المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

مراحل النمو والتطور


1- مرحلة ما قبل الولادة:

ويمكن تقسيمها الى ثلاث فترات هي:

أ- فترة الاخصاب.. وتسمى ايضا بالزايجت او بالخلية الملقحة والتي هي اساس حياة الجنين وتمتد هذه الفترة من لحظة تلقيح البويضة في نهاية الاسبوع الثاني وفي هذه الفترة تبدأ الخلايا بالانقسام والتكاثر حتى نهاية الاسبوع الاول فتكون كتلة جوفاء من الخلايا وفي نهاية هذه الفترة تبدأ الخلايا بالتخصص والتمييز.

ب- مرحلة الجنين الاولى.. وتبدأ في نهاية الاسبوع الثاني من الاخصاب وتمتد الى نهاية الشهر الثاني ويتم اثناءها انقسام كتلة الخلايا الى ثلاث طبقات متخصصة.

01 الطبقة الخارجية التي يتكون منها الجهاز العصبي وخلايا الاحساس والجلد والغدد والشعر والاظافر والاسنان والبشرة.

02 الطبقة الوسطى ويتكون منها الشرايين والاوردة والعضلات الداخلية.

03 الطبقة الداخلية ويتكون منها الجهاز الهضمي والرئتين والقلب والبنكرياس والغدد الصماء والاعضاء الداخلية.

وفي نهاية الشهرين يبدو على الجنين شكل الكائن البشري وفي الاسبوع الثالث من الحمل يبدأ القلب عمله واثناء الشهر الثاني تبدأ بعض الاعضاء عملها مثل الكبد وعملية التغذية للجنين تتم بواسطة الحبل السري وعن طريق ما يشبه الامتصاص الشعري ولا يوجد اتصال مباشر بين دم الام وبين دم الجنين- اي للمولود دورة دموية منفصلة.

ج- الفترة الجنينية الثانية.. يستمر نمو الجنين في هذه الفترة على اساس عمليات النمو السابقة فتصبح دقات القلب منتظمة ويزداد الجنين في الوزن والحجم وقد اثبتت درسات الاجنة وجود بعض انواع السلوك في هذه الفترة مثل الصراخ ومص الاصابع وحركات رموش العينين، هذا وتستمر فترات ما قبل الولادة او فترة الحمل حوالي 270- 280 يوما.

2- مراحل النمو ما بعد الولادة

وتشمل المراحل التالية:

أ- مرحلة المولود الجديد.. وتبدأ هذه المرحلة من الميلاد وتستمر حوالي الشهرين ويبلغ وزن المولود الجديد على وجه الاجمال من 5,3- 4 كغم ويكون وزن الذكور عادة اثقل من وزن الاناث بحوالي نصف كيلو، ويفقد المولود حوالي 9 من وزنه بعد الولادة مباشرة بسبب ما يفقده من الماء المخزون في جسمه، وعامل اخر هو ان الطفل يحتاج حوالي 13يوما يوم حتى يتكيف مع البيئة الجديدة.

وتعبتر عملية الولادة من اخطر المراحل التي يتعرض لها الطفل، لان اي خطر يحدث اثناء الولادة سيلازم الطفل حتى مماته فلا بد من توفير العناية التامة حتى تتم عملية الولادة سليمة وطبيعية.

ومن مظاهر النمو في هذه الفترة ان يستجيب المولود الجديد الى الضوء باستدارة رأسه وفي الاسبوع الثالث يستطيع ان يتتبع الاشياء المتحركة بعينيه ويستجيب للاصوات المرتفعة المنعكسات التي تنشأ في هذه منعكس البؤبؤ واستدارة الرأس وهذان المنعكسان يظهران في اليوم الاول من الولادة وفي هذه الفترة يظن منعكس يسمى «بابنكس» وهو مد اصبع الرجل الكبير عند حك اسفل القدم، ومن المنعكسات منعكس الاجفال عند حدوث صوت مفاجئ.

ومنعكس اخر هو منعكس داروين وهو يشمل استعمال اصابع اليد مع الكف للقبض على شيء ويمكن تعلق الطفل بهذا الشيء، ووجد انه لا يوجد اتصال بين الدماغ وبين هذا الشيء المنعكس وهذا يمكن اعتباره كدليل على تأثير العامل الوراثي على الانسان في نظرية داروين.

