المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

ما هو مركز مصادر التعلم ؟

هو عبارة عن نظام متكامل أو تصميم معين لبيئة تعليمية تعلمية متكاملة تتبع مؤسسة تعليمية أكبر

( المدرسة ) ويسعى المركز إلى تحقيق أهدافا معينة من خلال القيام بمجموعة من الوظائف والعمليات والأنشطة وتقديم سلسلة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية التي تخدم المتعلم ، والمعلم وذلك عن طريق توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر التعلم والمعلومات بكافة أشكالها ( المطبوعة وغير المطبوعة ) ودمجها مع كل ما قدمته التكنولوجيا من مواد ووسائل وأجهزة وتقنيات متطورة من أجل تطوير العملية التعليمية .

الهدف العام من إنشاء مركز مصادر التعلم :

توفير بيئة تعليمية تعلمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم ، وتهيئ له فرص التعلم الذاتي وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف ، وتمكن المعلم من أتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس وتطويرها وتنفيذها .

ثانيا : أقسام مركز مصادر التعلم :

يتكون مركز مصادر التعلم من عدة أقسام ، وكل قسم يكمل الآخر ، وهذه الأقسام هي :

قسم الكتب : وهو عبارة عن مكتبة متكاملة تشتمل على كتب ومراجع في مختلف العلوم والتخصصات ، ومقسم حسب تصنيف نظام ديوي العشري الذي يقسم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام وهي :

(000-099) المعارف( الأعمال ) العامة .( موسوعات وبنوك المعلومات وتعليم الحاسب الآلي)

( 100-199) الفلسفة وعلم النفس .

(200-299) الديانات

(300-399) العلوم الإجتماعية (يحتوي القسم على مصادر تخدم مهنة التدريس وغيرها )

(400-499) اللغات

(500-599) العلوم البحتة .

(600-699) العلوم التطبيقية .

(700-799) الفنون

(800-899) الآداب

( 900-999) التاريخ والجغرافيا والتراجم .

وقسم الكتب هنا يقوم بدور المكتبة ، حيث يوفر الكتب للحصول على المعلومات المطبوعة لأي غرض .

 

 

 

 

قسم الحاسب الآلي :

تم إدخال الحاسوب إلى مراكز مصادر التعلم لعدة أسباب منها :

*الانفجار المعرفي : حيث أصبح من الصعب على أي مركز مصادر تعلم أن يجمع كل الإنتاج الفكري كما أن المكتبات التقليدية غير قادرة على اقتناء هذا الكم الهائل من المعلومات وتنظيمه حتى يسهل استخدامه من قبل الباحثين والمستفيدين .

*لم يعد الكتاب المطبوع المصدر الوحيد للمعلومات فقد شاركه في هذا الدور الكثير من مصادر المعلومات الأخرى كالدوريات ، والبحوث والدراسات والتي قد تكون متوافرة في بنوك المعلومات العالمية أو في أقراص الليزر CD ROM

*تطوير للأعمال الروتينية في مركز مصادر التعلم وتقديمها بشكل أسرع عما تكون عليه ، مع تجديد هذه الأعمال بما يتلائم وطبيعة احتياجات مجتمع المستفيدين منه .

* تطوير لخدمات مركز مصادر التعلم الفنية كالإعارة ، والبحث عن المواد المكتبية بشكل أفضل وأسرع مما يكون عليه يدويا ، وتقديم خدمات متطورة كخدمة الإحاطة الجارية وإعداد الببليوغرافيا .

* التقليل من الأعمال الورقية والدفترية .

*توفير الوقت والجهد لأخصائي المركز ، وكذلك للمستفيدين من المركز

وبالنسبة لمجالات استخدام الحاسوب في مركز مصادر التعلم بالمدرسة فيمكن أن نذكر ما يلي :

* تقديم برامج تعليمية إثرائية للمتعلمين .

* يساعد على تنمية شخصية المتعلم ويكسبه الثقة بنفسه ، فالمتعلم هنا هو محور العملية التعليمية ، وهو الذي يشارك ويجيب .

* استخدام الحاسوب في الأعمال الإدارية والكتابية لمركز مصادر التعلم .

* تحويل فهارس المركز إلى قاعدة بيانات ، بحيث يمكن الاستفادة منها لأغراض متعددة في استرجاع المعلومات من جانب المعلمين والمتعلمين .

* الاتصال بالشبكة العالمية للمعلومات ( الانترنت ) التي تضم كما هائلا من مصادر المعلومات .

 

 

قسم المواد السمع بصرية :

ونقصد بها الوسائل التي توفر للمستفيد حاستين في عملية استخدامها وكما نعلم أنه كلما زادت عدد الحواس في مصدر المعلومات كلما كانت فاعليته

أكبر . ويوفر هذا القسم العديد من الأجهزة وهي :

التلفاز : يمكن المستفيد من تقريب المعلومة مرئيا ...

