وبين كلمة "مجتمعي".

 

أما كلمة "مجتمعي"، فهي حيادية، وذات استخدام محدود، وأكثر الناس استخدامًا لها هم الكتاب وعلماء الاجتماع الذين يستخدمونها في أمور تتعلق بالمجتمع.

 

5- كلمة "مجتمعي" كلمة قديمة تمامًا، ولكنها لم تستخدم إلا منذ عقود مضت، وتتضمن أي شيء له علاقة بالمجتمع، ومن هنا يتحدث الناس عن القيم المجتمعية والتغيرات المجتمعية، وعن التهديدات المجتمعية، وهكذا.

 

ومع ذلك فإن هذه الكلمة لها معنى محدد، يرتبط بالمجتمع أو يتحدث عنه، وربما كان هذا هو السبب في أن تقبع كلمة "مجتمعي" في الخلف، بينما انتشرت كلمة "اجتماعي"، وطغى استخدامها بين كل الناس حول العالم.

 

المصادر:

1- Difference between social and societal
http://www.differencebetween.com/difference-between-social-and-vs-societal/#ixzz2RWRqXKhq

2- Difference Between Social and Societal Social vs Societal
www.dailywritingtips.com/social-vs-societal


المصدر: إعداد م/ تامرالملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 332 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2013 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,731,078

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.