اما فيما يتعلق بالاستجابات الانفعالية والاجتماعية في هذه الفترة فانها غير واضحة في هذه المرحلة ولكن في نهاية الشهرين يظهر الطفل دلائل تبين انه يدرك العلاقة الاجتماعية بينه وبين الام- او من يعتني به- ويظهر ذلك بالارتياح الذي يظهره الطفل عندما يحمل وايضا فيما يبدو بما يشبه الابتسامة الاجتماعية.

على وجه العموم فان الطفل في هذه الفترة لا يهتم الا بالعوامل البيئية التي تعطيه شعورا بالامن والاطمئنان والتي غيابها يزعجه ويثيره وتلك العوامل لها ارتباط بحاجاته البدائية مثل التغذية والتدفئة والابتعاد عن الاشياء المؤذية المؤلمة.

ب. مرحلة الرضاعة.. تبدأ في نهاية الشهرين الى السنتين او الى ظاهرة استعمال الطفل كلمات لها معنى- اي يربط الرموز اللفظية بمعانيها الموضوعية، ومن مظاهر النمو في هذه الفترة ان الطفل يستطيع في الشهر الثالث ان ينظر الى الاشياء ويتابعها بحركة من رأسه ويستطيع احداث اصوات خاصة في مخارجه مثل اه.. اخ.. ويحاول في الشهر الثالث الوصول الى الاشياء ولكن لا يستطيع الوصول اليها، ويستطيع رفع رآسه لفترة قليلة اذا امسك من كتفه.

تأثير الحرمان على الطفل في مرحلة الرضاعة:

يمكن اجمال احتياجات الطفل الضرورية بنوعين:

1. حاجات تتعلق بالنواحي الفيزيولوجية مثل الحاجة الى الطعام والشراب والحماية من الاضرار.

2. حاجات نفسية.. كالشعور بالامن والطمأنينة والحب والحنان ويعتبر حليب الام احسن غذاء للطفل ولا يوجد غذاء يعدل قيمته الغذائية خصوصا قلب الستة اشهر الاولى.

فاذا غابت ام الطفل لفترة تقترب من اسبوع- يظهر على الطفل علامات من الانزعاج- واذا غابت الام اكثر من اسبوع تظهر على الطفل علامات اكثر من الانزعاج بينما اذا ازدادت غياب الام الى شهر تظهر على الطفل علامات الامراض العصبية مثل البكاء الشديد، اما زاد غيابها اكثر من شهر فان الطفل سيستسلم الى حزن شديد واذا زاد غيابها اكثر من شهرين يحدث صدمة تبقى متأصلة في نفس الطفل.

وخطورة فراق الام وغيابها اشد ما تكون اذا حدث الغياب في النصف الثاني من السنة الاولى من عمر الطفل، الامر الذي يدل على ان هذه الفترة من عمر الطفل هي اشد الفترات اهمية في تطور الطفل العاطفي، حتى الدراسات التي اجريت على الحيوانات ظهر منها ان هذه الحيوانات تحتاج الى عناية كافية اذا نقصت هذه العناية فان هذه الحيوانات تموت.

وامكانية تعويض الطفل عن حنان الام امر ممكن اذا كانت الرعاية على درجة كبيرة من الاهتمام ويكون نموه سليما ما دام يوفر له المحبة والعطف، ولكن من يوفر هذه المحبة وهذا العطف بنفس المقدار؟.

عامل النضج والتعلم:

النضج لا يمكن فصله عن التعلم وهما عمليتان متكاملتان ولكن النضج يجب ان يسبق التعلم ويكون الاساس الضروري الذي يحقق نجاح التعلم، وبدون ذلك لا يمكن نجاح التعلم ابدا اذا كان قائما على غير النضج فتدريب الولد على المشي قبل ان يصل الى مرحلة النضج في الساقين والقدمين يعتبر عملية مضرة ولا تؤدي الى تنميته اذا لم يكن الطفل مستعدا لها.

فمثلا قبائل الهولي بامريكا يضعون اطفالهم على الواح خشبية ولكنهم بعد النضج يمشون رأسا بدون اي تدريب اللهم سوى عنصر تعليم واحد وهو عنصر التقليد فالطفل يرى اطفالا اخرين اتقنوا عملية المشي.

ويمكن تعريف النضج بانه وصول اي عضو من اعضاء الجسم الى المرحلة التي يستطيع ان يقوم بها بوظيفته البولوجية.