الفيديو : حيث يقوم قسم الوسائل بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباطنة شمال بتوفير كافة أشرطة الفيديو حسب المواد الدراسية .

الفيديو بروجكتر( البروكسيما ) : وهو مساعد للأجهزة الأخرى حيث يقوم بتحويل المشاهد الصغيرة إلى مشاهد سينمائية ضخمة .

ويمكن استخدام هذه الأجهزة في الحصول على معلومات من أشرطة الفيديو ، أو استخدامها كوسيلة تعليمية للطالب .

قسم المواد السمعية :

وهو يتكون من ( 2 ) كابينات لأجهزة التسجيل والاستماع ، ويستخدم في مختلف المواد الدراسية مثل التربية الإسلامية في تلاوة القرآن الكريم ، وكذلك اللغة العربية في النطق السليم للحروف الهجائية وغير ذلك .

خامسا : قسم المواد البصرية :

ويشتمل على الأجهزة التي توفر حاسة البصر وهي :

جهاز عرض الشفافيات :

والشفافيات عبارة عن ألواح رقيقة من البلاستيك الشفاف تحمل معلومات يمكن عرضها على شاشة العرض وقد تكون مكتوبة أو مصورة وتستخدم معها أقلام خاصة بمقاسات مختلفة ، وتستخدم لتوضيح أو شرح موضوع ما لمميزاتها المفيدة حيث أنها تمكن المعلم من استخدام عدة أساليب لعرض المادة التعليمية كما يمكنه أن يقدم موضوع الدرس بطريقة متسلسلة .

 

جهاز الفليكس ( العرض المعتم ) :

وهو من الأجهزة المفيدة لجميع المستويات التعليمية وكافة المناهج ، حيث يمكن هذا الجهاز المستخدم من عرض أي شئ يريده مهما كانت المادة المصنوعة منه ، ومهما كان حجمه بحيث يقوم بعرضه على شاشة سينمائية ضخمة . وفي حالة الرغبة في عرض شرائح خاصة بمادة العلوم فينبغي توفير جهاز المجهر ، ويحتاج في استخدامه إلى جهاز مساعد ، حيث لا يوجد به شاشة مباشرة وإنما من الضروري أن يوفر له إما تلفاز أن جهاز فيديو بروجكتر( البروكسيما ) .

 

 

الكاميرا الرقمية : وهي كاميرا تمكن من تصوير أي جسم أو أي منظر ، وتحويله إلى جهاز الحاسب الآلي ، حيث يوجد وصلة بين الحاسب والكاميرا . ويمكن أستخدامه في نقل وقائع معينة وتطويعها للإستفادة منها .

قسم إعداد المشاريع :

وهو عبارة عن ركن خاص بالمعلمين الراغبين بإستخدام الحاسب ومزود بطابعة بحيث لا يشغلوا بقية الأجهزة وخاصة في الحصص التي يكون بها طلاب داخل المركز .

قسم المطالعة :

ويتكون من (6) مجموعات يتوزع عليها الطلاب اذا ما رغبوا القراءة أثناء فترة الفسحة أو يتم استغلالها بتوفير مكان لتلقي الدرس أثناء الحصص المنهجية .

قسم الدوريات :

وهي المطبوعات التي تحمل عناوين متميزة وتظهر عادة غير مجلده لتكون أعداد أو أجزاء متتالية ، تصدر في فترات محددة ومنظمة ، ويربط أجزائها أو أعدادها نظام في الترقيم المتسلسل الذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة وتنقسم الدوريات إلى نوعين هما :

الصحف والجرائد اليومية وغير اليومية .

المجلات على اختلاف أنواعها .

ويستفاد من الدوريات في مركز مصادر التعلم في إعداد أنشطة مثل الإذاعة والصحافة وكذلك الاطلاع على مستجدات الأمور في مختلف المجالات كما توفر الدوريات معلومات متجددة يمكن أن يستفاد منها في عملية البحوث أو حتى تنفيذ حصة منهجية .

قسم المذاكرة :

ويتكون هذا القسم من ( 2 ) كابينة ، وضعت لتوفير الجو الملائم للطالب للمذاكرة ويمكن أن تستخدم في مجموعات نقاش بين الطلاب أو إذا أراد طالب ما أن يتلقى توضيح معين في مادة معينة فإنه يمكنه الاجتماع مع معلم في هذا المكان .

 

 

أجهزة مركز مصادر التعلم .

جهاز الحاسب الآلي :

ويوجد بمركز مصادر التعلم ( 12) جهاز حاسب ، بالإضافة لجهاز الخادم -غير متوفر حاليا-، وهو متعلق بالشبكة الموجودة بالمركز . وطريقة استخدامه لا تختلف عن الأجهزة العادية إنما الاختلاف هو متعلق بالبرامج المتوفرة على هذه الأجهزة وهي برامج يدرسها الطالب في منهج تقنية المعلومات ، ويتيح له المركز فرصة التطبيقات من خلال هذه الأجهزة

 

جهاز عرض الشفافيات :

وهذا النوع من الأجهزة سهل الاستخدام حيث لا يتطلب سوى وضع الوصلة الكهربائية في مكانها وتوصيلها بالكهرباء ، ثم تشغيل الجهاز ومباشرة يصدر ضوء خافت ونضع الشفافية على لوح الجهاز وإذا ما أردنا تكبير حجم الصورة فعلينا تحريك الجهاز بكامله إلى الخلف وللتصغير نقرب الجهاز من سبورة العرض البيضاء ويجب على المستخدم ألا ينسى إغلاق الإضاءة الموجود في القاعة أو تقليلها .

وبالنسبة لإنتاج الشفافيات فيمكن استخدام الحاسب الآلي ، وطباعة ما نريده على الشفافية ، ثم إخراجها من الطابعة ، ويفضل أن تكون هذه الطابعة من نوع الليزر كما يمكن استخدام آلة النسخ في تصوير ما نريده من شفافيات وهنا يجب أن نتذكر أن الشفافيات الخاصة بآلة النسخ لها نوعية مختلفة عن بقية النوعيات ، وهي الشفافية الحرارية ، كذلك طابعات الحاسب لها نوع خاص من الشفافيات .

التلفاز والفيديو

وهذا الجهاز لا يختلف أبدا عن الأجهزة الموجودة في الأسواق سواء من ناحية تشغيله أو استعماله على المدى البعيد ما عدا تشغيل جهاز الفيديو لأول مرة حيث يجب عمل ضبط للجهاز .

 

جهاز التسجيل :

وهذا الجهاز أيضا سهل الاستعمال ويمكن استعماله بسماعة أذن أو بالسماعة الخارجية

موصلة مباشرة بالجهاز ، وما يميزه عن غيره من الأجهزة وجود (6) منافذ للسماعات ويمكن من تسجيل صوت المستخدم إذا الحق بالجهاز ميكروفون(ناقل الصوت) وأهم إيجابيات الجهاز هو إعجاب الطلاب به ، وإقبالهم على استخدامه مما يزيد فرص نجاح الهدف الذي وضعت من أجله .

 

 

 

خدمات المركز :

أولا : خدمة الإعارة

وهي تنقسم إلى نوعين :

الإعارة الداخلية : ونقصد بها إعارة المواد والمصادر داخليا في المركز والمدرسة فقط وتشمل المراجع والدوريات وأقراص الحاسب وأشرطة الفيديو والكاسيت .

الإعارة الخارجية : ويقصد بها استخدام واستعارة الكتب خارج مركز مصادر التعلم ، بحيث يسمح باستعارة كتابين لكل طالب لمدة أسبوع قابلة للتجديد مرة واحدة . وللمعلمين عدد خمسة كتب ضمن قواعد معينة .

وتتم عملية الإعارة على الشكل التالي :

إختيار للمستفيد الكتب التي يريد استعارتها .

يبرز الرقم الخاص به لأعضاء الجماعة المناوبين على إعارة الكتب ،أما بالنسبة للمعلمين فرقم المعلم في برنامج الإدارة المدرسية يعتمد كرقم خاص به في المركز .

تتم عملية ادخال بيانات المستفيد والكتاب آليا في جهاز الحاسب الآلي في ثوان معدودة ضمن برنامج آفاق المعرفة .

ثانيا : الخدمة المرجعية

وتنقسم إلى قسمين هما :

أ)) الخدمات المرجعية المباشرة وتشمل :

1- الإجابة على أسئلة المستفيدين المرجعية بشكل مباشر .

2- إرشاد الرواد وتوجيههم إلى الأماكن التي يحتاجونها في مركز مصادر التعلم .

3- تعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة .

4- تقديم المراجع المناسبة للباحث وإعداد قوائم ببلوغرافية له عند الضرورة

 

الخدمات المرجعية غير المباشرة وتشمل :

1- اختيار وتوفير المراجع المناسبة لمركز مصادر التعلم

2- ترتيب المراجع في أماكنها المخصصة لها وإعادتها بعد الإستخدام إلى أماكنها الصحيحة .

3- تبادل المراجع والخدمات المرجعية مع مراكز مصادر التعلم الأخرى – ضمن ضوابط معينة -.

4- تقييم المراجع والخدمة المرجعية المقدمة ...

5- خدمات أخرى مثل ضبط الإعارة الداخلية للمراجع والإشراف على قائمة المراجع .

المصدر: إعداد م / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 631 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2012 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,879,220

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.