المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

الإنترنت: باختصار شديد

مركز ماتكوم لتعليم الكمبيوتر - القدس 2003 م

الانترنت عبارة عن مجموعة شبكات أجهزة حاسوب في دول العالم وقد اتصلت ببعضها البعض دون أية رقابة رسمية وقد أصبحت اليوم طريقة للاتصال عن طريق البريد الالكتروني مثلا بين مستخدم للانترنت في القدس وبين مستخدم للانترنت في سان فرانسيسكو في أمريكا على سبيل المثال. وهناك فائدة كبرى هو قدرة مؤسسة أو شركة في أي بلد في العالم من عرض معلوماتها ومنتوجاتها بحيث يستطيع أي مستخدم للانترنت في العالم الوصول لهذه المعلومات بل ونقل المعلومات التي تهمه إلى جهازه، وهذه المعلومات المعروضة يمكن ان يتم تجديدها كل يوم بل كل ساعة، وهذا ما يسمى بشبكة الويب World Wide Web وبإختصار www.

كيفية الربط بالانترنت:

يمكن للمواطن العادي الذي بحوزته جهاز حاسوب مع جهاز مودم (وهو جهاز يربط الحاسوب بخط التلفون) أن يتصل على خط محلي وبكلفة مكالمة محلية أن يرتبط بالانترنت كم لو كان يتصل بالهاتف مع شخص آخر. وما يدفعه هو ثمن المكالمة المحلية بالاضافة لرسم شهري. وهنالك عدة شركات محلية توفر خدمة الربط بالانترنت.

بعض فوائد الانترنت:

  1. استخدام البريد الالكتروني لارسال رسائل وملفات لشخص أو لعدة أشخاص خلال ثواني حول العالم والرد خلال ثواني.
  2. عرض معلومات عن الأشخاص أو المؤسسات من أجل أهداف تجارية أو أهداف أخرى بحيث يمكن مشاهدتها حول العالم (وهذا ما يسمى بإنشاء صفحات الويب على موقع خاص أو عام) والاتصال مع القائمين والتواصل معهم. وبصورة أخرى إمكانية عرض سلع وخدمات المواطن على العالم أجمع فمثلا شركة WOMEX كانت تحاول جذب الشركات في مجال الخزف لعرض صور لمنتوجاتها على شبكة الانترنت .www.womex.com
  3. تكوين موقع مثل (لوحة إعلامية) Bulletin Board بحيث يحتوي على مواضيع للنقاس ويستطيع أي شخص وضع رده الخاص على أي موضوع من المواضيع المطروحة أو وضع موضوع جديد لمناقشته.
  4. تكوين موقع للمحادثة الآنية Chat بحيث يتناقش عدة أفراد حول العالم آنيا.
  5. ألحصول على معلومات مطلوبة للأبحاث فمثلا مجلة بايت للحاسوب واسعة الانتشار في العالم تتيح لك فرصة الوصول مجانا إلى جميع المقالات التي كتبت من عام 1993 وحتى هذه اللحظة www.byte.com
  6. إمكانية البحث عبر الانترنت عن بضائع معينة فمثلا يمكنك مجانا من تنزيل download كاتالوج كامل مكون من 60 صفحة عن أجهزة حاسوب www.apcc.com
  7. ألحصول على شهادة دراسية عالية مثل البكالوريوس أو الماجستير عبر الانترنت degree on line www.yahoo.com/universities
  8. تسهيل الحصول على معلومات عن شركات أو أفراد حتى على مجال فلسطين وحدها مثل مشروع من جامعة بير زيت بالتعاون مع شركة بالنت  لتكوين دليل الصفحات البيضاء لمشتركي الإنترنت في فلسطين حيث المعلومات تضاف وتحذف عن الافراد والشركات ليس في السنة مرة واحدة بل آنيا كل يوم وكل ساعة www.palnet.com/marhaba
  9. تحديث وعي الطالب الجامعي خاصة والمواطن عامة كل في مجاله عن اتجاهات السوق العالمي الآنية مثل معرفة البضائع الحالية التي أثبتت جودتها في السوق العالمي وأسعارها الحالية وعلى سبيل المثال قطع الحاسوب يمكن الدخول عبر الانترنت إلى موقع شركة Computer Zone الامريكية www.w-w-w-w.com ومشاهدة مواصفات دقيقة لجمبع البضائع مع أسعار بل ويمكن طلبها فورا.
  10. الاشتراك مجانا بمجلات الكترونية عبر البريد الالكنروني Mailing list لكافة مجالات الحياة الأكاديمية والغير أكاديمية وفي الجانب الآخر سهولة إيصال معلومات معينة إلى عدد من المشتركين. مثلا يمكن الاشتراك بسهولة بمجلة مايكروسوفت الالكترونية والحصول على معلومات قيمة عن آخر المستجدات في البرامج الاساسية للحاسوب.
  11. send e-mail to [email protected] with words SUBSCRIBE TO WINNEWS
  12. توسيع أفق الطالب والتلميذ وتكوين الروح العالمية عنده عن طريق تشجيعه للدخول في منافسات أكاديمية وذهنية مع طلاب من دول أخرى مثل المسابقة بين الطلاب في العالم من سن 12-18 والتي ترعاها مؤسسة أمريكية http://io.advanced.org/thinkquest
  13. تسهيل امكانيات التعاون بين الافراد والمؤسسات في الوطن الواحد وفي العالم أجمع. فمثلا يمكن تشكيل mailing list او News List بين طلاب قسم الاحياء في كلية العلوم ابو ديس وبين قسم الاحياء في الجامعة الاسلامية بغزة وبل وبين قسم الاحياء في جامعة حلب او جامعة ستانفورد بأمريكا.
  14. الاتصال من خلال الانترنت على تلفون في أمريكا مثلا وتوفير أجرة الاتصال حيث تكون الكلفة هي اجرة مكالمة محلية على الأكثرمثل خدمة شركة mediaring.com او dialpad.com. كما يمكن استخدام الانترنت لارسال رسائل نص على اي تلفون متنقل في العالم أجمع مثل خدمة شركة quios.com.

إن الانترنت هي قفزة هائلة توازي في أهميتها اختراع الطباعة او الهاتف في قدرتها على وصل الافراد والمجموعات ببعضهم البعض على مستوى العالم أجمع وبحق فإن العالم أصبح قرية صغيرة .

المصدر: م/تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 44/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 263 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2010 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,748,055

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.