3- مرحلة الطفولة المبكرة:

تمتد من سنتين الى ست سنوات وهي مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية وهذه تعتبر من اهم المراحل في تكوين شخصية الطفل فيما بعد- حسب مدرسة التحليل النفسي- فمعظم الصدمات التي تحدث للطفل في هذه المرحلة تظهر اثارها في السنوات اللاحقة من حياته.

وفي هذه المرحلة يكون الجهاز العصبي قد بلغ مرحلة كافية من النضج وكذلك الجهاز العضلي ويظهر على الطفل في هذه المرحلة النشاط والحركة الزائدين وتتطور عنده المقدرة الكلامية وتزداد علاقات الطفل برفاقه، وظهر ان من اهم عوامل الخلاف بين الاباء والامهات من جبهة ومن الاطفال من جبهة اخرى بهذه المرحلة ما يتوقعه الاباء والامهات او المربون منهم وما يستطيع الاطفال ان يقوموا فيه فعلا، هذا العملية مهمة جدا من حيث ان الاولاد لديهم ميول ورغبات خاصة على الوالدين مراعاتها.

ومن اهم المميزات التي تظهر في هذه المرحلة ظهور بعض المشاكل التي يهتم بها بعض الاباء والامهات مثل تنشأ علاقات اجتماعية سوية مع الرفاق في السن وكذلك مراعاة الثورات العصبية والمخاوف وتطور الكلام، ولذلك يجب الاهتمام بعدم اثارة الطفل وذلك بواسطة تحقيق حاجاته بدرجة معقولة، واهم ما يثير المشاكل والثورات العصبية عند الطفل او بين الطفل والوالدين هو الاختلاف بين ما يتوقعه الاباء وبين ما يستطيع الاطفال ان يقوموا به، وذلك عندما يكثر الاباء والامهات في فرض المتطلبات على الطفل دون مراعاة لذلك المبدأ.

4- الطفولة المتوسطة:

من ست الى عشر سنوات احيانا الى (12) وتعتبر هذه الفترة المدرسة الابتدائية يكون في هذه الفترة قد اكتمل ما يزيد على 42 من نمو جسمه وبنيته والجهاز العصبي 90 والدماغ خاصة والجهاز اللمفاوي ايضا يكون قد نما فيه 90 ايضا.

ويستمر الجسم في النمو في هذه الفترة ولكن لزيادة تكون ضئيلة وفي هذه الفترة يحب الطفل ان يؤدي خدمات الى الذين يقدرونه ويحترمونه.

الاعتقاد بان النو الجنسي عند الطفل ينشأ منذ طفولته الاولى- كما ادعت نظرية فرويد- هذا الاعتقاد لم تؤيده الابحاث الحديثة بل واثبتت بطلانه لان نتائج فرويد قامت على اساس ظروف واحوال خاصة عاشها ذلك العالم وعن مشاهدات خاصة قام بها على فرض من نوع خاص ايضا.

ونقد اخر موجه الى اراء فرويد انه اهمل دور البيئة في النمو.النمو الجنسي لا يظهر عند الطفل الا عند البلوغ بنفس النموذج الذي يظهر فيه المشي عند الطفل عند النضج العضلي والعصبي عند الطفل وفي احدى الدراسات عن الاتجاهات الجنسية عند اطفال في سن العاشرة جرت في امريكا تبين النتائج التالية:

10 منهم يعرفوا موانع الحمل

5 يعرفون عن الحيض

23 يعرفون عن البغاء

3 يعرفون عن الامراض الجنسية المعدية.

وتكثر تساؤلات الاطفال فيتخلص بعض الاباء من الاجابة، ان خطورة عدم الاجابة عن بعض اسئلة الاطفال يؤدي الى ارتباكه ويمكن ان ينمي عنده اللامبالاة وعدم الاهتمام بما يدور حوله وهذا يؤثر على مستقبل حياته.

5- الطفولة المتأخرة

وتمتد من 11- 13 تقريبا وهذه الفترة تعتبر نهاية المرحلة الابتدائية الخامس والسادس وفيها يستعد الطفل الى الانتقال الى المرحلة الاعدادية وهناك مدرستان حول التعليم الطفل بهذه المرحلة:

أ- المرحلة الحديثة التي تهتم بالدوافع في عملية التربية والتعليم وشخصيته.

ب- المدرسة التقليدية التي بتعليم الطفل المهارات والمعلومات عن طريق التلقين.

