• في إطار تنفيذ الإلتزامات المصرية لبرتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون والتي تحظر إستيراد المواد الكلوروفلوروكربونية (CFC's) منذ عام 2010، وعلي ضوء التعديل الجديد الذي تم للقانون رقم 4 لسنة  2004 تم إضافة المواد المؤثرة على طبقة الأوزون فى اللائحة التنفيذية لقانون البيئة ،وتجدر الإشارة إلى المادة 47 مكرر من القانون رقم 9 لسنة  2009 والتي تنص علي حظر الإتجار غير المشروع في المواد المستنفدة لطبقة الأوزون أو استخدامها في الصناعة أو استيرادها أو حيازتها بالمخالفة للقوانين والقرارات الوزارية المنظمة لذلك وكذا الإتفاقيات الدولية التي تكون جمهورية مصر العربية طرفاً فيها .
  •  
  • ينظم جهاز شئون البيئة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) وبعض الوكالات الدولية المانحة يوم الأربعاء الموافق 18 يناير 2012 بفندق تريومف – مصر الجديدة ورشة عمل إقليمية عن إستبدال وحدات التبريد المركزية (الشيلرات) التى تعمل بالمواد الكلوروفلوروكربونية CFC's بوحدات تبريد تعمل بمواد صديقة للبيئة.

 

  • وفى هذا الصدد تم توقيع عقد إتفاقية بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) والبنك الأهلي المصري بهدف مساعدة  الجهات  الوطنية سواء حكومية ,أو غير حكومية لتنفيذ مشروع إحلال وحدات التبريد المركزية (الشيلرات) التي تعمل بفريون (R11,R12) من خلال منحة تمثل جزء من التكلفة.

 

  • ويشارك في ورشة العمل خبراء من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية متخصصين في صياغة المشروعات لتنفيذ الإلتزامات الوطنية، ويتم مناقشة المشروع مع ممثلين عن الجهات التي تستخدم تلك المواد (المستشفيات – الفنادق – المبانى الإدارية) بحضور ممثلين عن إتحاد الصناعات وغرفة التجارة بوزارة التجارة والصناعة والجهات المعنية، والمسئولين الحكوميين بوحدات الأوزون ببعض الدول الأفريقية المشاركة فى المشروع. كتب//اسحاق يوسف

 

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas