المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

ان مفهوم التعليم عن بعد والذي قامت عليه فكرة التعليم المفتوح تعنى (وصول الخدمة التعليمية للطلاب حيثما يوجدون ) - وكان اعتماد فكرة المحاضرات الاسبوعية (محاضرات الجمعة ) اضافة تعليمية متميزة فى خدمة فكرة التعليم المفتوح . 

ولكن متابعة هذه المحاضرات بمدرجات جامعة القاهرة كان يشكل عبئا على طلاب الاقاليم المختلفة فى مصر . 

ومن هنا اتجه فكر المركز (بدءاً من مطلع العام 2005 م ) الى الاعتماد على تطبيقات التكنولوجيا الحديثة فى مجالى الاتصالات والمعلومات ، لتكون فى خدمة التعليم الجامعى . فأنشأ المركز موقعاً متميزاً على الانترنت يتيح من خلال صفحة خاصة لكل طالب تقديم كل الخدمات التعليمية من متابعة المحاضرات والتطبيقات والادارية مثل اعمال التسجيل والامتحانات واضاف المركز خدمة نقل المحاضرات عبر شبكة الفيديو كونفرنس ، وكذلك يتم بث المحاضرات من خلال قناة خاصة للتعليم المفتوح (Univ2) 

ولكن كل هذا لا يكفى فنحن نحرص على طلابنا من الاقاليم فى كل مركز وقرية ونجع ونسعى لكل راغب فى الالتحاق بجامعة القاهرة ان نيسر له هذه الخدمة ... فكان يجب علينا مسئولية والتزاماً ان نصل للطلاب حيثما يوجدون .. ومن هنا كانت فكرة انشاء مراكز اقليمية فى وسط التجمعات السكانية المختلفة فى اقاليم جمهورية مصر العربية .

وبدات رحلتنا مع انشاء مراكز اقليمية فى ربوع مصر بعد دراسة جادة لأعداد الطلاب والمستهدفين للالتحاق والاماكن المرشحه كمراكز بحكم موقعها ومكانها . 

فى الفصل الدارسي سبتمبر 2005 م ..كان انشاء اول مركز اقليمى للتعليم المفتوح ، واختبرت مدينة المنصورة (عروس الدلتا ) موقعاً لأول المراكز .. بسبب موقعها المتميز بين محافظات دمياط وكفر الشيخ والشرقية والغربية والمنوفية .. والقليوبية بالاضافة الى وجود عدد من الطلاب مسجلين بالمركز يبلغ عددهم (16821)كما انها من التجمعات المتميزة بأهلها الراغبين فى التعليم الجامعى والمتعطتين للمعرفة . 

وتم إختيار موقعاً عبارة عن مكتب اقليمى يتلقى طلبات الالتحاق للطلاب الجدد ، ومتابعة الطلاب المسجلين فعلاً وكذلك نقل المحاضرات عبر شبكة الفيديو كونفرنس (من خلال استئجار قاعات لذلك بجامعة المنصورة ) وكذلك خدمة الامتحانات داخل المحافظة . 

ثم تم الاتفاق بين جامعة القاهرة - ووزارة (الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة ) على إستئجار مبنى تابع للوزارة (مركز التدريب على اعمال التشيد والبناء ) ليكون مقراً للفرع الاقليمى بالمنصورة ويتم تجهيزه واعداده ليكون لائقاً حضارياً بطلابنا من المنصورة وما حولها (محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط والشرقية )

وسوف يتم فى هذا المركز تقديم كل الخدمات التعليمية اللازمة للطلاب من خدمات إدارية (التسجيل أو التقديم للدراسين الجدد ) أو نقل المحاضرات من جامعة القاهرة مباشرة الى مدرجات المركز الاقليمى عبر شبكة الفيديو كونفرنس وكذلك اجراء الندريب العملى للحاسب الآلى وكل الخدمات اللازمة للطلاب من خلال مجموعة منتقاه من العاملين المدربين على هذه الأعمال الخاصة بشئون الطلاب . 

مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

المصدر: مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 625 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2011 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,750,689

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.