والمدرسة التقليدية تهتم بالمادة اكثر من تنمية مهارات وقدرات الطفل اما الحديثة فتهتم بالمادة التي من شأنها تنمية شخصية الطفل وقدراته ويجب ان تستعمل المادة التي يتعلمها الطفل على ان تزيد من ثقة الطفل بنفسه وتزيد من فاعليته.

6- مرحلة البلوغ- المراهقة المبكرة

اختلف العلماء في تحديد السنوات لها، بعضهم يحدد من 13- 15 والبعض الاخر من 14- 16 ولكن يجب ان يكون واضحا ان هناك فرقا بين الذكور والاناث ويبلغ متوسط الفرد بالسنوات ما بين السنة والسنتين بين الذكور والاناث بمعنى ان الاناث يصلن البلوغ قبل الذكور بسنة او سنتين.

من حيث النمو يستطيع الفرد البالغ القيام بنشاطات بدنية وذهنية واجتماعية اكثر من المراحل السابقة، وقديما كانت تعتبر هذه المرحلة النهائية للتعليم فكان الطفل يكتسب المهارات والخبرات المهنية والفنية والالية في هذه المرحلة.

الاتجاه الحديث يتجه ايضا الى اعتبار التعليم الاعداد مناسب جدا لتعليم الطلاب المهارات الالية والحرف المهنية لانه اذا لم يتعلم بعض المهارات فانه يجد صعوبة بتعلمها فيما بعد.

7- المراهقة المتوسطة:

وهي مرحلة المدرسة الاعدادية وتتراوح بين 15- 17 وهذه المرحلة يزداد بها اتجاه الطفل نحو الاعداد المهني وتظهر عنده استعدادات خاصة في النمو الحركي ويزداد الاهتمام بالجنس الاخر.

ويعلل بعض علماء النفس الخلاف بين البنات والاولاد في هذه المرحلة بانه ربما يرجع الى نظرة البنات اللاتي يسبقن الاولاد في النضج الى اعتبار ان الاولاد من نفس السن دون مستواهن العقلي.

8- المراهقة المتأخرة

وتعرف بمرحلة المدرسة الثانوية.. وتعتبر فترة نمو سريع مثل فترة النمو في مرحلة الطفولة الاولى حيث يسير النمو بسرعة من جميع النواحي العقلية والجسمية والانفعالية وهذه المرحلة تعتبر مرحلة الاعداد للتعلم المهني من ناحية وللتعلم الاكاديمي من ناحية اخرى وفي هذه المرحلة يلحق الصبيان البنات في النمو ويتفوقون عليهن في الطول والوزن.

والاعتقاد السائد ان البنات يصلن الى اقصى طولهن في سن 16 بينما الاولاد في سن 18 او 19 ويزيد طول الذكور عن طول الاناث بمعدل 15 سم تقريبا.

والمراهق في هذه المرحلة يصل الى النضج الجنسي ويكون مستعدا لتكوين الاسرة ولكن ظروف الحالية لا تسمح بذلك واصبحت تفرض عليه قيودا كثيرة مما اطال فترة المراهقة وفي هذه الناحية يعتبرون مرحلة المراهقة مرحلة حديثة- اي من اختراع العصر الحديث والمدنية الحالية، لان البيئات البدائية لم تكن تعرف هذه المرحلة لان الفرد كان ينتقل من مرحلة الطفولة الى الرشد.

ومن مميزات المراهق في هذه المرحلة ميوله الى الحياة العامة فيهتم بالمشاكل الاجتماعية والمشاكل السياسية وغيرها.

ومن الناحية الانفعالية يتميز المراهق بالتقلب بالانفعالات والتغير في الاتجهات ولذلك بعض العلماء يرى انه يجب فسح المجال للمراهق مدة اطول حتى يستطيع ان يبني اتجاهاته وميوله على اساس اكثر ثباتا واكثر خبره.

المصادر والمراجع

1- علم النفس التربوي/ ارثر جيش واخرون/ ترجمة الدكتور ابراهيم حافظ واخرون.

2- المرجع في علم النفس/ د. سعد جلال

3- علم النفس التربوي/ د. فاخر عاقل

4- سيكلوجية الطفولة والمراهقة/ د. مصطفى فهمي.

5- التعلم/ د. وجيه ابراهيم محمود

6- محاضرات للدكتور عبد الله ناصر في كلية التربية/ الجامعة الاردنية

المصدر: م/تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 42/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 4458 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2010 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,620,676

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.