authentication required

كتب/اسحاق يوسف

 نجحت أولى الشركات المستفيدة من برنامج تنمية قدرات الشركات المصرية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Grow IT في استكمال مراحل البرنامج في نوفمبر 2011 وتستكمله 9 شركات أخرى في يناير المقبل ليكون إجمالي الشركات التي استكملت البرنامج 10 شركات بحلول عام 2012.

ويهدف البرنامج الذي تدعمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" إلى تحسين القدرة التنافسية لدى تلك الشركات وذلك بالتعاون معشركةAtos  الاستشارية، وهي الشركة التي تقود ائتلاف الشركات الاستشارية العاملة على برنامج Grow IT بهدف الارتقاء بالقدرة التصديرية واختراق أسواق جديدة وزيادة حصة الشركات المصرية في أسواق التصدير الحالية.

و كان البرنامج قد استكمل أعماله في يوليو 2011 بعد أحداث 25 يناير، والذي يباشر تنمية قدرات 23 شركة مصرية في الوقت الحالي. وتستكمل تلك الشركات مرحلة التنفيذ التي بدأت قبل أن يتوقف البرنامج عن ممارسة نشاطاته نتيجة أحداث ثورة 25 يناير. وقد تمت عملية التقييم لشركات الدفعة الأولى والثانية (ومجموعهم 40 شركة) طبقاً لأعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات المُتبعة في مجال عمل كل شركة واستناداً إلى النواحي التي يجب تطويرها في كل شركة، واعتمدت عملية التقييم على نموذج SOFT Methodology والذي تم من خلاله تحليل بيانات هذه الشركات بحرص شديد لتحديد المستوى النسبي لكل شركة فيما يتعلق بثلاثة جوانب أساسية وهي: إستراتيجية الشركة والعمليات الداخلية والأمور المالية.


ومن أبرز النتائج التي أسفرت عنها عملية التقييم لشركات الدفعة الأولى، وضع تقرير تقييمي خاص لكل شركة وصياغة خريطة للأولويات لتحديد المجالات التي يجب البدء في تطويرها، فضلاً عن وضع خطة التطوير وهي الخطة التي تحدد بالتفصيل إستراتيجية الإصلاح والتطوير  لهذه الشركات، كما توصلت عملية التقييم إلى تمتُع  الشركات التي خضعت لهذه العملية بإمكانيات واعدة وقائمة منتجات قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

ويعمل البرنامج من خلال 30 استشاري من بينهم 17 استشاريا دوليا و13 محليا، بالتعاون مع فريق عمل الهيئة ووحدة إدارة المشاريع لضمان تقديم الخدمات المرجوة وحصول الشركات المستفيدة على أقصى فائدة من البرنامج. وبناءا عليه، يجري العمل على تنفيذ 64 من أفضل ممارسات الصناعة ل23 شركة مستفيدة في الوقت الراهن؛ فرغت 9 شركات من مرحلة التنفيذ في الوقت الذي أنهت 3 شركات أقل من 75% من مرحلة التنفيذ بينما أنهت 12 شركة اقل من 50 % من نفس المرحلة وأنهت 40 شركة أكثر من 50% منها.

 

ويتكون البرنامج من ثلاث مراحل أساسية أولها بدء البرنامج وهى المرحلة التي تشمل عملية اختيار الشركات المستفيدة وتسجيلها بالبرنامج. ومن ثم تبدأ مرحلة التقييم، وتعني بتقييم كل شركة من الشركات المستفيدة على حده وطبقا للمعايير الدولية وأفضل الممارسات الخاصة بمجال عمل الشركة. وتهدف عملية التقييم إلى التعرف على الوزن النسبي للشركة وإعداد تقرير مفصل عنها، وتحديد أولويات التدخل لتنمية قدراتها وإعداد خطة كاملة لكل شركة. والمرحلة الأخيرة هي مرحلة التنفيذ. وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تقدم دعما مباشرا يتمثل في تحملها 90% من إجمالي تكلفة الخدمات الاستشارية المقدمة للشركات المستفيدة. 

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "أتوس" للاستشارات وخدمات التكنولوجيا (أتوس أوريجين سابقا) تقود تحالفا من اثنتين من المؤسسات العالمية المصنفة ضمن أفضل المؤسسات العالمية في مجال تقديم الخدمات الاستشارية و هي هيويت أسوشياتس، وأرث ردي ليتل، كما يضم التحالف مؤسسة كيو إيه أي، الهندية العالمية صاحبة الخبرة في تنمية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويكتمل التحالف بمؤسسة سي أي دي كإحدى المؤسسات الاستشارية المحلية الواعدة والتي لها سابقة خبرة متميزة في السوق المصري.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "أتوس" للاستشارات وخدمات التكنولوجيا تعد من كبريات المؤسسات العالمية وذات أنشطة متعددة في تقديم الخدمات الاستشارية ويعمل بها أكثر من 2500 موظف على مستوى العالم. وتشمل قائمة عملاء المؤسسة شركات ضخمة مثل "ايرباص" و"بي إم دبليو" و"سيسكو" ووكالة الفضاء الأوروبية و"فرانس تيلكوم".

 

 

 

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas